طرح المهندس محمد صديق المدير العام لإدارة مشاريع ولاية سنار الزراعية المروية عدد من الرؤى والخطط لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي للعام المقبل ٢٠٢٥/٢٠٢٤ الذي بدأ بالخطة التأشيرية الخاصة بوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية التي تمت مناقشتها واجازتها برئاسة المهندس الهادي الصادق وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية المكلف بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأكد صديق في تصريح لسونا على ضرورة الإهتمام بتأهيل قنوات الري وصيانة الطلمبات والبيارات مشيرا إلى أن هناك مقترح من والي سنار لايلولة هذه المشاريع لوزارة الري الاتحادية، كما هو الحال في هيئة السوكي الزراعية وحلفا والرهد والجزيرة، نسبة للتكلفة العالية في صيانة الاعطال بالنسبة للري المدني والبيارات وكهربتها وتتطلب مبالغ مالية يصعب على الولاية معالجتها بحكم انها بنيات دولة وللمالية اليد الطولى في التعامل مع البنوك والمنظمات الخارحية.واضاف ان الخطة التأشيرية تتطلب كذلك توفير التمويل و توفير التقاوي وإعادة تكوين الجمعيات الإنتاجية بالتنسيق مع مساعد مسجل تنظيمات الانتاج الزراعي والحيواني بحيث يكون لها كيانها الشرعي الموحد لتجويد الاداء .وناشد مدير المشاريع الزراعية المروية بسنار حكومة الولاية والوزارة الاتحادية والولائية الاهتمام بمشاريع سنار ودخولها في منظومة الاقتصاد خاصة وانها تضم 25 ألف مزارع.سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية والزراعة الياباني يبحثان سبل التعاون

عقد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، لقاء مع وفد ياباني رفيع المستوي برئاسة الخبير الزراعي يوشكي انازاكي مسئول الري الحديث والسياسات المائية بوزارة الزراعة اليابانية، لمناقشة سبل التعاون في التنمية الزراعية.

جاء ذلك بحضور ماري نوجوشي، ممثل منظمة التعاون الدولي الحايكا، وحسن شمس الدين مديرة وحدة مشروع تطوير الري الحقلي لبحث سبل التعاون بين الطرفان.

إستعرض الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، شرح تفصيلي عن مركز البحوث الزراعية في تحقيق التنمية الزراعية في مصر، موضحًا دور المركز في استنباط أصناف وهحن جديدة من المحاصيل الزراعية المختلفة،  قادرة علي التكيف مع التغيرات المناخية وتحمل  الملوحة ودرجات الحرارة المرتفعة.

زار وفد الياباني، معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية والتعرف علي المهام التي يقوم بها المعهد.

وفى هذا السياق أضاف الدكتور محمد الخولي، معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، أن الزيارة هدفها بحث سبل التعاون بين الطرفان في مجال ترشيد استخدام المياه والتحول للري الحديثة، كأحد سبل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

في نهاية الزيارة، أثنى الوفد الياباني الرفيع المستوي برئاسة الخبير الزراعي يوشكي انازاكي مسئول الري الحديث والسياسات المائية بوزارة الزراعة اليابانية، بدور مركز البحوث الزراعية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة لمصر. 
 

مقالات مشابهة

  • مخصصاً ترليون دينار لها.. السوداني يصدر توجيها بشأن مشاريع الديوانية الخدمية
  • جدة.. 8 مشاريع مدرسية جديدة تدخل الخدمة مع انطلاق العام الدراسي
  • «تجمع شباب سنار»: الدعم السريع تواصل اجتياح قرى وبلدات الولاية
  • البحوث الزراعية والزراعة الياباني يبحثان سبل التعاون
  • لفتيت يترأس في البيضاء اجتماعا موسعا لتتبع مشاريع كأس العالم 2030 ومراقبة تنفيذها
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • وزير الداخلية يدعو إلى تنزيل مشاريع المونديال كي تكون جاهزة في الآجال المحددة
  • عودة سعودية الى لبنان بمشاريع انمائية
  • الجهد الخدمي: مشاريع كبيرة في صلاح الدين تغطي مساحة المحافظة بالكامل
  • البام يدعو رؤساء الجهات المنتمين للحزب إلى تسريع مشاريع الجهات