أكد الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، أن اسرائيل تخشى صدور قرار من محكمة العدل الدولية يقضي باختصاصها في نظر الدعوى المقامة من جنوب أفريقيا، في شقها الموضوعي، بشأن اتهام الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، واستمرار عقد المداولات في هذا الشأن، وإصدار أوامر تشمل وقف إطلاق النار الفوري، وإيصال المساعدات، وتسهيل حياة الفلسطنيين في قطاع غزة، معتبراً أن هذا يشكل «الكابوس الأسود»، الذي لا تستطيع إسرائيل الفكاك منه منذ نشأتها، وأضاف أن «ما تصدره المحكمة لصالح جنوب أفريقيا ضد الاحتلال، سيظل هاجساً لليهود في أنحاء العالم».

قبول الدعوى يشكل هاجساً لإسرائيل على كافة الأصعدة 

وأوضح أستاذ القانون الدولي، في تصريحات لـ«الوطن»، أنه حال قبول الدعوى سيشكل ذلك هاجسًا لإسرائيل على كافة الأصعدة السياسية والقانونية والقضائية والحقوقية والتاريخية، لأن الدولة التي ما برحت تبتز العالم بكونها ضحية «الهولوكوست»، وهي ذات الجريمة التي تستند إليها جنوب أفريقيا، في مذكرتها ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام الهيئة الرئيسية القضائية للامم المتحدة.

ولفت «سلامة» إلى أنه حال إصدار المحكمة لأمر، ورفض رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تنفيذ هذه الأوامر الملزمة، فإن ذلك لن ينزع الدعوى، وأن الأوامر ستظل موجودة، وهذا هو «الكابوس الأسود»، الذي تخشاه حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ولذلك ذهبت إلى المحكمة لتدفع عن نفسها تهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدل الدولية قرار محكمة العدل الدولية لاهاي الاحتلال إسرائيل جنوب أفريقيا الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بسبب خلافهما على الميراث.. زوجة أحمد السقا تقاضي شقيقها

قررت زوجة الفنان أحمد السقا، الإعلامية مها الصغير، مقاضاة شقيقها بسبب نزاع حول الميراث. حضرت مها، أمس الخميس، إلى محكمة جنوب القاهرة الابتدائية برفقة محاميها الخاص.

 

ووفقًا لبعض المصادر، تطالب مها بحقها في تركة والدها الراحل، مصفف الشعر الشهير محمد الصغير، التي لم تحصل عليها منذ وفاته في عام 2021. اتهمت مها شقيقها مصطفى الصغير بالامتناع عن إعطائها نصيبها من الميراث، مشيرة إلى أنه استولى على جميع فروع شركة والدها، وإيراداتها وأرباحها التي تنتشر في أنحاء مصر وخارجها.

 

من جهته، أقام مصطفى الصغير دعوى قضائية ضد شقيقته مها، متهمًا إياها بالتسبب في خسائره وتعطيل أعمال الشركة. وفقًا لدعواه، شكوى مها أدت إلى تعطيل مجلس الإدارة عن ممارسة أعماله، حيث قضت المحكمة برفض الدعوى الأصلية التي قدمتها مها، وألزمتها بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

 

وأوضح مصطفى أن الدعوى التي رفعتها مها تسببت في إعاقة أعمال الشركة ومنع مجلس الإدارة من عقد الجمعية العامة للنظر في جميع الأمور المالية والإدارية، بما في ذلك صرف الأرباح ومبلغ مليون جنيه لصالح مها. وذكر أن هذا التعطيل تسبب في خسائر مادية كبيرة للشركة.

 

وقررت المحكمة قبول الدعوى المقدمة من مصطفى، وتم تحديد جلسة للنظر فيها خلال الأيام القادمة.

 

يُذكر أن محمد الصغير، خبير التجميل ووالد الإعلامية مها الصغير، توفي في 29 يناير 2021 إثر إصابته بفيروس كورونا، بعد 3 أسابيع من إصابته وحجزه في المستشفى.

مقالات مشابهة

  • الجنايات تنتدب محاميا جديدا لقاتل الطفلة جانيت بعد رفض دفاعه المرافعة
  • تزايد اعداد التماسيح يثير مخاوف المسؤولين
  • نصرالله يبحث مع وفد قيادي من حماس آخر مستجدات المفاوضات والاقتراحات
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية
  • بسبب خلافهما على الميراث.. زوجة أحمد السقا تقاضي شقيقها
  • كابوس النزوح القسري يلاحق العائلات في خانيونس.. أوامر إخلاء جديدة (شاهد)
  • كابوس النزوح القسري يلاحق العائلات في خان يونس.. أوامر إخلاء جديدة (شاهد)
  • استئنافية فاس تحكم لصالح وزارة العدل في مواجهة شركة بناء في قضية تزوير محررات بنكية
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي يثير مخاوف بشأن الصين
  • رحلة اليوتيوبر أحمد حسن أمام القضاء تنتهى بتعويض 200 ألف جنيه