العرب القطرية:
2024-09-19@19:05:03 GMT

اختتام الأسبوع الثقافي القرغيزي في قطر

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

اختتام الأسبوع الثقافي القرغيزي في قطر

اختتمت مساء الأربعاء، فعاليات الأسبوع الثقافي لجمهورية قرغيزيا في قطر، التي استضافتها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام والرياضة وسياسة الشباب بجمهورية قرغيزيا.
وقالت السيدة مريم ياسين الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة، إن الأسبوع الثقافي القرغيزي جاء ضمن برامج الفعاليات الثقافية التي تدرجها الوزارة ضمن فعالياتها السنوية مع الدول الشقيقة والصديقة وتهدف إلى تعريف الجمهور بالثقافات المختلفة للدول الصديقة من خلال العلاقات الثقافية بين الدول من خلال الوزارات النظيرة أو من خلال السفارات المعتمدة في الدول.


وأوضحت أن الأسبوع الثقافي تضمن عددا من الفعاليات المتنوعة، وقد شارك فيها نحو 70 فنانًا قيرغيزيا إلى جانب عدد من الفرق الموسيقية الشعبية، مشيرة إلى أن الأسبوع الثقافي بدأ في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، حيث قدم مجموعة من الفنانين عروضا ثقافية وتراثية بأزياء تقليدية وقاموا بعزف الموسيقى باستخدام الآلات الشعبية من قيرغيزيا.
وأضافت أن الفعاليات تضمنت عرضا في البيت القيرغيزي بمنطقة درب لوسيل الثلاثاء اشتمل على فقرات فنية متنوعة ولوحات استعراضية وعروض للبيئة الطبيعية هناك، ركزت على العناصر المشتركة بين البلدين مثل الصيد والخيول وغيرها، وتخللت العروض عرض الملابس التقليدية المتنوعة، وصاحبتها الآلات الموسيقية التقليدية، بالإضافة لعروض فنية حية ومجموعة من الأغنيات.
جدير بالذكر أن الأسبوع الثقافي لجمهورية قرغيزيا الذي استضافته دولة قطر، جاء في إطار التعاون الثقافي المشترك بين البلدين، وتنفيذا لاتفاقية التعاون الموقعة بينهما، حيث تتضمن مجموعة من الفعاليات التي تعرف جانبًا من التراث القيرغيزي الغني والمتنوع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قرغيزيا وزارة الثقافة إكسبو 2023 الدوحة الأسبوع الثقافی

إقرأ أيضاً:

فعاليات متنوعة ببرنامج موسم الخريف للعام الثقافي قطر ـ المغرب 2024

الدوحة ـ أعلنت مبادرة الأعوام الثقافية في قطر عن برنامج موسم الخريف للعام الثقافي "قطر – المغرب 2024″ والذي يشتمل على العديد من الفعاليات المشتركة في البلدين في إطار تشجيع الحوار القائم على الخبرات المشتركة.

ويتضمن البرنامج عدة أنشطة للفنون الجميلة وفعاليات موسيقية ومعارض تاريخية وبرامج للتصوير الفوتوغرافي والسينمائي، وبرامج تقام في كل من قطر وأنحاء مختلفة في المغرب.

كما يشتمل البرنامج المقرر إقامته في قطر، تشكيلة من الفعاليات المتنوعة، منها محاضرة وورشة عمل عن تاريخ جهاز الأسطرلاب (الفلكي) وتركيبته البنيوية واستخدامه، وتقام في 30 سبتمبر/أيلول الجاري بمكتبة قطر الوطنية، والتي ستشهد أيضا في السابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تنظيم محاضرة حول التاريخ المغربي من خلال استخدام بعض الأرشيفات والمقتنيات الوثائقية في المكتبة التراثية.

البرنامج يتضمن فعاليات موسيقية ومعارض تاريخية وبرامج للتصوير الفوتوغرافي والسينمائي (الصحافة القطرية) عروض سينمائية

وستقدم مؤسسة الدوحة للأفلام، خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول، عروضا سينمائية بعنوان "موزاييك مغربي: سلسلة عروض العام الثقافي"، في حين سيحل الروائي المغربي تهامي الوزاني كشخصية العام في النسخة المقبلة من مهرجان كتارا للرواية العربية، المقرر إقامته خلال الفترة من 13 وحتى 20 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

كما سيقام معرض "روائع الأطلس: رحلة عبر تراث المغرب في متحف الفن الإسلامي"، خلال الفترة من الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني إلى الثامن من مارس/آذار 2025، بالإضافة إلى برنامج "اكتشف المغرب"، والذي سينطلق في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

بالإضافة إلى ذلك، ينطلق معرض "الكتاب في المغرب.. من الحرفة إلى الحرف"، في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مكتبة قطر الوطنية، والتي ستشهد أيضا محاضرة حول خزانة القرويين في 13 من الشهر ذاته، بجانب استضافتها حفلا موسيقيا لأوركسترا قطر الفلهارمونية، في الرابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبدوره، سيحتفي مهرجان أجيال السينمائي، خلال الفترة من 16 وحتى 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بمناسبة العام الثقافي عبر تقديم سلسلة من الأفلام المغربية القصيرة، كما سيقدم مهرجان كتارا للأطفال، فعاليات ترفيهية خلال الفترة من 23 إلى 25 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في حين سيشهد متحف الفن الإسلامي معرضا بعنوان حرف تصميم المستقبل، خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وحتى الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

???? | أعلنت مبادرة الأعوام الثقافية عن برنامج موسم الخريف للعام الثقافي قطر – المغرب 2024 ????????????????، ويشتمل البرنامج على عدة أنشطة للفنون الجميلة وفعاليات موسيقية????، ومعارض تاريخية⚱️????،وبرامج للتصوير الفوتوغرافي والسينمائي????????، وبرامج تقام في كل من قطر وأنحاء مختلفة في المغرب… pic.twitter.com/pT5Kn8CnlF

— مرسال قطر (@Marsalqatar) September 18, 2024

فعاليات في المغرب

أما في المغرب، فتشمل الأنشطة باقة متنوعة من الفعاليات، منها نادي أجيال السينمائي، خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر/أيلول الجاري، ومهرجان مراكش للفيلم القصير، والذي سيقام خلال الفترة ما بين 27 سبتمبر/أيلول الجاري وحتى الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وستقدم خلاله مؤسسة الدوحة للأفلام عروضا لأفلام قصيرة تابعة لبرنامج "صنع في قطر"، علاوة على معرض الفرس الجديدة، المقرر إقامته من الأول وحتى السادس من أكتوبر/تشرين الأول 2024، حيث سيحتفي بشغف قطر والمغرب المشترك بالخيول.

وستشهد النسخة المقبلة من برنامج "رحلة التصوير الفوتوغرافي" مشاركة مصورتين من قطر في اتجاه المغرب لالتقاط مشاهد من عدة مناطق في المغرب، خلال الفترة من السابع إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وسوف تتبرع مبادرة "قطر تقرأ"، التابعة لمكتبة قطر الوطنية، بألف حزمة قراءة منسقة خصيصا لعدة مكتبات رئيسية مخصصة لأفراد المجتمع في مدينة الرباط.

بالإضافة إلى رحلة "قطر المغرب" الدولية التطوعية، والتي تنظمها متاحف قطر ما بين 18 إلى 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المملكة المغربية شريك دولة قطر في العام الثقافي 2024 ????????????????????????

اكثر من 80 فعالية في جميع أنحاء #قطر و #المغرب على مدار العام الجاري
وذلك في مجموعة من المجالات الثقافية منها التنمية الاجتماعية، والتراث الثقافي، والصناعات الإبداعية والابتكار ..، pic.twitter.com/kUUF4x7vqX

— خالد جاسم (@khalidjassem74) February 15, 2024

عمل فني مشترك

وسيتبادل فنانون من كلا البلدين الزيارات بغرض إنشاء أعمال فنية تركيبية متنقلة، حيث سيزور 3 فنانين قطريين مدينة الرباط في أكتوبر/تشرين الأول المقبل للتعاون مع 3 فنانين مغاربة لإنتاج أعمال فنية تركيبية مشتركة، وذلك ضمن برنامج جداري آرت.

وسيكون لمبادرة فاشن ترست العربية، حضورها في المناسبة، إذ ستعقد نسختها السادسة خلال الفترة من 22 وحتى 24 أكتوبر/تشرين الأول في مدينة مراكش، كما ستشهد ذات المدينة أعمال منتدى الأعمال القطري الأفريقي، في 16 و17 نوفمبر/تشرين الثاني، بجانب فعالية تبادل المعرفة والخبرات المونديالية والتي ستقام خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2024، فضلا عن إقامة بطولة "هي تلعب لكرة القدم"، خلال ذات الشهر.

كانت الدوحة قد أطلقت برنامج العام الثقافي عام 2012، ودرجت على إعلان دولة واحدة كل عام، فكانت البداية بالعام الثقافي "قطرـ اليابان" وفي عام 2022 اختارت الدوحة أن توسع البرنامج كونه شهد انطلاق كأس العالم لكرة القدم بالإضافة إلى الاحتفال بمرور 10 أعوام على انطلاقته فضمت إليه 26 دولة.

وفي عام 2023 اتجهت الدوحة ناحية آسيا ليكون العام الثقافي "قطرـ إندونيسيا"، وفي العام الحالي اختارت المغرب ليكون عامها الثقافي مع قطر.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدول التي صوتت ضد قرار إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية؟
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع المرأة بسوهاج.. و"هويدي" تدعو لإحياء تراثها في الصعيد  
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع الموهوبين بالإسماعيلية
  • فعاليات متنوعة ببرنامج موسم الخريف للعام الثقافي قطر ـ المغرب 2024
  • صالون الشارقة الثقافي ينظم “تحديات المسؤولية في القيادة الثقافية”
  • هذه الدول التي وردت أسماؤها في قضية تفجير أجهزة الاتصال في لبنان (خريطة تفاعلية)
  • إنطلاق فعاليات برنامج "ستارز" بمجمع دمنهور الثقافي
  • ترامب: لا يجب أن يكون لدينا عداوة مع الدول التي تمتلك أسلحة نووية
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات