أعلنت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، وشركة “دايملر تراك”، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في تصنيع المركبات التجارية، عن توقيع مذكرة تفاهم لاستكشاف جدوى تصدير الهيدروجين الأخضر المسال من أبوظبي إلى أوروبا بحلول عام 2030.

وقع مذكرة التفاهم ضمن مراسم أقيمت في أبوظبي فواز المحرمي، المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة نائب المدير التنفيذي للعمليات في “مصدر”، ومارتن دوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “دايملر تراك”.

يمثل التعاون بين الشركتين الرائدتين خطوة مهمة في إطار الجهود الرامية لخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الشحن البري.

وبهذه المناسبة، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”: “تتطلع ‘مصدر‘ لأن تكون إحدى الشركات الرائدة عالمياً في تطوير الهيدروجين الأخضر، ويمثل قطاع النقل أحد أهم أسواقه الاستراتيجية.. ومن شأن هذه المذكرة أن تسهم في تحقيق خفض كبير في الانبعاثات الكربونية ضمن قطاع الشحن البري بأوروبا، فضلاً عن مساهمتها في دعم طموحات دولة الإمارات للقيام بدور رائد ضمن سوق الهيدروجين منخفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2031 وتتماشى أيضا مع نهجنا في المبادرة واتخاذ خطوات سبّاقة لتطوير مشاريع مع شركاء استراتيجيين حول العالم”.

من جهته، قال مارتن دوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في “دايملر تراك”: “تهدف “دايملر تراك” إلى قيادة قطاع النقل المستدام.. ويعتبر توفير الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم خطوة مهمة لخفض انبعاثات المركبات التجارية.. وتمثل هذه المبادرة المشتركة مع “مصدر” خطوة أولية بالنسبة لنا لتعزيز توفير الهيدروجين الأخضر المسال في أوروبا”.

وتهدف دولة الإمارات إلى ترسيخ مكانتها منتجا وموردا رائدا وموثوقا للهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2031.. وتعمل “مصدر”، الشركة الرائدة في قطاع الطاقة النظيفة في الدولة والتي تعد واحدة من أسرع شركات الطاقة المتجددة نمواً في العالم، على تطوير ونشر تقنيات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر لمواجهة تحديات الاستدامة العالمية.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للتنقل: مليون راكب استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020

بلغ إجمالي عدد الركاب المستفيدين من خدمة “حافلة عند الطلب” التي يقدمها “أبوظبي للتنقل”، مليون راكب، وذلك منذ إطلاقها في عام 2020‘.

وشهدت الخدمة، التي تشجع زوار وقاطني المناطق على استخدام وسائل النقل الجماعي في تنقلاتهم الداخلية فتقلل مسافة المشي ووقت الانتظار، إقبالاً متزايداً من الأفراد نظراً لتسهيلها التنقلات وتنويع خياراتها وتعزيز راحة مستخدمي وسائل النقل العام، وجعل خدمات النقل الجماعي أكثر ملاءمة لاحتياجات الجمهور.

وكان “أبوظبي للتنقل” قد أعلن أن إجمالي عدد رحلات الركاب الذين استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” في عام 2023، بلغ 367 ألف رحلة راكب، في حين بلغ عدد مرات تحميل تطبيق “أبوظبي لينك” خلال العام 27 ألف مرة.

وأعرب سعادة عبدالله المرزوقي مدير عام مركز النقل المتكامل عن فخره بهذا الإنجاز الهام ، مؤكداً الحرص على تطوير الخدمة باستمرار، بالاستناد إلى أحدث التطورات التكنولوجية والخوارزميات وتقنيات التتبع الآني لضمان تجربة تنقل سلسة وموثوقة للأعداد المتزايدة من مستخدميها.

وكان “أبوظبي للتنقل” قد عمل خلال العام الماضي على عدد من التحسينات والتعديلات على خدمات ومسارات “حافلة عند الطلب” في مدينة أبوظبي وضواحيها ووسّع نطاق عملها لتشمل مناطق إضافية، مما أتاح لمزيد من القاطنين والزائرين فرصة التنقل بطريقة ذكية وسهلة بين مختلف المناطق السكنية والمرافق الخدمية.

وشهدت الخدمة زيادة ملحوظة في عدد الرحلات من 50 ألف رحلة عام 2020 إلى أكثر من 300 ألف رحلة عام 2023، وسط توقعات بأن يصل العدد إلى 400 ألف رحلة خلال عام 2024.

وبلغت مجمل المسافة التي قطعتها حافلات الخدمة أكثر من 4 ملايين كيلومتر لتلبي 80 في المائة من الطلبات، و صُنّفت الخدمة بين أفضل 15 في المائة من الخدمات المشغّلة من قبل “فيا” على مستوى العالم.

وتعتمد فكرة خدمة “حافلة عند الطلب” على توفير حافلة عند الطلب لنقل أفراد المجتمع من مواقعهم إلى أقرب وجهة يقصدونها داخل تلك المناطق.

وتمثل الخدمة إحدى وسائل النقل القائمة على مبدأ الميل الأول والأخير، عن طريق تشغيل حافلات صغيرة للعمل عند الطلب باستخدام تطبيق ذكي في مناطق محددة بالإمارة.

ويمكن الحصول عليها بطريقة سهلة وسريعة من خلال طلبها عبر تطبيق “Abu Dhabi Link”، وتعمل هذه الحافلات يومياً من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 11 مساءً، وهي متوفرة في مناطق مختلفة من جزيرة ياس ومدينة خليفة وجزيرة السعديات والشهامة وبتكلفة درهمين باستخدام بطاقة “حافلات”.وام


مقالات مشابهة

  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020
  • “الجوهرة” يدشن مباريات الأخضر بتصفيات المونديال
  • شراكة بين “أدنوك” و”مجموعة إي آند” لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة 
  • الرياض تشهد بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • أكثر من 100 مشارك في برنامج “نوخذة أبوظبي”
  • ألمانيا تسعى لاستيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب.. ومحطة تجريبية قريبا
  • "التخطيط": الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود في مجال توطين صناعة الهيدروجين الأخضر
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • الذهب الأخضر