شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في باكو يصف زيارة بارزاني بالمهمة، بغداد المسلة الحدث وصف رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان مكي ريسان، زيارة رئيس إقليم كردستان إلى باكو بـ المهمة، مإنها ستكون ذات أثر .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في باكو يصف زيارة بارزاني بالمهمة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في باكو يصف زيارة...

بغداد/المسلة الحدث: وصف رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان مكي ريسان، زيارة رئيس إقليم كردستان إلى باكو بـ المهمة، مإنها ستكون ذات أثر كبير وهي تحظى باهتمام أذربيجان.

وتلبية لدعوة رسمية من الرئيس الأذربيجاني، زار رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، جمهورية أذربيجان يجتمع خلالها مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وتحدث ريسان عن علاقات العراق مع أذربيجان وعمل الشركات العراقية في أذربيجان والجالية العراقية في باكو والعلاقات التجارية بين البلدين، إلى جانب الحديث عن زيارة رئيس إقليم كردستان لأذربيجان.

وقال ريسان، إن لرئيس إقليم كردستان ثقله على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ويمثل كل العراق في زيارته هذه، معبراً عن أمله في أن تفتح الزيارة آفاقاً جديدة، ووصف رئيس إقليم كوردستان بأنه شخصية وطنية نعتز ونفخر بها.

وعن العلاقات بين العراق وأذربيجان، وصفها رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان بأنها تاريخية وللعراق سفرة فيها منذ سنة 1974، وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي كان العراق من بين الدول العشر الأولى التي أقرت باستقلال أذربيجان وافتتح سفارة فيها، مشيراً إلى نمو العلاقات خطوة فخطوة بين البلدين بعد العام 2003، وشهدت العلاقات بين الجانبين نقلة كبيرة سنة 2010 عندما وقع البلدان مذكرة تفاهم للتعاون في كل المستويات لتبدأ الرحلات الجوية بين البلدين منذ 2015 فوصل عدد السياح العراقيين الذين زاروا أذربيجان إلى 90 ألفاً لكن انتشار وباء كورونا أوقف تلك الرحلات، منوهاً بأن الرحلات الجوية ستستأنف خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من الآن وستستأنف أذربيجان منح التأشيرات السياحية للعراقيين.

وعزا مكي ريسان غياب السفارة العراقية في أذربيجان حالياً ووجود بعثة دبلوماسية تمثله في البلد، قال إن للعراق سفارة وعلى رأسها سفير، وكانت سفارة فعالة وإنه تولى رئاسة البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان منذ شباط 2020 بسبب معاناة وزارة الخارجية العراقية من نقص في عدد السفراء.

بخصوص عمل الشركات العراقية في أذربيجان، أوضح رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان أنه قبل وباء كورونا كانت هناك شركات سياحية عراقية كثيرة تعمل في أذربيجان، وأنه بفضل الزيارات المتكررة للمسؤولين العراقيين، ستعود الشركات للعمل معبراً عن أمله في فتح آفاق جديدة للعمل في جميع القطاعات وليس السياحة وحدها.

وأشار إلى أن الجالية العراقية في أذربيجان كانت من الطلبة وبلغ عددهم قبل تفشي كورونا 600 شخص، إلى جانب وجود نحو 100 عائلة عراقية مقيمة منذ زمن في أذربيجان، لكن عدد الطلبة تراجع الآن إلى نحو 300، وذكر أنه في المقابل توجد في العراق شركات أذربيجانية تعمل في قطاعات الطاقة والإنشاءات وغيرهما.

واستطرد إن حجم التبادل التجاري بين البلدين ضئيل وقد سجل أعلى حجم في العامين 2014 و2015 حيث بلغ نحو 250 مليون دولار، لكنه تراجع سنة 2022 إلى 30 مليون دولار فقط. لكنه عبر عن تفاؤله بزيادة حجم التبادل التجاري بعد استئناف الرحلات الجوية بين البلدين في الأيام والأشهر والسنوات القادمة.

وحول زيارة رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إلى أذربيجان، أكد رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان أن الزيارة لها أهميتها وهي مكملة لزيارات المسؤولين الاتحاديين العراقيين، وأن آخر زيارتين مهمتين كانتا زيارة رئيس جمهورية العراق في آذار وزيارة وزير الخارجية فؤاد حسين قبل 10 أيام للمشاركة في مؤتمر دول حركة عدم الانحياز، وزيارة نيجيرفان بارزاني لها أهميتها وستكون ل

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بین البلدین

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا

شدد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، على عدم السماح لأي تهديد يمسّ أمن بلاده، وقال إن استدامة الاستقرار تعني المزيد من التنمية والبناء، واستقطاب الشركات العالمية، بعد أن أصبح العراق بيئة آمنة لرؤوس الأموال والمستثمرين.

وأضاف السوداني - خلال احتفالية تخرج الدورة 112 لضباط الكلية العسكرية الأولى، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" - "أنّه بفضل قدرات وشجاعة القوات الأمنية تفاوِض الحكومة العراقية اليوم وبقوة، دول التحالف الدولي لإنهاء وجودها العسكري، وتحويل مهمتها إلى علاقات ثنائية".

وأشار إلى أن إقرار (استراتيجية إصلاح القطاع الأمني 2024-2032)، التي تهدف إلى تحقيق إصلاحات شاملة للمنظومة الأمنية، مبنية على أسس علمية لمواكبة التطورات المتسارعة في العالم، لافتاً إلى تسليح القوات الأمنية العراقية بأحدث الأسلحة، حيث صدرت العديد من التوجيهات من خلال اللجنة العليا للتسليح.

اقرأ أيضًا«المقاومة في العراق» تعلن ضرب هدف إسرائيلي حيوي في إيلات

أبو الغيط: ما حدث في العراق عام 2003 كان بداية تخطيط أمريكا لتغيير النظم والمجتمعات العربية

المقاومة في العراق: استهدفنا قاعدة «التنف» الأمريكية في شرق سوريا بالمسيرات

مقالات مشابهة

  • تبادل الخبرات أبرز مخرجات زيارة كشافة الظاهرة لأذربيجان
  • رسالة غامضة من بنكين ريكاني بشأن زيارة بارزاني: كل ما قيل لم يحدث
  • بارزاني والعيداني يؤكدان على العمل المشترك بين إقليم كوردستان والبصرة
  • البارزاني يلتقي سفراء روسيا وبريطانيا والصين وفرنسا في بغداد
  • بارزاني لرومانسكي:زيارتي إلى بغداد لخلق أجواء إيجابية والالتزام بالدستور
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل إلى باكو
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟
  • نائب:البارزاني يبحث في بغداد عن مصالح حزبه وحكومة نجله
  • حزب كردي:زيارة البارزاني إلى بغداد تدل على فشل خطاب حزبه