بعيدًا عن الأسماء الرسمية المسجلة، والمعتمدة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، يتميز كل مُنتخب من المُنتخبات الــ ٢٤ المُشاركة في المونديال الآسيوي رقم ١٨ الذي تستضيفه العاصمة القطرية «الدوحة» بــ لقب خاص اشتهر به وسط الجماهير الكروية، حيث دأبت وسائل الإعلام المُختلفة، ومُحبو، ومُتابعو، وعُشاق قطعة الجلد الساحرة المستديرة المسماة «كرة القدم» من أهل، وشعوب، وسكان القارة الآسيوية إطلاق بعض الألقاب، والأوصاف، والمُسميات على مُنتخبات بلادهم، والتي تجمع بين الأصالة، والعراقة، والشجاعة، والبطولة.


واطلق أبناء القارة الصفراء أسماء، والقابا على مُنتخبات بلادهم شملت الحيوانات والطيور بجميع أنواعها سواء كانت المحبوبة منها إلى الناس، أو غير ذلك من الأسماء الأخرى التي تحمل دلالات ذات جذور ثقافية، وحضارية وعلاقات تاريخية، بالثقافات الشعبية، والمواريث القديمة لدى شعوب دول قارة آسيا، فمن الأفيال والأسود مرورًا بالفهود، والذئاب، وبالنمور، والنسور والصقور، وغيرها من الكواسر، و الجوارح.
من بين المنتخبات الأربعة وعشرين المُشاركة في المونديال الآسيوي «قطر ٢٠٢٣» يحمل ١٢ منتخبًا أسماء الحيوانات، والطيور حيث يحمل مُنتخب الهند لقب «النمور الزرقاء» وهو اللقب المشتق من «النمر البنغالي» الحيوان الوطني في الهند، الذي يحمل دلالات دينية، في المجتمع الهندي، بالإضافة إلى تمتعه بصفات قدسية، وعلاجية، وسرعة الحركة، والقدرة على مباغتة المنافسين، أما منتخب ماليزيا فيعرف في الأوساط الكروية الآسيوية بلقب «نمور الملايو» نسبة للنمر ملاوي الذي يعيش في شبه الجزيرة الماليزية.
ويحمل لقب «الصقور» أكثر من منتخب آسيوي يُشارك في عُرس آسيا الكبير مثل مُنتخب السعودية صاحب لقب «الصقور الخضر» وهو اللقب الذي يأتي من البيئة، والثقافة السعودية ويرمز إلى الأصالة العربية، والقوة، والشجاعة والعزيمة، والثقة، والعزة، والكبرياء، وللصقر مكانة كبيرة وعظيمة لدى أبناء الشعب السعودي والعربي، حيث لعب الصقر دورًا كبيرًا في خلق أواصر الود، والمحبة، والالفة، والتماسك الإجتماعي بين أبناء الجزيرة العربية، فكانوا يُطوعون الجوارحَ؛ من أجل الصيد، وإيجاد لقمة العيش، والكسب الحلال أما «الصقور البيضاء» فهو لقب منتخب قرغيزستان: والصقر هو طائر مهم في حياة البدو القرغيز الذين كانوا يستخدمون الصقر في الصيد منذ أكثر من عشرة قرون، وجرت العادة حسب التقاليد القديمة أن يقوم الأب بإهداء إبنه فرخ هذا الطير، وهو بعد طفل ليكبر قويًا، وشجاعًا كالصقور.
ويُعرف مُنتخب إستراليا باسم «الكانغارو» أو «الكنغر» نسبة إلى الحيوان الشهير المُنتشر في ربوع البلاد، ويُعد الكنغر الحيوان الوطني الأول، والرمز الأكبر، والأيقونة، وتميمة الحظ في إستراليا والذي كان يقدسه السكان الأصليين لــ إستراليا كتعويذة لها قواها النفسية، والروحية. ولذلك نرى صوره منقوشة على العملة الوطنية، وشعارات الفرق الرياضية، والكثير من المؤسسات والمنظمات الأسترالية.
مُنتخب أوزبكستان الذي يُشارك للمرة الثامنة في نهائيات كأس أمم آسيا حاز على عدة ألقاب من المُشجعين، ووسائل الإعلام، واللقب الأكثر شيوعًا، وذيوعًا هو «الذئاب البيضاء» فــ الذئب هو الحيوان المُفضل ورمز وطني في البلاد ويُطلق على المُنتخب الأوزبكي أيضًا اسم «طيور هوما» وطائر الهوما الأسطوري هو الطائر الوطني لــ أوزبكستان، ويظهر على الشعار الوطني للبلاد، كما تم تصوير طائر الهوما على شعار اللجنة الأوليمبية الوطنية لجمهورية أوزبكستان، ويرمز طائر الهوما في الأساطير الأوزبكية إلى السعادة، والحرية، والوحدة.
التنين هو كائن أسطوري في الأساطير، والفلكلور الشعبي، والحضارات القديمة للعديد من البلدان الآسيوية، حيث يعتبره أبناء هذه الدول رمزًا روحيًا، وثقافيًا يرمز إلى السلطان، والقوة، والرخاء، والذكاء، وحسن الحظ، بالإضافة إلى إعتباره إله المطر الذي يعزز الإنسجام، ويحمل لقب التنين من المُنتخبات المُشاركة في معترك القارة الصفراء الكروي الشهير مُنتخب الصين بالإضافة إلى مُنتخب هونج كونج، ويحمل لقب التنانين.
ويُعرف مّنتخب سوريا في عالم كرة القدم العربية والآسيوية بــ لقب «نسور قاسيون» وتم تشبيه اللاعبين السوريين بالنسور التي تحلق فوق جبل قاسيون الذي يطل على مدينة دمشق، ويتصل من جهة الغرب بسلسة جبال لبنان، ومن الشمال، والشرق بسلسلة جبال القلمون الممتدة إلى منطقة حمص بينما إشتهر مُنتخب اندونيسيا بين جماهيره بلقب «جارودا» وهو طائر أسطوري يشبه النسر، ويظهر في العديد من المعابد القديمة ويُعد الجارودا رمزا وطنيًا لــ إندونيسيا حيث يرمز إلى الفضيلة، والمعرفة، والقوة، والشجاعة والولاء، والانضباط.
ويحمل المُنتخب العراقي لقب «أسود الرافدين» نسبة إلى الشهرة، والمكانة الكبيرة للأسد الآسيوي أو أسد بلاد ما بين النهرين في شبه الجزيرة العربية القديمة، الذي يعتبره الكثيرون أيقونة للإنسانية منذ آلاف السنين، حيث ظهر كرمز للقوة، والشجاعة، والمجد في الكثير من الحضارات مثل الحضارة المصرية، وحضارات بلاد ما بين النهرين وحوض البحر المتوسط،و الحضارة العراقية القديمة.
بينما يُعرف منتخب تايلاند بين محبيه، وجماهيره بــ لقب «فيلة الحرب» حيث تعود العلاقة بين الأفيال، والشعب التايلاندي الذين ينظر إلى الفيل على أنه رمز القوة، والصلابة وتحمل الصعاب والشدائد إلى العصور القديمة عندما اعتمد أبناء تايلاند على الفيلة لحماية البلاد أثناء الحرب، وكان يُنظر إلى الأفيال البيضاء على أنها رمز مقدس للملكية، في البلاد حتى إن الفيل ظهر على العلم الوطني لتايلاند من عام 1817 إلى عام 1917، ولايزال يستخدم على الأعلام والرموز حتى اليوم، بما في ذلك الختم الرسمي لبانكوك.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الفيفا الم نتخب م نتخب من الم الذی ی

إقرأ أيضاً:

ياسر الرشيدي ينضم للكادر الفني لناشئي السويق

السويق - أكد ياسر الرشيدي مساعد مدرب فريق الناشئين بنادي السويق أن انضمامه للجهاز الفني للمراحل لفريق الناشئين بنادي السويق بالقول خطوة إيجابية نحو التألق وتحقيق إنجاز يكتب للنادي وآمل أن أكون عند حسن ظن الجميع بي.

وتابع: أشرفت على تدريب بعض الفرق الأهلية بالسويق لفئات المراحل السنية، كما كنت مدربا في مدرسة نجوم الغد الرياضية لكرة القدم التي تعد من المدارس الكروية المجيدة بالسويق وأسعى لاكتساب المزيد من الخبرات.

وأشار إلى أن استدعائه للانضمام إلى الجهاز الفني للناشئين بعد بداية المشوار وتعد المحطة الأولى له كمساعد مدرب في نادي السويق وأطمح بتقديم الإضافة المرجوة، ويرى أن الأهداف والطموحات كبيرة في عالم تدريب كرة القدم.

وأشار إلى أنه يأمل أن يكون ضمن الجهاز الفني للفريق الأول بنادي السويق أو أي ناد آخر وطموحي يمتد لأكون مع المنتخبات الوطنية للمراحل السنية أو المنتخب الأول.

وتطرق الرشيدي حول حظوظ السويق لفئة الناشئين هذا الموسم، وقال: نأمل بتحقيق اللقب بعد موسمين حللنا فيهما كوصيف، مشيدا بنظام المسابقة لأنه يخدم جميع الأندية المشاركة.

وأضاف: أومن بقناعات مدربي المنتخبات وفي اختياراتهم للاعبين ولكن كنت أتمنى وجود لاعبين مثل حسن السعدي وعوض السعدي والحارس عبدالله الشحي مع منتخب الناشئين، وفي ختام حديثه وجه نصيحته للجيل الحالي من اللاعبين على ضرورة المحافظة على مستوياتهم من أجل الوصول إلى أهدافهم المنشودة.

مقالات مشابهة

  • الآسيوي يختتم حلقة المحكم الوطني للإبحار الشراعي
  • دوري النخبة الآسيوي.. تعرف على تشكيل أهلي جدة أمام الوصل الإماراتي
  • فتاة أمريكية ترسم حديقة.. والبلدية تنفّذها خلال عام
  • روسيا.. إقرار نسخة جديدة من استراتيجية الحفاظ على نمور آمور
  • ياسر الرشيدي ينضم للكادر الفني لناشئي السويق
  • سون هيونغ مين يتحدى الإصابات للعب مع كوريا الجنوبية في تصفيات المونديال
  • الجماهير المغربية بأوزباكستان فخورة بأسود الصالات بعد الخروج المشرف من ربع نهائي المونديال
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • باركولا: إنريكي يمنحني الحرية في «حديقة الأمراء»!
  • الزمالك يهزم الأهلي ويتوج بـالسوبر الأفريقي