شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن الغالي لـ كشـ24 الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء خطوة مهمة لتعزيز الاتفاق الثلاثي، قال الدكتور محمد الغالي استاذ العلوم السياسية جامعة القاضي عياض بمراكش، ان بلاغ الديوان الملكي حول التوصل برسالة من رئيس الوزراء الاسرائيلي .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الغالي لـ كشـ24.

. الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء خطوة مهمة لتعزيز الاتفاق الثلاثي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الغالي لـ كشـ24.. الاعتراف الاسرائيلي بمغربية...

قال الدكتور محمد الغالي استاذ العلوم السياسية جامعة القاضي عياض بمراكش، ان بلاغ الديوان الملكي حول التوصل برسالة من رئيس الوزراء الاسرائيلي يعترف بها بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها، يأتي في سياق ترجمة بنود التفاهم او الاتفاق الثلاثي الذي كان بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الامريكية واسرائيل في دجنبر 2020.

واضاف الدكتور الغالي في تصريح خاص لـ “كشـ24” أن سياق هذا الاتفاق هو توطيد علاقات التعاون الاستراتيجي بين هاته الدول، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية والتعاون في مختلف المجالات، بالنظر الى مختلف التحولات الجيوسياسية الاستراتيجية التي يعرفها العالم.

و شدد الدكتور الغالي، على ان هذا التعاون وتكريسه، لا يمكن أن يتحقق إلا إذا ما تم احترام ثوابت هاته الدول، ومن ثوابت المملكة المغربية، الاعتراف بسيادتها على الأقاليم الجنوبية كاملة، وهو ما تم بشكل بشكل صريح ومباشر، ولو بشكل متأخر بعد حوالي 30 شهرا من الاتفاق الثلاثي.

وأضاف الدكتور الغالي في تصريحه لـ “كشـ24″، انه منذ الاتفاق الثلاثي، كانت هناك اتصالات، وكان هناك تعاون وتوقيع اتفاقيات في مختلف المجالات، لكن بطبيعة الحال كانت زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي إلى البرلمان المغربي، نقطة مهمة في هاد الاتجاه، وبالتالي فرسالة رئيس الوزراء نتنياهو هي تتويج لكل هاد الاتصالات وكل التعاون الذي تم بين المملكة المغربية في ضوء الاتفاق الثلاثي، بين الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المغربية واسرائيل.

وذكر الدكتور الغالي بأن الاتفاق الثلاثي يكرس حرص المملكة المغربية على التواصل مع مختلف الجاليات من اصول مغربية، لا سيما ان ما يزيد على مليون من ساكنة اسرائيل هم من اصول مغربية، وبالتالي هاد الاتفاق بدوره يضمن حقوق هؤلاء، ويضمن التواصل بين المغاربة كما هو معترف به في الدستور المغربي، والذي يؤكد على مختلف المكونات المملكة المغربية، حيث ان هناك المكون العربي والمكون الامازيغي والمكون العبري والموريسكي والمتوسطي والافريقي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الاعتراف الاسرائیلی بمغربیة المملکة المغربیة

إقرأ أيضاً:

مستثمرون: حملة "استثمر في الإمارات" خطوة استراتيجية لتعزيز مكانة الدولة

في إطار سعي دولة الإمارات لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للأعمال والاستثمار، أطلقت الحكومة الحملة الإعلامية العالمية "استثمر في الإمارات"، والتي لقيت رواجاً وتأييداً واسعاً من قبل أصحاب الشركات والمستثمرين المحليين والدوليين، الذين يرون في الإمارات وجهة مثالية لتوسيع أعمالهم واستثماراتهم، واعتبروها خطوة استراتيجية لتعزيز مكانة الدولة كوجهة مفضلة للاستثمار.

وأوضح عبدالعزيز السبهان رجل أعمال، أن الحملة تُعد خطوة استراتيجية لتعزيز مكانة الإمارات وجهة مفضلة للمستثمرين وجذب الاستثمارات، وأنه ومع تزايد الاستثمارات وتنوعها، الإمارات ماضية في تحقيق رؤيتها الاقتصادية الطموحة للسنوات المقبلة".

وأكد السبهان، أن "إطلاق دليل واضح على التزام الحكومة بتعزيز البيئة الاستثمارية، وفتح المزيد من الفرص للمستثمرين المحليين والدوليين".

ثقة كبيرة

إلى ذلك، يرى المستثمر عثمان معلا، أن "تفضيل المستثمرين العالمين الإمارات، يعكس ثقتهم في الاقتصاد الإماراتي والسياسات الحكومية الداعمة للتنمية الاقتصادية ومستقبلها وفي الثقة الكبيرة في قدرة الإمارات على الاستمرار في تقديم بيئة أعمال تنافسية تدعم الابتكار والاستقرار على مختلف المستويات".

وأكد أن "حملة استثمر في الإمارات تعزز من ثقتهم في الفرص الاستثمارية المتاحة في الدولة، وتبرز مدى التزام الإمارات بتقديم تسهيلات وحوافز تعزز من استدامة الاستثمارات على المدى الطويل".

وجهة مثالية  من جهته، أكد المستثمر عمر عديلي، أن "الإمارات رسخت مكانتها وجهة مثالية للأعمال ومركز اقتصادي وتجاري رئيسي على مستوى المنطقة والعالم، بفضل النهج الاستباقي والرؤى الحكومية، والبيئة الاستثمارية الجاذبة، والبنية التحتية المتطورة، والاستقرار السياسي والأمني، إضافة إلى تنوع الاقتصاد، وقد أثنى على الحملة الإعلامية استثمر في الإمارات، التي اعتبرها خطوة في طريق الريادة العالمية".

مقالات مشابهة

  • مستثمرون: حملة "استثمر في الإمارات" خطوة استراتيجية لتعزيز مكانة الدولة
  • أحمد صبور: مبادرة "بداية" خطوة مهمة لتعزيز جودة الحياة
  • عضو بـ«الشيوخ»: مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة لتعزيز الاستثمار في البشر
  • حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 18 سبتمبر: خطوة مهمة في حياتك المهنية
  • محافظ كفر الشيخ: مبادرة «بداية» خطوة مهمة لبناء جيل قادر على مواجهة التحديات
  • نائب رئيس حزب المؤتمر: مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة لتعزيز التنمية البشرية 
  • كاتب برازيلي يروي ما شاهده في الصحراء المغربية..تحولات عميقة وميناء أطلسي يعزز التجارة العالمية
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • مدبولي: اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المقرر الانتهاء منها قريباً خطوة مهمة
  • «مصر أكتوبر»: الدعوة لمناقشة تعديلات مشروع «الإجراءات الجنائية» خطوة مهمة