الحرة:
2024-10-05@05:09:59 GMT

توترات البحر الأحمر ترفع تكاليف ناقلات النفط

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

توترات البحر الأحمر ترفع تكاليف ناقلات النفط

تسببت حالة عدم الاستقرار في البحر الأحمر في رفع تكاليف ناقلات النفط إلى أكثر من 100 ألف دولار لليوم الواحد، مع استمرار تعطيل الحركة عبر مضيق باب المندب.

وأفاد تقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ" أن تكاليف الشحن التي طالها الارتفاع بشكل كبير لمشتقات النفط الجاهزة التي تنتج في الشرق الأوسط وتكون مصدّرة لليابان، بحسب بيانات بورصة البلطيق في لندن.

وزادت تكلفة شحن النفط المكرر من الشرق الأوسط إلى اليابان بنسبة 3 في المئة  لتصل إلى 101 ألف دولار يوميا يوم الخميس، وفقا لبيانات من بورصة البلطيق في لندن. 

وأصبحت تكاليف مسار ناقلات النفط الذي يتجنب البحر الأحمر "الأعلى منذ 2020"، خلال جائحة كورونا.

وتظهر انعكاسات التوترات أيضا في أرباح السفن التي تنقل البراميل من الشرق الأوسط إلى أوروبا، وفق بلومبيرغ، التي أشارت إلى أنه اعتمادا على حجم السفينة، تكسب السفن على هذا الطريق الآن ما بين 97 ألف دولار و117 ألف دولار يوميا، حسبما تظهر بيانات بورصة البلطيق.

أدت الهجمات التي تشنها حركة الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن إلى إرباك التجارة الدولية على أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.

ودفعت الهجمات، التي تستهدف طريقا يمثل نحو 15 في المئة من حركة الشحن العالمية، العديد من شركات الشحن إلى إعادة توجيه سفنها.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على أهداف عسكرية للحوثيين خلال ساعات الليل يومي 11 و12 يناير مما يوسع نطاق الصراع الإقليمي الناجم عن الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقالت بعض الشركات ومن أبرزها شركات النفط الكبرى إنها "أوقفت مؤقتا كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر"، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وقالت ستاندرد آند بورز الخميس إن الاضطرابات في الملاحة بالبحر الأحمر نتيجة التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط تؤثر سلباً على تدفقات التجارة العالمية.

وأضافت "نعتقد أن التأثير على الشركات القطرية وغيرها من الكيانات في الشرق الأوسط المنكشفة على النفط والغاز سيكون تحت السيطرة".

وذكرت ستاندرد آند بورز "نعتقد أن تحويل مسار الشحنات من البحر الأحمر سيكون له تأثير ضئيل على الشركات القطرية المنكشفة على النفط والغاز".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الشرق الأوسط البحر الأحمر ألف دولار

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل الارتفاع مع استمرار الهجمات في الشرق الأوسط

 

 واصلت أسعار النفط مكاسبها خلال تعاملات اليوم الأربعاء الثاني من أكتوبر تشرين الأول، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومخاوف أن يتخذ الصراع الراهن صورة أوسع نطاقاً الأيام القادمة.

وكانت إيران وجهت أكثر من 180 صاروخاً باليسيتياً نحو إسرائيل أمس الثلاثاء، رداً على الهجمات الإسرائيلية الراهنة ضد لبنان. وأدت تلك الهجمات إلى دعم أسعار النفط، إذ أن إيران عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتج رئيسي للنفط في المنطقة.

ورداً على تلك التطورات، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل، بينما قالت طهران إن أي رد سيقابل "بدمار واسع النطاق"، مما أثار مخاوف من حرب أوسع نطاقاً.

في المقابل، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن دعم الولايات المتحدة الكامل لإسرائيل.

وحدد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً بشأن الشرق الأوسط اليوم الأربعاء. في الوقت نفسه، تجتمع لجنة وزارية من أوبك وحلفاء لها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في وقت لاحق من اليوم لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة.

ومن المقرر أن يرفع أوبك+ الإنتاج 180 ألف برميل يوميا اعتباراً من ديسمبر كانون الأول.

وبالتزامن مع كل تلك المستجدات، قفزت أسعار النفط بأكثر من 5% خلال جلسة أمس الثلاثاء، وواصل تلك الوتيرة اليوم الأربعاء.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.4% إلى 74.62 دولار للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي بنسبة 1.6% مسجلة 70.95 دولار للبرميل

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر ديسمبر فوق 77 دولارًا
  • توترات المنطقة ترفع أسعار الذهب
  • تصريحات بايدن حول إيران ترفع أسعار النفط 5%
  • ضغوط جديدة على سلاسل التوريد العالمية.. كيف تؤثر على التضخم؟
  • النفط يرتفع مع تفاقم توترات الشرق الأوسط
  • توترات الشرق الأوسط تفقز بأسعار النفط لأكثر من 3٪ خوفاً من تعطيل الإنتاج
  • أسعار النفط ترتفع بفعل تصاعد الهجمات في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تقفز أكثر من 3% مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع مع استمرار الهجمات في الشرق الأوسط