قال الدكتور وسيم السيسي مفكر وعالم مصريات، إنّ المصري القديم كان يتوضأ قبل الصلاة، وكان يقول «نويت الوضوء»، إذ كان بيت الوضوء يسمى «بر دوا».

وتحدث وسيم السيسي، في حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج «الشاهد»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، عن الأصول المصرية القديمة للديانات، أوضح: «كان المصريون القدماء يحتفلون بعيد ميلاد أوزوريس في 24 ديسمبر، حيث يحتفل المسيحيون بعيد الميلاد في اليوم ذاته».

وتابع المفكر وعالم المصريات: «سان مارك قال وجدت المسيحية في مصر، وكان من أسباب دخول المسيحية مصر هي أنها قريبة من المعتقدات المصرية القديمة، وأنا لا أرى أي تعارض مع الأديان، فالقرآن الكريم قال يخرون للأذقان سجدا، ولم يكن أحدا يسجد بذقنه إلا أجدادنا القدماء المصريون».

وواصل: «المصريون القدماء كانوا يصومون 30 يومًا ويستقبلون شهر الصيام مثلما نستقبله في الأيام الحالية، أما وحوي وحوي فقد كانت تعني عندهم أهلا أهلا، وإيوحا هي إياح حتب هي التي حررت مصر من الهكسوس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاهد

إقرأ أيضاً:

انتصار السيسي لـ المصريين: استلهموا روح 30 يونيو لمواجهة كل تحديات نواجهها

هنأت إنتصار السيسي، الشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

وكتبت السيسي، في منشور لها: "أهنئ الشعب المصري بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو المجيدة، التي خرج فيها المصريون حمايةً لدولتهم وهويتهم الوطنية".

وأضافت، “تحية لكل مصري ومصرية.. وأدعوكم جميعا لاستلهام روح ٣٠ يونيو لمواجهة كل تحديات نواجهها”.

السيسي: المنطقة تمر بتغيرات خطيرة.. وهذا موقف مصر عاجل| السيسي يوجه رسالة إلى المصريين بشأن ارتفاع الأسعار ذكرى ثورة 30 يونيو

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، المصريين بذكرى ثورة 30 يونيو عبر صفحته على الفيسبوك، حسبما أفادت فضائية إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

وكتب الرئيس السيسي، “تأتي ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة هذا العام، لتؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم وارتباطهم بهويتهم المصرية في الصمود والقدرة على تجاوز التحديات”.

وأضاف السيسي، أنه احد عشر عامًا، أثبت المصريون أنهم أقوى مما تصور أعداؤهم، وأشد بأسًا ممن اعتقدوا أنهم سينالون من وطننا بإرهابهم الأسود.

وتابع أن اليوم يضرب المصريون أروع الأمثلة في العزيمة والتماسك والإصرار على تجاوز الأزمات وتحويلها إلى فرص ونجاحات، موجها تحية غالية إلى شعب مصر وجيشها وشرطتها، ولكل الأيادي العاملة والناجزة في جميع الميادين.

مقالات مشابهة

  • عضو بالشيوخ: ثورة 30 يونيو نبراسًا للتقدم الذي ينشده المصريون بعد الفوضى والإرهاب
  • المصريون القدماء أتقنوا كل شيء ما عدا الجلوس الصحيح
  • انتصار السيسي لـ المصريين: استلهموا روح 30 يونيو لمواجهة كل تحديات نواجهها
  • قرينة السيسي: ثورة 30 يونيو خرج فيها المصريون حماية لدولتهم وهويتهم الوطنية
  • الحوار الوطني: الشعب المصري سطر ملحمة وطنية في 30 يونيو
  • السيسي في ذكرى ثورة 30 يونيو: مصرون على عبور كل التحديات
  • الرئيس السيسي: المصريون أعادوا اكتشاف قوة الإنسان المصري
  • الرئيس السيسي: المصريون ضربوا أروع الأمثلة في تجاوز الأزمات وتحويلها لنجاحات
  • البابا تواضروس الثاني: الثورة عدلت الموازين وخلقت حياة جديدة للمصريين
  • السنغالي ماغات صو يعرف بإفريقيا من خلال عزف الإيقاع