إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أصابت القيود التي تفرضها البنوك المصرية فيما يخص استخدام الدولار، بعض الشركات بالشلل وأدت إلى تعقيد حياة المواطنين الذين يسعون إلى تسديد تكاليف كل شيء بدءا من التعليم إلى السفر في شهر العسل.

وقالت هبة أبو العيد، مؤسسة ومالكة شركة "ذا مومي كلوب"، وهي منصة عبر الإنترنت لدعم الأمهات، إن حدود بطاقات الائتمان أثرت على قدرة الشركة على التسويق، الذي يعتمد على الاشتراكات المدفوعة بالدولار لشركات مثل غوغل وركسبيس.

وعلى الرغم من استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بوالدتها وزوجها، فقد اضطرت إلى تقليل عدد المستخدمين المسجلين لدى شركتها من 25 إلى 10 مشتركين، مما أدى إلى إبطاء سير العمل.

وبدوره قال أحمد إسماعيل، وهو مشتري وسائط إعلامية في وكالة صغيرة للتسويق الرقمي، إن شركته تستخدم بطاقات الائتمان الخاصة بالعائلة والأصدقاء لدفع ثمن الإعلانات الرقمية.

وتقوم شركة إسماعيل برصد البطاقات المستخدمة من خلال برنامج إكسيل لتتبع متى تم استخدامها آخر مرة، ولكن مع الحدود الجديدة لم يصبحوا قادرين على الاستمرار في الدفع.

وقال إسماعيل "قد نبدأ الآن في شراء حدود بطاقات الائتمان. لقد أصبح الأمر صعبا للغاية"، مضيفا أنه يتم تداول حدود الائتمان على مجموعات فيس بوك مقابل 2100 جنيه مصري (68,07 دولار).

ويلجأ بعض المصريين لأحد الأساليب الأخرى تشمل فتح حساب مصرفي في الخارج أو الاعتماد على الأصدقاء والعائلة الذين يعيشون بالخارج.

ويمكنهم أيضا استخدام حساب بالعملة الأجنبية في أحد البنوك المصرية، لكن سيتعين عليهم شراء العملة من السوق السوداء.

تعاني مصر من نقص طويل الأمد في الدولار

وكان سعر السوق السوداء لشراء الدولار في مصر متقلبا في الآونة الأخيرة، إذ قفز إلى 65 جنيها مصريا، مقارنة بالسعر الرسمي البالغ 30,9 جنيها.

وعلى سبيل المثال، ميرنا عمر المتزوجة مؤخرا وزوجها دفعا تكاليف شهر العسل في جزر المالديف عن طريق أحد أقاربهما في دبي. أما سما، طالبة ماجستير في ألمانيا، فسددت إيجار منزلها عن طريق صديق لوالدها.

وفي كلتا الحالتين، قاموا بسداد التكلفة بالعملة الأجنبية التي اشتروها عن طريق السوق السوداء.

وقالت إنجي أحمد، البالغة من العمر 25 عاما، وهي مندوبة مبيعات في أحد متاجر الشايع، إن الموظفين أُبلغوا بأن المتجر سيغلق أبوابه في 15 فبراير/شباط المقبل وطُلب منهم التوقيع على استقالاتهم في وقت لاحق من ذلك اليوم.

وأضافت إنجي "السبب هو مشكلة الدولار لكننا نشعر بأننا مظلومون... لا أعرف ماذا سأفعل بعد ذلك".

وإلى ذلك، فقد أعلنت مجموعة الشايع الكويتية هذا الشهر أنها ستقلص نشاطها في مصر، حيث تمتلك امتيازات لعلامات تجارية غربية بارزة مثل ستاربكس وإتش آند إم، بسبب الوضع الاقتصادي والصعوبات التي تواجهها الشركات الأجنبية العاملة في البلاد.

هذا، وتعاني مصر من نقص طويل الأمد في الدولار. وتعرضت مصادرها الرئيسية للعملة الأجنبية، وهي صادرات الغاز الطبيعي والسياحة وتحويلات العاملين في الخارج ومستحقات قناة السويس، لضغوط في الآونة الأخيرة.

وأعاقت القيود المفروضة على الحصول على الدولار واردات السلع والمواد الخام على مدى العامين الماضيين، إذ ترجئ مصر التحرك نحو سعر صرف ليكون أكثر مرونة.

 

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج البنوك مصر اقتصاد فنادق نيويورك كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 للمزيد بوركينا فاسو منتخب الجزائر الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا بطاقات الائتمان

إقرأ أيضاً:

أستاذ تخطيط عمرانى: رفع جودة حياة المواطن المصري هدف أساسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن القيادة السياسية لديها استراتيجية عمرانية هدفها الأساس رفع جودة حياة المواطن المصري لكل فئات المجتمع.

وأضاف سيف الدين فرج، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن وجود المسكن وتوافره لجميع الطبقات الاجتماعية المختلفة  سواء محدودي الدخل أو المتوسط وحتى الفاخر لها نصيب على أجندة القيادة السياسية، متابعًا أن الحكومة توفر  داخل أي مكان في مصر  إسكان كهدف أساسي من أهداف القيادة السياسية لتحقيق الإستقرار والأمان للمواطن المصري.

وأشار أستاذ التخطيط العمراني، إبى أن الدولة أطلقت مبادرة "سكن لكل المصريين" التي تخاطب فئة محدودي ومتوسطي الدخل من خلال توفير وحدات سكنية على نموذجين، الأول مساحته 75 مترا، وهو عبارة عن غرفتين وصالة ومطبخ وحمام، والثاني 90 متر، وهو عبارة عن 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام، موضحًا أنه  يغطي محافظات عديدة في مصر وسيجرى تسليم الوحدات كاملة التشطيب بهدف تقليل التكاليف على المواطن.

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الجمعة 4-10-2024
  • ما طريقة استخدام الحاسبة التقديرية لمعرف الدعم المستحق؟
  • خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن
  • الريال اليمني يتكبد خسارة جديدة أمام العملات الأجنبية
  • الدبيبة: علينا توفير البيئة الاستثمارية لعودة الشركات الأجنبية في قطاع النفط
  • صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم الأربعاء 2 اكتوبر 2024م
  • أستاذ تخطيط عمرانى: رفع جودة حياة المواطن المصري هدف أساسي
  • سعر الدولار اليوم الأربعاء 2-10-2024 في البنوك
  • استقرار سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصري بعد تقلبات في بعض البنوك
  • وصل كام في البنوك؟.. سعر الدولار اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024