قالت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، إن واشنطن تثير أي تقارير عن حوادث تثير مخاوف في غزة مع الحكومة الإسرائيلية، بهدف حماية المدنيين في القطاع.

وتعليقا على تقارير قالت إن الولايات المتحدة أنشأت قناة اتصال مع إسرائيل لإثارة المخاوف بشأن الغارات التي تؤثر على المدنيين والبنى التحتية المدنية، قال متحدث باسم الخارجية الأميركية: "نحن مستمرون في التوضيح بأنه يجب على إسرائيل حماية البنية التحتية الإنسانية، واتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين، واحترام القانون الإنساني الدولي".

وأضاف المتحدث "عندما نرى تقارير عن حوادث تثير المخاوف، فإننا نثير تلك الحوادث مباشرة مع حكومة إسرائيل ونطلب معلومات إضافية".

ويأتي التعليق الأميركي، بعد أن نقلت وكالة رويترز، الخميس، عن مسؤولين أميركيين مطلعين أن الولايات المتحدة فتحت قناة مع إسرائيل لبحث المخاوف المتعلقة بالحوادث التي تقع في غزة ويسقط فيها قتلى ومصابون في صفوف المدنيين خلال عمليات للجيش الإسرائيلي وكذلك استهداف مرافق مدنية.

وفُتحت القناة بعد اجتماع لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع حكومة الحرب الإسرائيلية في وقت سابق هذا الشهر عبر فيه الوزير عن قلقه بشأن التقارير "المستمرة" عن ضربات إسرائيلية على مواقع تابعة لمنظمات إنسانية أو أدت إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين.

وأوضح أحد المسؤولين أن بلينكن قال خلال الاجتماع لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، والوزير، بيني غانتس، إن واشنطن بحاجة إلى معرفة "ما هي الإجابات" عندما يتعلق الأمر بتقارير عن مثل هذه الضربات وتسعى إلى "قناة موثوقة" يمكن من خلالها للولايات المتحدة إثارة مثل هذه القضايا مع الإسرائيليين بشكل دائم.

ولم يسبق أن جرى الإعلان عن وجود هذه المبادرة، وطلب المسؤولان الأميركيان عدم الكشف عن هويتهما لرويترز بالنظر للتفاصيل الحساسة المحيطة بها.

وتأتي القناة وسط ضغوط متزايدة على إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بسبب الخسائر الفادحة التي تلحق بالمدنيين الفلسطينيين بسبب الحملة الإسرائيلية ضد حماس والتي أودت وفقا لوزارة الصحة في غزة بحياة أكثر من 25 ألف شخص.

كما تعكس إحباط واشنطن إزاء إخفاق إسرائيل في تخفيف محنة المدنيين المحرومين منذ منتصف أكتوبر من معظم المساعدات التي كانت تتدفق في السابق إلى القطاع فضلا عن عدم توافر الرعاية الطبية الكافية لأكثر من 62 ألف مصاب.

وقال مسؤول أميركي آخر لرويترز إن واشنطن تثير مع الإسرائيليين من خلال القناة، التي يجري العمل عبرها منذ أسابيع، "كل حادثة تبعث قلقا" تتعلق بالعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. ويقوم الإسرائيليون بالتحقيق ومن ثم تقديم تقييم للأميركيين.

وأوضح المسؤولون أنه في بعض الحالات قدم الإسرائيليون معلومات إضافية توضح ما حدث، فيما أقروا في حوادث أخرى بأنهم "ارتكبوا خطأ".

وقال المسؤولون إن القناة تعمل من خلال دبلوماسيين في السفارة الأميركية بالقدس والمكتب الإقليمي لوزارة الخارجية الذي يركز على الشرق الأوسط والمبعوث الخاص لبايدن للقضايا الإنسانية في المنطقة، ديفيد ساترفيلد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

‎رانيا يوسف تقاضي قناة باليوتيوب روجت صورة مسيئة لها

خاص

قامت الفنانة المصرية رانيا يوسف بمقاضاة قناة على يوتيوب نشرت ملصقا لفيلم مفبرك لها يحمل عنوان “شهوة جسد”، حيث يحمل البوستر الزائف صورة مفبركة اعتبرتها اعتبرتها الفنانة “مسيئة” و”غير لائقة” وتضر بمصداقيتها عند الجمهور.

وتفصيلاً، تقدمت رانيا ببلاغ ضد مؤسس القناة كخطوة أولى على طريق سلسلة من الإجراءات القانونية.

وكانت القناة وصفت الفيلم المزعوم بأنه “فيلم المتعة والإثارة الممنوع من العرض”.

وفي الحقيقة لا يتضمن الفيلم في الواقع سوى مشاهد من مسلسل “نيللي وشيريهان” الذي لعبت بطولته الفنانتان الشقيقتان دنيا وإيمي سمير غانم، إنتاج 2016.

يُُذكر أن رانيا يوسف تقرم حاليا بتصوير مشاهدها في مسلسل “سيما ماجي” الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول الصراع التقليدي بين الحب والمال والتلاعب بمشاعر وحياة المرأة.

مقالات مشابهة

  • هجوم بـسهم يستهدف سفارة إسرائيل في صربيا ومقتل المهاجم..والخارجية الإسرائيلية تعلق
  • واشنطن تقدم طلبا الى السلطة الفلسطينية بشأن إدارة غزة مدنيا
  • كامالا هاريس تعلق على أداء بايدن خلال المناظرة
  • ‎رانيا يوسف تقاضي قناة باليوتيوب روجت صورة مسيئة لها
  • الولايات المتحدة تدعو وزراء خارجية إسرائيل وعدة دول عربية إلى قمة الناتو
  • واشنطن تستعد لإجلاء رعاياها وسط مخاوف من هجوم بري إسرائيلي على لبنان
  • تردد قناة DMC الجديد 2024.. شاهد العديد من الأعمال الدرامية
  • ردا على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة.. قناة أمريكية تكشف تفاصيل زيارة غالانت إلى واشنطن
  • صحيفة إسرائيلية: نتنياهو لديه موقف جديد بشأن الدولة الفلسطينية
  • مكتب نتنياهو: تلقينا تطمينات أمريكية بشأن شحنات الأسلحة