صدى البلد:
2024-06-29@16:29:19 GMT

عروض فنية لفرقتي الأقصر وقنا في مسابقة "فن بلدي"

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

شهد مسرح قصر ثقافة الأقصر عروضا فنية ضمن مسابقة "فن بلدي" التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في عدد من المحافظات المصرية بهدف تطوير فرق الفنون الشعبية، في إطار برامج وزارة الثقافة.

انطلاق 40 رحلة بالون طائر بسماء الأقصر انطلاق 30 رحلة بالون طائر بسماء الأقصر

بدأت فعاليات المسابقة المنفذة بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بمشاهدة لفرقة قنا للفنون الشعبية، قدمت خلالها مجموعة من العروض منها سيدي عبد الرحيم، القلل القناوي، قصب السكر، والفرح.

 


كما قدمت فرقة الأقصر للفنون الشعبية مجموعة من الرقصات الاستعراضية منها الفرح، الفلاحي، والنوبي.

 

جاء ذلك بحضور عماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، والفنان محمد حجاج مدير عام الفنون الشعبية وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. سمر السعيد عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، د. محمد حسنين أستاذ تصميم إخراج الباليه والفلكلور، د.جمال عبد الحي أستاذ الموسيقى الشعبية، د. خالد متولي أستاذ تصميم الأزياء الشعبية، والفنان محمد الفرماوي مشرف فرقة رضا.

 

وتهدف مسابقة "فن بلدي" إلى تطوير مستوى فرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة، ودعمها بتذليل العقبات الفنية والإدارية كافة، بالإضافة إلى تفجير الطاقات الإبداعية للأعضاء والمدربين من خلال إيجاد روح المنافسة بين الفرق المشاركة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر إقليم جنوب الصعيد الثقافى إقليم جنوب الصعيد استعراض الفنون الشعبية

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تطلق مبادرة «مصر تبدع» لاكتشاف المواهب بمجالات الفنون التشكيلية

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إطلاق مبادرة «مصر تبدع»، التي تُنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وتتضمن مسابقتين وهما «مصر ترسم» و«مصر تقرأ» للأطفال والشباب، لتشجيع القراءة واكتشاف الموهوبين في مجالات الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى دمج ودعم الأطفال والشباب من ذوي الهمم.

أهداف المبادرة ورؤيتها

أوضحت الدكتورة نيفين الكيلاني أن المبادرة تأتي في إطار تفعيل استراتيجية الدولة المصرية لاكتشاف الموهوبين وصقل قدراتهم، وتشجيع الشباب والأطفال على القراءة، إيمانًا بدور القوة الناعمة في بناء الإنسان.

وأضافت أن رؤية المبادرة تنطلق من أهمية إكساب الأطفال القدرة على التعبير عن أنفسهم ومفردات بيئتهم وقضايا مجتمعهم، وتوسيع مداركهم، وتنمية الذائقة الفنية والإبداعية لديهم.

مسابقة «مصر ترسم»

تستهدف مسابقة «مصر ترسم» اكتشاف الموهوبين في مجالات الفنون التشكيلية المتعددة، وتضم ثلاث فئات عمرية: الأولى من 6 إلى 12 عاما، الثانية من 13 إلى 18 عامًا، الثالثة من 19 إلى 27 عامًا، ويُخصص مسار موازٍ لهذه المراحل لمشاركة الأطفال والشباب من ذوي الإعاقة.

يتقدم المتسابق بعمله الفني، إلى أقرب قصر ثقافة تابع لمدينته أو قريته أو أي قطاع من قطاعات الوزارة المختلفة ويشير في الاستمارة إلى ذلك، كما يمكن إرسالها بالبريد السريع على عنوان: 7 شارع كمال الدين حسين جاردن سيتى قصر ثقافة الطفل - أمام السفارة الأمريكية أو إرسالها بالبريد الإلكتروني للمسابقة (gocp.pup2@gmail.com).

مسابقة «مصر تقرأ»

وبالنسبة للمشاركين من ذوي الإعاقة ومنهم المكفوفين يمكنهم إرسال الملفات بالطريقة العادية أو بطريقة «برايل» أو مقطع صوتي لا يزيد عن 4 دقائق لكل كتاب.

وترسل الأعمال بصيغة ملف «Word» مرفقا معها استمارة المشاركة مستوفاة البيانات، صورة شخصية، صورة شهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية على البريد الإلكتروني للمسابقة(Gocp.pup1@gmail.com) علما بأن آخر موعد للتقدم بأعمال للمسابقة 15 أغسطس المقبل.

أما عن الجوائز المالية للمسابقتين، يمنح المركز الأول 25 ألف جنيه، والثاني 20 ألف جنيه، والثالث 15 ألف جنيه، والرابع 10 آلاف جنيه، والخامس 8 آلاف جنيه، والسادس 7 آلاف جنيه، والسابع 6 آلاف جنيه، والثامن 5 آلاف جنيه، والتاسع 4 آلاف جنيه، بينما يمنح المركز العاشر 3 آلاف جنيه.

فيما تمنح مسابقة «مصر ترسم» للفائزين من المركز الأول وحتى العشرين اشتراكات مجانية بمكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة، و تمنح الفائزين من المركز الحادي عشر وحتى العشرين حقيبة بها ألوان وأدوات خاصة بالفنون التشكيلية لتكون نواة لتقديم أعمال جديدة، بالإضافة إلى مجموعة كتب من إصدارات الهيئة.

وتمنح مسابقة «مصر تقرأ» الفائزين من المركز الأول وحتى العشرين اشتراكات مجانية بمكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتمنح الفائزين من المركز الحادي عشر وحتى العشرين مكتبة متنوعة.

يُقام الحفل الختامي لتوزيع جوائز المبادرة بداية شهر سبتمبر مع ختام الإجازة الصيفية.

مقالات مشابهة

  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • بالفيديو.. الكنيدري: النسخة 53 لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش تختار الصين ضيفة شرف
  • الثقافة: مسابقة للتشجيع على القراءة واكتشاف الموهوبين في الفنون التشكيلية ودعم ذوي الهمم
  • «الثقافة» تطلق مبادرة «مصر تبدع» لاكتشاف المواهب بمجالات الفنون التشكيلية
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار موسم طانطان
  • "الدحة".. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي محافظة طريف وأفراحهم
  • “الدحة”.. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي طريف
  • «مسرح الشباب».. «أبو الفنون»