اتهمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، دولة جنوب أفريقيا بالخضوع ربما لـ"رشوة سياسية" في إطار ملاحقتها الاحتلال في محكمة العدل الدولية، فيما يتوقع الجمعة صدور قرار بخصوص الحرب على غزة.

وجاء في افتتاحية الصحيفة بقلم الكاتب درور يميني، أنه "منذ سنين وايران تطلق أذرعا طويلة عميقا في الشرق الأوسط، حيث أن الهدف المعلن هو محو إسرائيل من الخريطة، وهي تتواجد منذ الآن، أو تسيطر جزئيا، في لبنان، في اليمن، في سوريا وفي العراق.

حتى وقت أخير مضى كانت تسيطر جزئيا في قطاع غزة أيضا، وهي تحاول توسيع قبضتها في مناطق الضفة".



وتابعت الصحيفة بأن إيران "طورت علاقات وثيقة مع بعض من دول جنوب أمريكا، وعلى رأسها فنزويلا. والهدف هو أن تكون مشاركة أيضا في الحرب الدعائية ضد إسرائيل. سواء في مؤسسات دولية أم في الإعلام الدولي. فهل دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بارتكاب إبادة جماعية، كانت عمليا بدفع من إيران؟".

وأضافت: "الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، عانى في السنوات الأخيرة من مصاعب اقتصادية. بعد الانتخابات المحلية في 2021، لم ينجح في دفع الرواتب للعمال المحليين أو الضرائب والتعويضات للعمال الدائمين. وفي الأشهر الأخيرة وصل الحزب إلى حافة الإفلاس. في أعقاب عدم دفع قرابة 6 مليون دولار لإحدى الشركات التي عملت له، رفعت ضده دعوى إفلاس. والمعنى السياسي دراماتيكي. فقد الحزب تقريبا بلا قدرة على التنافس في الانتخابات".

وقالت الصحيفة أن الأمور تبدلت فجأة، وبدأت "الدولة الواهنة"، تبذل جهودا عظيمة وميزانية غير بسيطة أيضا، مع وفد واسع المشاركين، كي ترفع الدعوى على إسرائيل، وهذا يفتح تساؤلات.

وتابع الكاتب: "لا يدور الحديث فقط عن 6 مليون دولار، بل عن مبلغ 60 مليون دولار، يتيح للحزب البقاء في الحكم".

وتساءل المقال: "هل إيران هي التي بادرت إلى دعوى الإبادة الجماعية من خلال تمويل سخي للحزب الحاكم في جنوب أفريقيا؟ فالادعاءات بالإبادة الجماعية ليست جديدة وأول من أطلقها هو علي خامنئي الزعيم الأعلى لإيران".



وزعمت الصحيفة أن بعض المصادر في جنوب أفريقيا قالت إن  الحزب الحاكم يرفض الكشف عن مصدر التمويل الذي حوله من الإفلاس إلى حزب يقف مرة أخرى على قدميه.

ولفتت إلى أن جنوب أفريقيا، تعمل بنشاط كي تدخل إيران إلى مجموعة "بريكس" الاقتصادية.

وختمت: "لقد بادر العالم إلى مواثيق دولية هامة، مثل ميثاق الإبادة الجماعية، وأقام مؤسسات هامة مثل المحكمتين الدوليتين في لاهاي. وإذا كانت النتيجة هي أن إيران التي تهدد علنا في ارتكاب إبادة جماعية بحق إسرائيل، وتدعم جهات تعلن علنا عن إبادة اليهود كهدف أسمى، وإذا فازت إيران في الدعوى التي تتهم فيها إسرائيل بإبادة جماعية – فإن العالم الحر في حالة انتحار. لقد انقلب السحر على الساحر. لا تقولوا لم نعرف. لكن الارتباط الإيراني – الجنوب أفريقي، الذي أدى الى رفع الدعوى، هو دليل آخر".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال محكمة العدل الدولية غزة لاهاي احتلال غزة لاهاي محكمة العدل الدولية طوفان الاقصي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية

قالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة تلالنغ موفوكينغ، إن جماعات من الناس أبيدوا حرفيا بقطاع غزة، وإنه لا يمكن استخدام أي تعبير آخر إلا "الإبادة الجماعية" لوصف ما يحدث.

وأضافت على هامش مشاركتها بالدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أن "الناس في غزة يحاولون البقاء على قيد الحياة، وهذا هو الشيء الوحيد الذي يمكنهم فعله حقا".

وذكرت أن "سكان غزة تدهورت صحتهم النفسية وأنهم يعانون من صدمة أكثر خطورة نتيجة للقصف الإسرائيلي المستمر". مشيرة إلى أن "المعلومات عن الوضع الأخير المتردي للمرافق الصحية في غزة لا تزال تأتي من منظمة الصحة العالمية ومنظمات الإغاثة الأخرى في هذا المجال".

وقالت المقررة الأممية: "إن عدم قدرة المستشفيات في غزة على تلقي الإمدادات الطبية والأدوية الأساسية، وقتل ومضايقة العاملين في مجال الرعاية الصحية أثناء أداء واجبهم، يجعل الاعتداءات على الحق في الصحة أكثر وضوحا".

إقرأ المزيد إعلام عبري: حوادث صعبة في غزة ووقوع قتلى ومصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي

ولفتت إلى أنها لا تستطيع توقع المدة التي ستستغرقها إعادة بناء البنية التحتية الصحية في القطاع. موضحة أهمية تقديم الحجج على أن ما حدث في غزة هو "إبادة جماعية" ثم محاكمة الأشخاص على جرائم معينة في محكمة العدل الدولية.

المصدر: RT + الأناضول

مقالات مشابهة

  • ‏يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يقول إنه في حالة الحرب مع لبنان سيكون الأمر صعبا في إسرائيل
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • يديعوت أحرونوت: أزمة ثقة بين الجيش والشرطة بقيادة بن غفير
  • مصادر تكشف عن انقسامات داخل جيش وشرطة الاحتلال بسبب بن غفير.. فما القصة؟
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • المقررة الأممية: ما يحدث في غزة لا يمكن وصفه إلا بالإبادة الجماعية
  • صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية
  • محامون أتراك يتوجهون إلى “لاهاي” لمناقشة الجرائم الإسرائيلية في غزة