أجرى معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، أمس مباحثات مع دولة رئيس وزراء جمهورية فيتنام فام مينه تشينه في العاصمة هانوي تناولت استكشاف فرص التجارة والاستثمار بين البلدين والبناء على الزخم المتزايد في العلاقات الثنائية.كما تطرق اللقاء إلى التقدم في محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الدولتين الجارية حالياً.

وضمن زيارته إلى فيتنام على رأس وفد إماراتي، عقد معالي الدكتور ثاني الزيودي اجتماعاً مع معالي نجوين هونغ دين وزير الصناعة والتجارة الفيتنامي، وتناولا آخر المستجدات حول المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، والذي سيعقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي الشهر المقبل.

ويسعى المؤتمر إلى تحقيق توافق دولي بشأن العديد من القضايا المتعلقة بالتجارة العالمية، بما في ذلك الإعانات وضمان وصول أكبر وأكثر إنصافاً إلى سلاسل التوريد للاقتصادات الناشئة.

حضر اللقاء من الجانب الإماراتي كل من سعادة الدكتور بدر عبد الله المطروشي سفير دولة الإمارات لدى فيتنام، وسعادة جمعة محمد الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الخارجية، وسعادة عبدالله الشامسي وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والدكتورة فرح الزرعوني الوكيل المساعد لقطاع المواصفات والتشريعات في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وتعد فيتنام أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات بين دول رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروفة اختصاراً باسم “آسيان”، حيث ساهمت بـ 27% من إجمالي حجم تجارة الإمارات مع المجموعة في العام 2022.

كما بلغ حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين الإمارات وفيتنام 7.4 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، بنمو قدره 8.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وقال معالي الدكتور ثاني الزيودي: “تحظى فيتنام بأهمية متزايدة بالنسبة لدولة الإمارات باعتبارها أهم شريك تجاري واستثماري ضمن دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، فضلاً عن تنامي حضورها كدولة تمتلك اقتصاداً ديناميكياً، وتوفر فرصاً واعدة وإمكانات كبيرة للمصدرين والمستثمرين من الإمارات، وهذا يتجلى في التدفقات التجارية القوية بين البلدين على مدى العامين الماضيين، والتي سجلت نمواً مهماً وأظهرت مرونة واضحة في وجه تحديات سلاسل التوريد.

وأضاف معاليه: “في حين نرى العديد من الفرص للصادرات الإماراتية من الخدمات، في قطاعات واعدة مثل التمويل والإنشاءات والخدمات المهنية، تعد الإمارات بوابة تجارية عالمية لا مثيل لها لقطاعات مهمة لفيتنام مثل صادرات القهوة والملابس والمنتجات الزراعية. وواثقون بأن العلاقات المتينة، والفرص المستقبلية كتلك التي نناقشها حالياً، ستحقق فوائد أكبر وأشمل للجانبين”.

ومن جهته، قال معالي نجوين هونغ دين: “تتمتع فيتنام والإمارات بعلاقات اقتصادية وتجارية مزدهرة وفعالة بشكل متزايد، ونحن حريصون على توسيع هذا التعاون ليشمل العديد من المجالات، عبر المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين، بما يمكننا من تحفيز التدفقات التجارية بشكل أفضل، وتطوير القدرات اللوجستية وإنشاء مسارات جديدة للاستثمار والخدمات اللوجستية التي يتزايد الطلب عليها، وبما يحقق فوائد متبادلة للأفراد والشركات ومجتمعي الأعمال في الجانبين.” .وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

معالي سعيد محمد الطاير يفتتح “أسبوع الرشاقة المؤسسية 2024” بمشاركة واسعة من مؤسسات محلية وعالمية رائدة

 

افتتح معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، “أسبوع الرشاقة المؤسسية” الذي تنظمه الهيئة للعام الثاني على التوالي، بهدف ترسيخ مفهوم الرشاقة المؤسسية بين الموظفين وتعزيز جاهزيتهم لمواكبة التطورات المتسارعة في مختلف القطاعات الاستراتيجية.
يتضمن “أسبوع الرشاقة المؤسسية” عدداً من الفعاليات أبرزها “منتدى رشاقة الأعمال” الذي نظمته الهيئة اليوم في فندق “ون آند أونلي ون زعبيل” بمشاركة معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وعدد من المتحدثين من شركات ومؤسسات محلية وعالمية رائدة أبرزهم محمد العبار، مؤسس وعضو مجلس الإدارة المنتدب في إعمار العقارية؛ وهيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي لشركة “سيمنس” في الشرق الأوسط؛ ونعيم يزبك، مدير عام شركة مايكروسوفت في الإمارات؛ وفراس المسدي، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “فام العقارية”؛ ويي-وي آنغ، المدير التنفيذي للمنتجات لدى “طلبات”؛ وشانت أوكنايان، نائب الرئيس لحلول الأعمال العالمية في “تيك توك”؛ وحضره عدد كبير من موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي.
في كلمته الافتتاحية، أشار معالي سعيد الطاير إلى أن “منتدى رشاقة الأعمال” يأتي في إطار التزام هيئة كهرباء ومياه دبي برؤية القيادة الرشيدة لتطوير منظومة العمل الحكومي لتكون حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الأسرع والأكثر مرونة والأكثر قدرة على التكيف مع متغيرات المستقبل.
وأضاف معالي الطاير: “ينسجم تنظيم هذا المنتدى مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أكد أن “المستقبل لا يأتي إلينا بل نحن من نستشرفه ونشكله ونمسك زمام المبادرة في ابتكار تقنياته وتوظيفها لتحقيق التنمية والتطور وبناء اقتصاد قائم على المعرفة”. ويعكس المنتدى حرصنا على التميز والريادة في مختلف مجالات عملنا، وترسيخ مفهوم الرشاقة المؤسسية التي نعتبرها ركيزة أساسية لرفع مستوى الجاهزية للمستقبل، وتطوير قدرة المؤسسات على الإدارة الاستباقية للمخاطر وسرعة الاستجابة للتغيرات وتحويل التحديات إلى فرص واعدة، إضافة إلى تحسين الكفاءة التشغيلية، وزيادة التنافسية ورفع نسبة سعادة المتعاملين، ودعم الإبداع والابتكار بما يسهم في تحقيق النمو المستدام.”
وأوضح معالي الطاير أن الرشاقة المؤسسية تشير إلى قدرة المؤسسة على التكيف بسرعة مع التغيرات بطرق منتجة وفعالة من حيث التكلفة، والاستجابة السريعة للتغيرات في ديناميكيات السوق أو الاضطرابات التقنية أو التحديات الخارجية غير المتوقعة، وتحقيق نتائج مستدامة مع الاستفادة المثلى من الموارد وفق استراتيجية شاملة يتم من خلالها تنسيق العمليات لتعزيز سرعة اتخاذ القرار والتعلم المستمر والقدرة على التكيف، لا سيما أن أدوات الثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الضخمة، تعمل على إعادة تشكيل قطاع المؤسسات الخدماتية.
وأضاف معاليه: “كان لتبنينا أفضل الممارسات العالمية في الرشاقة والمرونة ودمجها في عملياتنا دور بارز في نجاحنا وتميزنا، وأصبحت الممارسات التي نطبقها مرجعاً للعديد من المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية. والعام الماضي، استقبلت الهيئة أكثر من 100 زيارة معيارية من شركات ومؤسسات محلية وعالمية تسعى للاطلاع على التجارب والممارسات الرائدة للهيئة التي نجحت في وضع معايير غير مسبوقة في قطاعي الطاقة والمياه على المستوى العالمي. وجاءت الهيئة في المركز الأول عالمياً من حيث الرشاقة بين المؤسسات الخدماتية المتخصصة في الطاقة وفق تقييم شامل أجراه “معهد رشاقة الأعمال” الذي أشاد بقدرة الهيئة على تحويل التحديات إلى فرص، لا سيما في الفترات التي شهدت فيها الشركات على مستوى العالم تحديات كبرى. كما فازت الهيئة بجائزة “كونسورتيوم رشاقة الأعمال” العالمية عن فئة “رشاقة الأعمال الشاملة”، التي تعد أعلى مستوى من الجائزة وقد أجرت لجنة فنية تضم خبراء دوليين في مجال الرشاقة المؤسسية عملية تقييم دقيقة شملت 10 فئات مختلفة مرتبطة بكافة الجوانب والممارسات المتعلقة برشاقة الأعمال. ونتيجة لنجاحنا في تطبيق مبادئ الرشاقة المؤسسية، جاءت الهيئة في المرتبة الأولى بين أقوى العلامات التجارية في قطاع المؤسسات الخدماتية في دولة الإمارات وفقاً لتقرير “براند فاينانس” الصادر في إبريل 2024، في المرتبة الثانية على مستوى المنطقة، وحقَّقت ارتفاعاً بنسبة 3% في قيمة علامتها التجارية التي وصلت إلى 1.1 مليار دولار. وأكد التقرير التزام الهيئة بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ما عزز مكانتها في صدارة مؤسسات الدولة في تصورات الاستدامة. وضمن جهودنا لترسيخ ثقافة الرشاقة المؤسسية بين موظفي الهيئة وحرصنا على بناء فريق عمل قادر على تنفيذ استراتيجيات الرشاقة بكفاءة وفاعلية، انتهينا من تدريب أكثر من 300 موظف على مبادئ الرشاقة وحصلوا على شهادات دولية في هذا المجال.”
وفي ختام كلمته، تقدم معالي الطاير بالشكر للمتحدثين، مؤكداً أن البرنامج الحافل الذي يتضمنه “أسبوع الرشاقة المؤسسية” يشكل إضافة قوية لجهود الهيئة المستمرة لمواكبة التغيرات المتسارعة التي تشهدها بيئة الأعمال والمساهمة في تعزيز تنافسية دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال محمد العبار، مؤسس وعضو مجلس الإدارة المنتدب، إعمار العقارية: ” لا تنتهي مهمتنا عند تقليص التكاليف وحسب، فأصحاب المصلحة يتوقّعون منا إضافة قيمة مستدامة أيضاً، وهو ما يتطّلب مراجعة مستمرّة لكيفية إدارة أعمالنا. وأصبحت الكفاءة عنصراً حيوياً. يجب أن نكون مرنين ومستعدّين لمواجهة التقلّبات الاقتصادية، أكانت على المستوى العالمي أو المحلي.”
وقال هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي لشركة “سيمنس” في الإمارات والشرق الأوسط: “يجسد أسبوع “الرشاقة المؤسسية ” التزام هيئة كهرباء ومياه دبي الراسخ برؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة لجعل بنيتنا التحتية مرنة وفعالة وجاهزة للمستقبل. ونفخر في شركة سيمنس بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة والتي تعد فرصة لنا لإظهار التزامنا بالريادة في التكنولوجيا ودعم شركائنا في تحويل تحديات اليوم الى فرص المستقبل. ومن خلال تعاوننا الوثيق مع هيئة كهرباء ومياه دبي، نسهم في تعزيز النمو المستدام وترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع.”
من جهته، قال نعيم يزبك، مدير عام مايكروسوفت الإمارات: “تُعد تقنية الذكاء الاصطناعي واحدة من أكثر التقنيات تأثيراً في عصرنا الحالي، ونحن في مايكروسوفت نؤمن بأن ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل مايكروسوفت كوبايلوت سيكون له دور محوري في تعزيز مرونة المؤسسات في المستقبل. فمن خلال الاستفادة من هذه التقنيات المتقدمة، تستطيع المؤسسات التكيف بسرعة مع تغيرات السوق، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتعزيز الابتكار، كما يُمكَن الذكاء الاصطناعي الشركات من اتخاذ قرارات مبنية على البيانات، وتبسيط العمليات، وفتح فرص جديدة للنمو. وهذا يعزز التنافسية ويضمن أيضًا النجاح المستدام في بيئة أعمال دائمة التطور.”
وقال فراس المسدي، الرئيس التنفيذي والمؤسس لـ”شركة فام العقارية”: “كان من دواعي سروري أن تتم دعوتي كمتحدث رئيسي من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي، وهي مؤسسة رائدة في تعزيز النمو العمراني المذهل لمدينة دبي. هذا الحدث لم يكن فقط شهادة حقيقية على التعاون القوي بين القطاعين العام والخاص في دبي، بل أيضًا تجسيد عملي لالتزام معالي سعيد الطاير بتعزيز أهمية مرونة القيادة انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله. وقد كانت تجربتي كضيف أكثر إلهامًا بفضل التعلم من المتحدثين الآخرين المرموقين.”
من جهته، قال يي-وي آنغ، الرئيس التنفيذي للمنتجات لدى “طلبات”: “أنا متحمس جدًا للمشاركة في أسبوع الرشاقة المؤسسية التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي، حيث أشارك رحلة “طلبات” التي استمرت لمدة عشرين عاماً من الابتكار التكنولوجي. ونهدف إلى استخدام التكنولوجيا لخدمة جميع الأطراف في منظومتنا، وندعوكم للانضمام إلينا في هذه الرحلة الشيقة. معًا، يمكننا التعاون لتحقيق رؤية مستقبل دبي وجعلها واقعاً اليوم.”
وأكد شانت أوكنايان، نائب الرئيس للأعمال العالمية في تيك توك، أن “الابتكارات والشركات التي تنجح هي التي تركز على تلبية احتياجات الناس.”
يتضمن “أسبوع الرشاقة المؤسسية” العديد من المحاضرات وورش العمل والجلسات النقاشية في عدد من مباني الهيئة، إضافة إلى معرض يتضمن أبرز مبادرات ومشاريع قطاعات الهيئة في مجال الرشاقة المؤسسية.


مقالات مشابهة

  • وزير التجارة يبحث مع نظيره البريطاني تعزيز الشراكة التجارية بين البلدين
  • معالي سعيد محمد الطاير يفتتح “أسبوع الرشاقة المؤسسية 2024” بمشاركة واسعة من مؤسسات محلية وعالمية رائدة
  • إطلاق حملة إعلامية عالمية تحت شعار “استثمر في الإمارات” للتعريف بالفرص الاقتصادية والاستثمارية في الدولة
  • عمرو الفقي: «المتحدة» لديها مكتبة ضخمة تتضمن العديد من الأعمال الفنية
  • بالفيديو .. زيارة معالي وزير العدل د. خالد شواني المفاجئة لسجون العدالة في الكاظمية
  • تطوير حديقة الأسرة ببلقاس في الدقهلية بمشاركة المجتمع المدني (صور)
  • الإمارات تستضيف منتدى الحوار الإفريقي في أكتوبر المقبل
  • الإمارات تستضيف منتدى الحوار الإفريقي ذا أفريكا ديبيت
  • الإمارات تستضيف منتدى الحوار الإفريقي “ذا أفريكا ديبيت” 31 أكتوبر المقبل
  • الزراعة: الفلاح على رأس اهتمامات الدولة.. ونعمل على الارتقاء بحياته