نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية الإمارتي، ملتقى إعلامي، بالقاهرة، بحضور كوكبة من الصحفيين والاعلاميين والكتاب، على هامش الدورة 55 للقاهرة للكتاب، بحضور عبدالله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية بدولة الامارات، و حسن الشميلي، رئيس الشئون الإعلامية والدبلوماسية العامة، بسفارة الامارات بالقاهرة.

 

في كلمته رحب عبدالله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية بدولة الامارات بالمشاركين في الملتقى الإعلامي، قائلا: يسرني ويسعدني أن أرحب بكم ونحن نحتفي بالنسخة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يعدّ تظاهرة ثقافية الكبرى، ونحن في الأرشيف والمكتبة الوطنية نحرص على المشاركة فيه.

وأضاف مدير عام الأرشيف خلال كلمته في الملتقى الإعلامي المتميز الذي ينظمه الأرشيف والمكتبة الوطنية بدولة الإمارات، إننا ندرك تماماً أهمية الإعلام كمصدر أساسي في تثقيف الإنسان وتوعيته ترفيهه، ونشاطركم هذا الدور ونحن نعمل على إثراء مجتمعات المعرفة.

وتابع أن المؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- وجه بإنشاء الأرشيف والمكتبة الوطنية عام 1968، ليوثق نشأة دولة الإمارات العربية المتحدة وتطورها، ومنذ ذلك الحين وهو يعمل على حفظ تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة المجيد وتراثها العريق.

وأضاف عبدالله ماجد آل علي، أن بعد ضمّ المكتبة الوطنية إلى الأرشيف الوطني صرنا نعمل لإنشاء مكتبة وطنية متطورة تضاهي كبريات المكتبات في العالم لتحفظ الإرث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولتكون منتجاً للثقافة والمعرفة، وفي هذا الإطار أطلقنا منذ بضعة أسابيع مشروع موسوعة الإمارات التاريخية التي ستكون مصدراً موثقاً يثري المكتبة العربية والعالمية.

وتابع في مطلع هذا العام أطلقنا الهوية المؤسسية الجديدة وغدا الشعار الجديد للأرشيف والمكتبة الوطنية علامة مؤسسية تستحوذ على قوة وإمكانات كل أشكال التواصل، وهو يعكس اهتمامنا بتاريخ الإمارات العريق. 

واختتم ماجد كلمته قائلا: "يحرص الأرشيف والمكتبة الوطنية على المشاركة البناءة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب -الذي يعدّ من أعرق معارض الكتاب في العالم العربي، ونحن نغتنم مشاركتنا في تعزيز العلاقات مع المؤسسات الثقافية بمصر الشقيقة التي عرفناها دائماً تربة خصبة للفكر.

 
من جانبه قال حسن الشميلي، رئيس الشئون الإعلامية والدبلوماسية العامة، بسفارة الامارات بالقاهرة، تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بموروث ثقافي عريق ينعكس في قيم وأصالة الشعب الإماراتي، وقد ظلت تلك القيم راسخة عبر السنين.

وأضافت خلال كلمته في الملتقى الإعلامي المتميز الذي ينظمه الأرشيف والمكتبة الوطنية بدولة الإمارات، ضمن الفعاليات التي يعقدها خلال مشاركته بالدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، ويحظى الموروث الثقافي لدولة الإمارات باهتمام وعناية الدولة منذ تأسيسها على يد المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- طيب الله ثراه، وتستمر تلك الجهود وتتضاعف في عهد الشيخ محمد بن زايد، رئيس الدولة، حفظه الله، لما لهذا الموروث من أهمية كبرى في نشر الوعي بين المواطنين، والحفاظ على هوية الدولة وتماسك المجتمع.

وتابع: رغم شغف دولة الإمارات العربية المتحدة بالحداثة والتطور والتكنولوجيا المتقدمة.. إلا أن ذلك لم يجعلها تغفل عن تراثها الثقافي العريق وعاداتها الأصيلة.. فقد نجحت في تحقيق التوازن بين القديم والجديد.. والجمع بين الأصالة والمعاصرة، حيث ترى دولة الإمارات أن التراث الثقافي مرآة للهوية.. وتجسيد لتاريخ الأمم.. وسبيل لنشر قيم التسامح والتعايش بين الشعوب.
 

وأوضح أنه في إطار نشر هذا الموروث الثقافي والتعريف بالتاريخ العريق والحاضر المزدهر لدولة الإمارات.. تحرص العديد من المؤسسات الثقافية الإماراتية على المشاركة سنويًّا في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن بين هذه المؤسسات، الأرشيف والمكتبة الوطنية، والذي تأتي مشاركته في الدورة الخامسة والخمسين من هذا المحفل الثقافي المهم في إطار حرصه على تعريف جمهور المعرض بدوره في توثيق تاريخ دولة الإمارات ومنطقة الخليج، وطرح إنتاجه الثقافي المتميز، بالإضافة إلى توثيق التعاون بين الأرشيف والمكتبة الوطنية مع المؤسسات الثقافية المصرية.
  

وأكد أن المشاركة الفاعلة للمؤسسات الإماراتية في معرض القاهرة الدولي للكتاب تأتي في ظل العلاقات الوثيقة التي تجمع بين دولة الإمارات العربية وجمهورية مصر العربية في كافة المجالات، ومن بينها العلاقات الثقافية المتميزة، والتعاون الوثيق بين المؤسسات الثقافية في البلدين الشقيقين.

ودعا رواد المعرض لزيارة أجنحة ومنصات المؤسسات الإماراتية والتعرف على إنتاجها الثقافي المتميز والاستفادة من الفعاليات المختلفة.

IMG-20240125-WA0041 IMG-20240125-WA0047 IMG-20240125-WA0046 IMG-20240125-WA0044 IMG-20240125-WA0043 IMG-20240125-WA0045 IMG-20240125-WA0042

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دولة الإمارات العربیة المتحدة معرض القاهرة الدولی للکتاب المؤسسات الثقافیة IMG 20240125

إقرأ أيضاً:

في دورته الـ 25.. السيناريست عبد الرحيم كمال ضيف شرف معرض بغداد الدولي للكتاب

عبد الرحيم كمال.. أعلنت إدارة معرض بغداد الدولي للكتاب عن استضافتها للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال ضيف شرف في معرض بغداد الدولي في دورته الـ 25، وذلك يوم 18 و 19 من سبتمبر الجاري.

معرض بغداد الدولي للكتاب

أعلنت الصفحة الرسمية لمعرض بغداد الدولي للكتاب عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» صورة للسيناريست عبد الرحيم كمال وعلقت: «من شيخ العرب همام إلى الحشاشين، الباحث في التاريخ يكتب عن التاريخ» ويحاوره الإعلامي كاروان كورة جي.

السيناريست عبد الرحيم كمال أبرز أعمال السيناريست عبد الرحيم كمال

تخرّج عام 2000 من قسم السيناريو في "المعهد العالي للسينما" في مصر.

فاز الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال بجائزة الدولة للتفوق فرع الآداب.

أُطلق عليه« فارس دراما الصعيد».

من المسلسلات الصعيدية اللي قدمها مسلسل شيخ العرب همام ويونس ولد فضة والرحايا ومسلسل جزيرة غمام وقدم أفلاما كثيرة أولها كان “على جنب يا أسطى”، وكذلك مسلسل الحشاشين.

المؤلف عبد الرحيم كمال

ألّف العديد من المسلسلات، منها: «الحشاشين» عام 2024، «الوعد» 2024، «جزيرة غمام» 2022، «"القاهرة كابول» 2021، «نجيب زاهي زركش» 2021، «أهو ده اللي صار» 2019، «ونوس» 2016، «زلزال»، «دهشة» 2014، «يونس ولد فضة»، «الخواجة عبد القادر» 2012، «شيخ العرب همام» 2010، «الرحايا حجر القلوب» 2009.

وقام بكتابة سيناريو وحوار عدد من الأفلام، مثل: «على جنب يا أسطى» 2008، «الكنز: الحقيقة والخيال» 2017، «خيال مآتة» 2019، و«الكنز 2: الحب والمصير» 2019، بالإضافة إلى تأليفه حلقات "برنامج حسين على الناصية" عام 2004.

أصدر روايات عدة، منها: "كل الألعاب للتسلية" 2024، "أبناء حورة" 2021، "بواب الحانة" 2016، "المجنونة"، "موت العالم: المعروفة شعبياً بمذكرات محمود غزالة" 2004، بالإضافة إلى بعض المجموعات القصصية، مثل: "قصص بحجم القلب" 2021، و"أنا وأنت.. وجنة وشهد" 2015، كما ألّف "مسرحية صاحب الوردة" 2021.

السيناريست عبد الرحيم كمال آخر أعمال السيناريست عبد الرحيم كمال

آخر أعمال الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال هو مسلسل الحشاشين ودارت أحداثه في القرن الحادي عشر، حيث حسن الصباح قائد الجماعة التي تتولى اغتيال شخصيات مسؤولة ومرموقة، ويؤدي نيقولا معوض في المسلسل دور الشاعر والعالم عمر الخيام، وأحد أصدقاء الصباح.

الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز ونيقولا معوض وفتحي عبد الوهاب وأحمد عيد، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج سينرجي للإنتاج الفني.

اقرأ أيضاً«كلنا عيوب».. حلا شيحة ترد على مننتقدي ظهورها بدون «ميكب»

له الكثير من المريدين.. ضجة واسعة بعد اتهام الشيخ صلاح التيجاني بالتحرش (القصة كاملة)

العرض الثاني.. مواعيد أولى حلقات مسلسل «الحشاشين» على قناة الحياة

مقالات مشابهة

  • برنامج ثري لـ "زايد للكتاب" يعزز التبادل الثقافي مع اليابان
  • “ويتيكس” يعزز الشراكات الإماراتية الكورية في قطاعي الطاقة والمياه
  • قنا| إقامة معرض سنوي للكتاب بالمكتبة العامة
  • أكرم حسني «ضيف شرف» معرض بغداد الدولي للكتاب
  • «القاهرة الإخبارية»: اللجنة الوزارية العربية الإسلامية زارت 14 دولة لبحث مسألة غزة
  • في دورته الـ 25.. السيناريست عبد الرحيم كمال ضيف شرف معرض بغداد الدولي للكتاب
  • اختتام بطولة روسيا الوطنية لجمال الخيل العربية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي
  • الشرقي.. دور سياسي بارع في اللقاءات العربية والدولية
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي