صدر حديثًا عن دار أكوان للنشر والترجمة والتوزيع، كتاب جديد للدكتور وجدي زين الدين رئيس تحرير جريدة «الوفد» بعنوان «اتجاهات النقد في الصحافة الأدبية المصرية».

ويعرض الكتاب في معرض الكتاب بجناح دار الجمهورية، ويتناول الكتاب دراسة بحثية عن النقد الأدبي في الصحافة المصرية خلال الفترة من 1952 إلى 1967، لأن هذه الفترة تحديدًا بأحداثها السياسية والاجتماعية مثلت حركة وعي متأجج للمصريين وأخذ مظهرين أحدهما فكري انعكس على الأدب والنقد والآخر سياسي اجتماعي.

الحركة الأدبية والنقدي

وكان لهذا الوعي أعظم الأثر على الحركة الأدبية والنقدية، وكانت الأقلام في الصحافة هي نافذة ذلك الأدب على العالم، وفتحت له ميادين كانت مغلقة أو مجهولة من قبل وغذته بموضوعات وقضايا جديدة ووهبته حياة ومرونة وقابلية للتعبير عن كثير من النواحي الفكرية والوجدانية في الأدب.

المعارك الأدبية

كتاب الدكتور وجدي زين الدين يضم بابين الأول تضمن ثلاثة فصول الأول بعنوان «النقد في الصحافة المصرية»، والثاثي هو «المعارك الأدبية والنقدية في تلك الفترة» والثالث «الصحافة الأدبية المصرية بين الإبداع والسلطة السياسية»، وتضمن الباب الثاني فصلين الأول هو «الصحافة الأدبية المتخصصة وعلاقتها بالحركة السياسية»، والثاني «الأحداث السياسية وانعكاساتها على النقد والأدب».

يذكر أن الدكتور وجدي زين الدين صدرت له عدة كتب منها «الاتجاه الاشتراكي في الإبداع والنقد في الصحافة المصرية»، و«صعود وسقوط دولة الإخوان» و«ثورة 1919 إرادة أمة وكفاح شعب» و«قصة كفاح الوفد»، ومن القصص القرآن وأصحاب النبي، وبين الأدب والصحافة، ومصطفى شردي من المهد إلى المجد بالاشتراك مع آخرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوفد الصحافة وجدي زين الدين فی الصحافة المصریة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش

تنظِّم مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، سلسلة "حكايات العم قطامش"، للشاعر والكاتب ياسر قطامش، وتبدأ أولى الحكايات بـ "فنجان شاي مع شوقي بك أمير الشعراء"، يوم السبت 5 أكتوبر 2024، في تمام السابعة مسًاء، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب، بالقاهرة.

حكايات العم قطامش

 

وحكايات العم قطامش هي سلسلة من الحكايات عن الجوانب الحياتية للشعراء والكتاب، تمتزج فيها قصصهم الشخصية مع رحلاتهم الإبداعية، لتكشف عن الجوانب الإنسانية التي غالبًا ما تبقى خلف الكواليس. يروي قطامش بأسلوبه الساخر كيف كان يتعامل هؤلاء العظماء مع تحديات الحياة اليومية، وكيف تأثرت أعمالهم بأحداث بسيطة أو مواقف طريفة. في كل حكاية، يظهر جانب مختلف من حياة الكتاب والشعراء، بدءًا من لحظات الإلهام الغريبة، مرورًا بالمواقف المختلفة أثناء الكتابة، وصولًا إلى الصداقات والمنافسات التي أثرت في مسيرتهم الأدبية.

تستعرض السلسلة حكايات منسية عن شخصيات تركت أثرًا عميقًا في الأدب العربي والعالمي، مع التركيز على العواطف التي رافقتهم في رحلتهم. فنرى كيف أن صراعهم مع الفقر أو المرض أو حتى الحب كان جزءًا لا يتجزأ من أعمالهم، وكيف أن لحظات الضعف والتردد كانت في كثير من الأحيان دافعًا لإبداعهم.


من هو ياسر قطامش؟

 


جدير بالذكر أن ياسر قطامش، شاعر وكاتب مصري، له بصمة مميزة في عالم الأدب والشعر. تخصص قطامش في نمط فريد من الشعر الساخر، ألا وهو الشعر الحلمنتيشي، الذي يجمع بين الفصحى والعامية المصرية.

أصدر ياسر العديد من المؤلفات، بلغت ٤٥ كتابًا، منها ١٥ ديوان شعري، بدأها بديوان: "قدمت للحب استقالة" عام 1990، واختتمها بديوان: "منمنمات قطاميشي بالفصحى والحلمنتيشي" عام 2018، كما اشتهر بكتاباته الساخرة وقصائده التي نشرت في صحف مصرية وعربية.

 

مقالات مشابهة

  • سعره 135 ألف جنيه.. هواوي تطرح أول هاتف قابل للطي في 3 اتجاهات
  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • أول الكلية البحرية لـ "البوابة نيوز": شرف لي الانتماء للمؤسسة العسكرية المصرية
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • النائب الأول لرئيس الوزراء يدشن المخيم الطبي الخيري الأول لأمراض الباطنة بجامعة 21 سبتمبر
  • استكشف الساحة الأدبية في قطر من خلال عدسة إبداعية
  • رئيس الشيوخ يعلن اختيار طارق عبد العزيز رئيس لبرلمانية "الوفد" بالمجلس
  • دار الكتب يصدر ببليوجرافية عن البرلمان في الصحافة المصرية والأجنبية