توقع الدكتور أيمن الرقب، القيادي بحركة فتح الفلسطينية، إصدار محكمة العدل الدولية قرارا غد الجمعة بشأن إمكان فرض إجراءات وتدابير عاجلة بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لتتمكن المحكمة من إرسال طواقم لتقصي الحقائق حول ارتكاب الاحتلال جرائم حرب.

وأضاف الدكتور أيمن الرقب، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، قرارات محكمة العدل الدولية للأسف غير ملزمة للأطراف بشكل فوري، ولكن على العالم أن يلتزم بقرار أكبر جهة قضائية وإن لم يتم ذلك فلا أمل في كل مؤسسات المجتمع الدولي بشكل كامل.

تابع القيادي بحركة فتح الفلسطينية، هناك ارتباك شديد بين قادة الاحتلال الإسرائيلي خشية ما يصدر من محكمة العدل الدولية، ومن الوارد أن يضرب بقرارات المحكمة عرض الحائط، ولكنه سيسبب حرجا للولايات المتحدة الأمريكية وكل من يدافع عن جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين غزة المجتمع الدولي الشعب الفلسطيني الاحتلال الاسرائيلي حركة فتح محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”

يمانيون – متابعات
ذكرت محكمةُ العدل الدولية أن إسبانيا قدَّمت طلباً للانضمام لدعوى جنوب إفريقيا التي تتهم فيها “إسرائيل” بارتكاب جريمة إبادة جماعية في غزة، وقالت المحكمة في بيان: “قدمت إسبانيا، استناداً إلى المادة 63 من النظام الأَسَاسي للمحكمة، طلباً للانضمام إلى الدعوى المتعلقة بتطبيق اتّفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة”.

وأوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن هذا التدخل يأتي استناداً إلى اتّفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، مستندة إلى “المادة 63” من نظام المحكمة، وذكرت أن كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت بالفعل، بينما تنوي إيرلندا وبلجيكا المشاركة في القضية المرفوعة.

من جهتها، أعلنت تشيلي أَيْـضاً انضمامها كذلك لدعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وفي 29 ديسمبر 2023م، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكها اتّفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948م، ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية، بما في ذلك فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

ويواصل الاحتلال الصهيوني عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من أُكتوبر الماضي؛ ما أسفر عن استشهاد ما يقرب عن 38 ألف فلسطيني، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة حوالي 88 ألف آخرين.

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر: مصر كثفت اتصالاتها في الساعات الأخيرة لتجاوز العقبات أمام وقف إطلاق النار بغزة
  • حماس تنفي أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • ممثلة كندية تندد بالإبادة الجماعية في غزة وتطالب بوقف تمويلها
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • كر مان في مؤتمر دولي تدعو الى دعم محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لإدانة إسرائيل وإصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي المجازر بغزة
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار
  • رسالة مصرية قوية لرئيسة المفوضية الأوروبية بشأن وقف إطلاق النار بغزة