شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن منسق ائتلاف صمود شرعية الانتخابات محلّ شك بسبب تركيبة الهيئة، 18 07 2023 10 39اعتبر منسق ائتلاف صمود حسام الحامي في تصريح لموزاييك أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الحالية هي هيئة مباشر ة ولا تنبع .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات منسق ائتلاف صمود: شرعية الانتخابات محلّ شك بسبب تركيبة الهيئة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

منسق ائتلاف صمود: شرعية الانتخابات محلّ شك بسبب...
18/07/2023 10:39

اعتبر منسق ائتلاف صمود حسام الحامي في تصريح لموزاييك أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الحالية 'هي هيئة مباشرة ولا تنبع من دستور 2022 الذي ينص على أن تتكون من 9 أعضاء في حين أن هذه الهيئة تم تشكيلها من سبعة اعضاء وتعمل الان منقوصة من ثلاثة" وفق تعببره.

وقال الحامي إنّ هذا التمشي لا تختص به فقط هيئة الانتخابات بل يشمل أيضا عديد المؤسسات الدستورية الاخرى كالمجالس القضائية ومؤسسة رئاسة الجمهورية غير المنتخبة حسب مقتضيات دستور 2022.

وتابع الحامي "وكأن لرئيس الجمهورية اليوم أولويات أخرى كتركيز البناء القاعدي عبر المجالس المحلية ثم الجهوية ثم المجلس الوطني للجهات والاقاليم، فيما تأخذ مسائل تنظيم الانتخابات الرئاسية وارساء هيئة للانتخابات وفق الدستور الجديد مرتبة ثانوية في سلم الاولويات".

ورجح الحامي أن تنجرّ عديد المشاكل عن هذا التمشي خصوصا في المجال الانتخابي حيث يمكن الطعن في شرعية الانتخابات المقبلة باعتبار أن هذه الهيئة لم تحترم الاليات القانونية اللازمة فضلا عن أن عديد المراسيم الانتخابية صدرت دون استشارة الهيئة وفق أحد أعضائها حسب تعبيره.

 الحبيب وذان 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: مباشر موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

منسق خطة الطوارئ: 1640 شهيداً و8408 جرحى

وزّع منسق لجنة الطوارئ الحكومية وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين التقرير الرقم 5 الصادر عن "وحدة إدارة مخاطر الكوارث" حول الوضع الراهن، ويحصي 216 غارة جوية في الساعات ال 24 الماضية على مختلف مناطق لبنان.

كما يحصي سقوط 1640 شهيداً من بينهم 104 أطفال و194 امرأة و 8408 جرحى منذ بدء المواجهات في 8 تشرين الأول. اما حصيلة الشهداء والجرحى في يوم أمس 28 أيلول فهي 11 شهيداً و108 جرحى مع الإشارة إلى أنه لايزال هناك شهداء تحت الركام ومفقودون وأشلاء.

وفي التقرير أن "عدد مراكز الايواء في المرافق العامة إرتفع إلى 777 مركزاً تشمل مدارس رسمية ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية موزعة في مختلف المحافظات. وقامت وزارة التربية بإضافة 120 مدرسة جديدة لاستقبال النازحين في الساعات الأخيرة ووصلت القدرة الاستيعابية للحد الأقصى في المؤسسات التعليمية الرسمية في بيروت وجبل لبنان".

كذلك وصل عدد النازحين المسجلين في مراكز الايواء المعتمدة من قبل غرفة العمليات الوطنية حتى الساعة 116100 نازح.

وفي التقرير أنه "من تاريخ 23 أيلول لغاية 29 أيلول 2024 سجّل الأمن العام عبور 36188 مواطناً سورياً و 41307 مواطن لبناني إلى الأراضي السورية".

وأعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن تحويل مليون دولار للنازحين من الاقضية ال 7 في الجنوب بهبة صينية.

وأرفق التقرير بخريطة وجداول بيانية.

مقالات مشابهة

  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • ضبط 4 قضايا هجرة غير شرعية وتزوير مستندات خلال 24 ساعة
  • حكومة السوداني الإطارية:سنواصل دعم صمود حزب الله اللبناني
  • حزب الجيل: التلاحم الوطني سر صمود مصر في مواجهة التحديات
  • ضبط 5 قضايا هجرة غير شرعية في 24 ساعة
  • ائتلاف المالكي:سنقاتل إسرائيل حتى الموت
  • منسق خطة الطوارئ: 1640 شهيداً و8408 جرحى
  • تجمع تحرير السودان: مؤامرة دولية إقليمية محلية لتقسيم السودان
  • فتوى شرعية بشأن حكم فرح المسلمين بمقتل حسن نصر الله
  • بعد صراع داخلي.. دانا احمد مجيد منسق عام لحركة التغيير بالوكالة