قال سكان إن دبابات الاحتلال قصفت مناطق حول مستشفيين في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة أمس الخميس مما دفع النازحين إلى القيام بمحاولة يائسة جديدة للعثور على ملاذ آمن في ظل الهجوم الذي يقول الاحتلال إنه يستهدف مقاتلي المقاومة الفلسطينية.
وقال مسؤولو الصحة في غزة إن 50 فلسطينيا على الأقل استشهدوا في خان يونس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، من بينهم طفلان في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت منزلا.

ويقول السكان إن المدينة محاصرة الآن بقوات الاحتلال وتتعرض لقصف من البر والجو بلا توقف تقريبا. وتصاعد أمس الخميس عمود ضخم من الدخان على شكل الفطر فوق المناطق التي يجري فيها الجيش الإسرائيلي عمليات.
وقال مسعفون فلسطينيون إن الدبابات الإسرائيلية عزلت المنطقة وتقصف أهدافا بمحيط مستشفيي ناصر والأمل، اللذين لا يزالان يعملان في المدينة، مما تسبب في حصار فرق طبية ومرضى ونازحين يحتمون بالداخل أو بالقرب منهما. ويحول حصار قوات الاحتلال للمستشفيين الرئيسيين في خان يونس، دون إمكانية وصول فرق الإنقاذ للجرحى والشهداء. وقال مسعفون وسكان إن قصف قوات الاحتلال المتقدمة أجبر العديد من النازحين على الفرار مرة أخرى بحثا عن مأوى آمن.
وقالت الأمم المتحدة الأربعاء إن الدبابات الإسرائيلية قصفت مجمعا كبيرا تابعا للمنظمة الدولية في غزة يؤوي نازحين فلسطينيين مما أسفر عن استشهاد تسعة أشخاص على الأقل وإصابة 75 آخرين.
وقال سكان في شمال غزة إن الطعام نفد بشكل شبه كامل وخاصة الدقيق (الطحين) حيث يطحنون علف الماشية بدلا منه.


 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة خان يونس الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: لدينا كل الوسائل للاستمرار فى الحرب حتى تحقيق أهدافها ⁧‫

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إن التقارير بشأن نقص الأسلحة وإنهاء الحرب قبل تحقيق أهدافها غير صحيحة.

وأضاف نتنياهو: لدينا كل الوسائل للاستمرار في الحرب حتى تحقيق أهدافها.

وفي وقت سابق، زعم  نتنياهو، أن الجيش الاحتلال الإسرائيلي "يحرز تقدمًا نحو إنهاء مرحلة تدمير جيش حماس"، لكن "سيكون هناك استمرار لضرب بقاياه".

فرار مئات الفلسطينيين من خان يونس 

وفي سياق متصل، فر مئات الفلسطينيين من خان يونس في جنوب قطاع غزة بعد أن قصفت قوات الدفاع الإسرائيلية مرة أخرى المدينة المدمرة إلى حد كبير وأمرت بإجلاء جماعي للسكان.

وأفاد شهود عيان بأن غارات وقعت الثلاثاء في المدينة ومحيطها، أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني ومصدر طبي، بحسب وكالة فرانس برس.

وجاءت الهجمات بعد وابل صاروخي نادر يوم الإثنين أعلنت حركة الجهاد الإسلامي عن مسئوليتها عنها.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه تم رصد نحو 20 قذيفة قادمة من منطقة خان يونس، وتم اعتراض معظمها، ولم يبلغ عن وقوع إصابات، وقال إن المدفعية "قصفت مصادر النيران".
وتشير أوامر القصف والإخلاء إلى أن القوات الاحتلال الاسرائيلي يمكن أن تشن هجومًا بريًا جديدًا على ثاني أكبر مدينة في الإقليم. 

وقاتلت القوات الإسرائيلية لأسابيع في خان يونس في وقت سابق من هذا العام وانسحبت بدعوى تدمير كتائب حماس.

"من أجل سلامتك، يجب عليك الإخلاء فورًا إلى المنطقة الإنسانية"، نشر المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي على X، مخاطبًا السكان والنازحين.

ووصف مسئولون عسكريون إسرائيليون التحول إلى المرحلة الثالثة من القتال في غزة، مع غارات متقطعة من القوات المتمركزة في مواقع استراتيجية داخل القطاع لتحل محل الهجمات الكبرى التي شوهدت في الأشهر الأخيرة.
وشمل أمر الإخلاء الذي صدر يوم الإثنين أيضًا جزءًا كبيرًا من الزاوية الجنوبية الشرقية لقطاع غزة، بما في ذلك بلدتا القرارة وبني سهيلة.

وقال أحمد نجار، أحد سكان بني سهيلة، إن الأمر الإسرائيلي أدى إلى "الخوف والقلق الشديد" و"نزوح أعداد كبيرة من السكان".

مقالات مشابهة

  • "سي إن بي سي": نزوح جديد في خان يونس نتيجة رد إسرائيل على صواريخ حماس
  • قناة أمريكية: هجمات حماس ورد الاحتلال يخلق مأساة جديدة في خان يونس
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف إسرائيلي عنيف على محيط مجمع ناصر الطبي في خان يونس
  •  الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس
  • نتنياهو: لدينا كل الوسائل للاستمرار فى الحرب حتى تحقيق أهدافها ⁧‫
  • «الأونروا» تتوقع نزوح 250 ألف شخص من خان يونس رغم عدم وجود مكان آمن في غزة
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب قطاع غزة
  • إخلاء مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس بعد أوامر إسرائيلية
  • إخلاء مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس قسرًا بعد أوامر للاحتلال
  • الدعم السريع يحاصر مدينة”الميرم” وموجة نزوح جماعي للسكان