جريدة الوطن:
2024-09-30@18:01:56 GMT

الركض في الهواء الطلق يقوي المناعة في الشتاء

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

الركض في الهواء الطلق يقوي المناعة في الشتاء

 

 

 

قال عالم الرياضة الألماني البروفيسور إنجو فروبوزه إن ممارسة الركض في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء تساعد على تقوية جهاز المناعة على مستويين: الأول كمّي يتمثل في زيادة عدد الخلايا المناعية، والثاني نوعي يتمثل في زيادة قدرة الخلايا المناعية على التصدي لمسببات الأمراض.

كما تعمل هذه الممارسة أيضاً على تقوية القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن زيادة القدرة على التحمل.

وشدد البروفيسور الألماني على أهمية تدفئة الجسم جيداً عند الركض في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء، من خلال ارتداء الملابس المناسبة، التي تبعث على الشعور بالدفء، تجنباً لانخفاض درجة حرارة الجسم.

ومن المهم أيضاً أن تكون الملابس جيدة التهوية لتساعد على تصريف العرق.

ونظرا لأن العديد من عمليات تنظيم الحرارة تتم عبر الجبهة، فإن الجسم يفقد الكثير من الحرارة من خلالها. لذا ينبغي ارتداء غطاء للرأس يغطي الجبهة. وتعتبر القبعة الوظيفية، التي تحافظ على جفاف الجبهة، وتحميها من الرياح، مناسبة لهذا الغرض.

وبعد ممارسة الرياضة ينبغي تجفيف الجسم جيداً، حيث ينبغي خلع الملابس المبتلة بفعل العرق على الفور، لتجنب انخفاض درجة حرارة الجسم.

ومن ناحية أخرى، حذر عالم الرياضة فروبوزه من ممارسة الرياضة عند الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا، لتجنب الإصابة بالتهاب عضلة القلب.وكالات

 

 

 

 

 

 

عرض المنزل الذي شهد تأسيس “أمازون” للبيع

 

عُرض مؤخراً المنزل الذي تأسست فيه شركة “أمازون” للبيع بمبلغ 2.28 مليون دولار.

وذكرت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية أن المنزل الواقع في مدينة بلفيو بولاية واشنطن الأمريكية يتألف من 3 غرف نوم.

ويقول الإعلان “مرحباً بك في مهد أمازون. أسس جيف بيزوس شركة أمازون في الكراج المتواضع لهذا المنزل في ويست بيلفيو في عام 1994، تم ترميمه بعناية في 2001 لتقديم الراحة والأناقة الحديثة، المنزل يتميز بغرفة كبيرة ضخمة، ومطبخ رائع، مع ضوء طبيعي يتدفق من النوافذ على السقف”.

وأعلن بيزوس في عام 2023 أنه سيترك مدينة سياتل بعد العيش فيها لمدة 30 عاماً والانتقال إلى ميامي، حيث اشترى مؤخراً قصرين فاخرين في منطقة ميامي بيتش بقيمة 68 مليون دولار و79 مليون دولار، على الرغم من استمرار امتلاكه لما يصل إلى 8 عقارات في المنطقة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أسبوع الأزياء الراقية في باريس يستقطب المشاهير

 

انطلق الاثنين الماضي  في باريس أسبوع الأزياء الراقية، مع حضور عدد من النجوم أبرزهم جنيفر لوبيز وريهانا، وعرض تصاميم إبداعية في هذا الحدث الذي يشكل واجهة لقطاع يدرّ المليارات.

 

ويختلف هذا الحدث عن أسبوع الموضة في باريس، إذ يقام أسبوع الأزياء الراقية للسيدات في يناير لفصل الصيف، وفي يوليو لفصل الشتاء، فقط في باريس، إذ لهذا الموعد خصوصية فرنسية محمية بموجب وضع قانوني.

كما أن هذا الحدث مغلق، إذ يمكن فقط للصحافة والزبائن حضور العروض التقديمية للقطع الفريدة المصنوعة يدويا.وقد اعتاد المتابعون أن يسرق الحاضرون في الصف الأمامي خلال هذه العروض، الأضواء من المنصة.

وخلال عرض دار سكاباريللي، جلست نجمات على كراسيهن في مقدمة الحضور: الممثلة زندايا والمغنية جنيفر لوبيز، أو حتى السيدة الأولى السابقة في فرنسا كارلا بروني. وحضرت الصحافية الأشهر في عالم الموضة آنا وينتور، رئيسة تحرير مجلة فوغ، العرض المبهر، مختبئة خلف نظاراتها الشمسية، مع إخفاء العلامة التجارية كي لا تثير حفيظة أحد.

وقد وُضعت أفضل زبونات العلامة التجارية، من جميع الأعمار، في الصف الأمامي، بجانب أقفاص ومنحوتات مذهبة وأحجار كريمة… وتمحور الموضوع المعلن لهذا العرض الذي حمل توقيع المصمم دانييل روزبيري، حول “المخلوقات من العالم الآخر”. وأوضحت مديرة التصاميم النسائية لدى ديور، ماريا غراتسيا كيوري أنها تعمقت في تأملات فيلسوف الجماليات والتر بنيامين لهذا الموسم.وكالات

 

 

 

 

 

 

المغرب أفضل مكان للعيش في العالم من حيث الطقس

 

في تصنيف جديد له، وضع موقع “إنسايدر مانكي” الأميركي، المتخصص في التصنيفات، المغرب في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل 30 مكانا للعيش في العالم تتمتع بطقس جيد ملائم للاستقرار، معتمدا على بيانات صادرة عن مؤشر الأداء المناخي العالمي لسنة 2023.

وحصل المغرب ضمن هذا المؤشر على 0.96 نقطة، ليحتل بذلك الصدارة على هذا المستوى، حيث أفاد “إنسايدر مانكي” بأن “متوسط درجات الحرارة خلال النهار في المملكة وعلى مدار أشهر السنة يتراوح ما بين 10 و30 درجة مئوية، كما يبلغ متوسط هطول الأمطار في هذا البلد 40 يوما في السنة الواحدة”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن “عدد ساعات سطوع الشمس في المغرب يبلغ 3117 ساعة في السنة”.

وجاءت الولايات المتحدة الأميركية في المركز الثاني عالميا من حيث أفضل الأماكن التي تتمتع بطقس جيد والصالحة للعيش والاستقرار، وذلك بعدما حصلت على 0.93 نقطة ضمن مؤشر المناخ العالمي، فيما احتلت كل من الرأس الأخضر وكينيا والمكسيك المركز الثالث والرابع والخامس على التوالي، في حين جاءت جنوب أفريقيا في المركز السادس بـ0.86 نقطة في مؤشر المناخ الذي اعتمده واضعو هذا التصنيف.

المغرب في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل 30 مكانا للعيش في العالم تتمتع بطقس جيد ملائم للاستقرار

وعن منطقة شمال أفريقيا، وبالإضافة إلى المغرب، ضمت القائمة كذلك كلا من مصر التي احتلت المرتبة الـ21 بعدما حصلت على 0.76 نقطة في مؤشر المناخ العالمي برسم السنة الماضية، والجزائر التي حصلت على 0.75 نقطة ضمن المؤشر ذاته، وليبيا التي جاءت في المرتبة ما قبل الأخيرة ضمن القائمة التي تضم 30 دولة.

كما ضم تصنيف الموقع الأميركي بلدين من منطقة الشرق الأوسط، هما لبنان الذي جاء في المركز الـ13 والأردن الذي احتل الرتبة الـ19، إضافة إلى دول أوروبية أخرى على غرار كل من إسبانيا وفرنسا واليونان ومالطا والبرتغال وقبرص، فيما كانت القارة الأميركية ممثلة بكل من البرازيل وفنزويلا والإكوادور وهندوراس والأوروغواي.وأورد المصدر ذاته أن “اليوم الجيد من حيث الطقس حسب مؤشر الإقامة العالمي، هو اليوم الذي تكون فيه درجة الحرارة مقبولة وتتراوح عادة ما بين 18 و30 درجة مئوية مع انخفاض درجة الرطوبة”، مشيرا إلى أن “العام الحالي من المتوقع أن يشهد حرارة شديدة وكوارث طبيعية مرتبطة بالتغيرات المناخية المستمرة”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “هذه التغيرات المناخية تسلط الضوء على غياب المساواة المجتمعية في بعض الدول نظرا لأن الأشخاص المهمشين هم الأكثر تأثرا بهذه الظروف المناخية”. وسبق أن صنفت مجلّة “ويذرْ وايزْ الأميركيَّة” المناخ المغربي ثالث أفضل مناخ عبر العالم.

وإن كانت المجلة الأميركية تلفت إلى أن الحكم على المناخ بكونه جيدا أو رديئا، يبقى أمرا ذاتيا يصدر عن الفرد، لأن هناك من يعشق الاسترخاء تحت أشعة الشمس، فيما قد يفضل آخرون البرودة والشتاء، فإنها تفيد بأن أفضل مناخ، هو ذاك الذي يؤثر بصورة إيجابية على الصحة البدنية كما النفسية للفرد، الذي قد يصاب بأمراض عضويّة نتيجة قسوة المناخ، وقد يتحسن حاله تبعا لتحسن حاله أيضا. وكالات

 

 

 

 

 

 

نور وخالد النبوي يشاركان الصور الأولى من “إمبراطورية ميم”

 

شارك الممثل المصري نور النبوي صوراً من كواليس مسلسل “إمبراطورية ميم”، المرتقب عرضه في رمضان المقبل، والذي يجمعه بوالده للمرة الثانية، بعد مسلسل “راجعين يا هوى”، الذي عرض رمضان الماضي.

ونشر النبوي عبر إنستغرام صوراً تجمعه بوالده الفنان خالد النبوي، معلقاً: “العركة بدأت مسلسل إمبراطورية ميم في رمضان 2024.. توكلنا على الله”.

ومسلسل “إمبراطورية ميم” مأخوذ عن راوية للكاتب إحسان عبدالقدوس، عن أب يواجه أزمات في رعاية أولاده بعد وفاة زوجته. وقدمت الرواية بشكل معكوس، في فيلم سينمائي، بالاسم ذاته، لسيدة الشاشة العربية، الراحلة فاتن حمامة، عام 1972.

ويشارك في المسلسل كل من حلا شيحة، ونشوى مصطفى، ومحمود حافظ، ومحمد محمود عبد العزيز، وعدد آخر من الفنانين، ومن تأليف محمد سليمان عبد الملك، وإخراج محمد سلامة.

ويؤدي النبوي في المسلسل، دور الأب الذي يتحمل مسؤولية تربية أبنائه الـ6 بعد وفاة زوجته، والذين تبدأ أسماؤهم جميعاً بحرف الميم، ويفني عمره كله في رعايتهم، ظناً منه أنه سيصنع منهم إمبراطورية تمثل امتداداً له، كما كان هو لوالده، ليفاجأ عند بلوغهم سن المراهقة، برفضهم لسيطرته عليهم، والقيود التي حاول فرضها عليهم.

وبسبب “إمبراطورية ميم” اعتذر نور النبوي عن المشاركة في مسلسل “عتبات البهجة” مع الفنان يحيى الفخراني والمقرر عرضه في موسم درما رمضان المقبل، معللاً السبب أن مواعيد تصوير المسلسلين مشتركة معاً، مؤكداً أمنيته العمل مع النجم الكبير يحيى الفخراني.

وخاض نور النبوي أولى بطولاته السينمائية في فيلم “الحريفة”، الذي يعرض في دور السينما حالياً.

وتدور أحداثه حول ماجد لاعب كرة القدم الذي تدفعه الظروف العائلية إلى أن ينتقل من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية، وهناك يتعرف على مجموعة من زملائه من خلفيات مختلفة، وينضم إلى فريقهم الذي يشارك في مباريات بالساحات الشعبية ومراكز الشباب، ومعاً يحلمون بأن يشاركوا في بطولة كبيرة.

والفيلم بطولة نور خالد النبوي، ونور إيهاب وأحمد حسام ميدو، وكزبرة، وخالد الذهبي، وبيومي فؤاد، ومن تأليف إياد صالح وإخراج رؤوف عبد السيد.وكالات

 

 

 

 

 

 

تناول الأكل بسرعة يرفع مستويات السكر في الدم

 

في عالمنا سريع الخطى، غالبًا ما تعكس الطريقة التي نتناول بها وجباتنا الإيقاع السريع لحياتنا اليومية. ومع ذلك، فإن السرعة التي نتناول بها الطعام يمكن أن يكون لها تأثير كبير على جوانب مختلفة من صحتنا، بما في ذلك مستويات السكر في الدم.

ويعد فهم العلاقة بين سرعة تناول الطعام وتنظيم نسبة السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العامة. فعندما نتناول وجباتنا بسرعة قد لا نمنح أجسامنا الوقت الكافي لإرسال إشارة الشبع إلى الدماغ؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط بتناول الطعام، وبالتالي يسبب ارتفاعا مفاجئا بمستويات السكر في الدم.

إن الاستهلاك السريع للكربوهيدرات، وخاصة السكريات المكررة والكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الوجبات السريعة، يمكن أن يطغى على قدرة الجسم على إدارة الغلوكوز بشكل فعال.

وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الطعام بسرعة قد يساهم في مقاومة الأنسولين؛ وهي حالة تصبح فيها الخلايا أقل استجابة للأنسولين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ومع مرور الوقت، يمكن أن تساهم الارتفاعات المستمرة في نسبة السكر بالدم في تطور مرض السكري من النوع 2 وغيره من الاضطرابات الأيضية. وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ان اعتماد نهج أبطأ في تناول الطعام يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل؛ فعندما نأكل ببطء، يكون لدى أجسامنا المزيد من الوقت لإفراز الهرمونات التي تشير إلى الشبع، ما يساعدنا على التعرف على الوقت الذي نتناول فيه ما يكفي من الطعام؛ وهذا يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام والارتفاع السريع اللاحق بمستويات السكر في الدم.

علاوة على ذلك، فإن الأكل البطيء يعزز عملية الهضم بشكل أفضل، ما يسمح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية بكفاءة أكبر. إذ يساعد هذا الامتصاص التدريجي على استقرار مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر مقاومة الأنسولين. كما يمكن أن يساهم استهلاك الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة الغنية بالألياف والمزيج المتوازن من المغذيات الكبيرة خلال وجبة ممتعة في الحفاظ على مستويات الطاقة وتحسين استقلاب الغلوكوز.

 

نصائح عملية لعادات الأكل الصحية:

الأكل اليقظ

انتبه إلى نكهات وقوام ورائحة طعامك. يمكن أن تساعدك اليقظة الذهنية على تذوق كل لقمة ومنع الإفراط في تناول الطعام الطائش.

المضغ الجيد

خذ الوقت الكافي لمضغ طعامك جيدًا. يبدأ المضغ عملية الهضم ويرسل إشارات إلى دماغك بأنك تأكل، ما يعزز الشعور بالامتلاء.

حدد السرعة

حدد وتيرة مريحة لتناول الطعام تسمح لك بالاستمتاع بوجبتك دون التسرع.

ضع شوكتك جانبًا بين اللقيمات وشارك في محادثة لإبطاء سرعة تناول الطعام بشكل طبيعي.

اختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

اختر الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية والتي توفر طاقة مستدامة. وتشمل هذه الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

تلعب وتيرة تناول الطعام دورًا حيويًا في صحتنا العامة، وخاصة في تنظيم مستويات السكر في الدم. ومن خلال اعتماد نهج أبطأ وأكثر وعيًا في تناول الوجبات، يمكننا التأثير بشكل إيجابي على عملية التمثيل الغذائي لدينا، وتقليل خطر مقاومة الأنسولين، والمساهمة في الرفاهية على المدى الطويل.

 

إن اتخاذ خيارات واعية حول كيفية استهلاك طعامنا استراتيجية بسيطة ولكنها فعالة للحفاظ على مستويات صحية للسكر في الدم وتعزيز الصحة العامة.وكالات

 

 

 

 

 

 

طبيبة تحذر من مضاعفات خطيرة لالتهاب الأذن الوسطى

 

حذرت أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة الدكتورة الروسية أولغا أولانكينا من مضاعفات التهاب الأذن الوسطى.

وقالت الأخصائية الروسية إن غالبية الناس تقريبا يعانون من أعراض التهاب الأذن الوسطى، على الأقل مرة واحدة في حياتهم. إذ يمكن أن تكون لهذا المرض عواقب وخيمة عند تجاهله وعدم علاجه في الوقت المناسب. موضحة «أن التهاب الأذن الوسطى يمكن أن يتطور إلى التهاب السحايا والتهاب العصب الوجهي وتمزق طبلة الأذن وخراج الدماغ وضعف السمع وحتى فقدانه».

وبينت أولانكينا «ان التهاب الأذن الوسطى هو التهاب في أحد أجزاء الأذن، الذي غالبا ما تسببه الفيروسات والبكتيريا. ويتطور المرض عادة كمضاعفات للأمراض المعدية (التهاب اللوزتين، الحصبة، التهاب الجهاز التنفسي، الإنفلونزا)، حيث تدخل مسببات المرض الأذن من البلعوم الأنفي وتسبب الالتهاب. وفي حالات نادرة، ينجم المرض عن إصابة، مثل تلف طبلة الأذن أثناء الغوص». مضيفة «هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن التهاب الأذن الوسطى يحدث بسبب البرد وعدم ارتداء قبعة في الشتاء. لكن هذا غير صحيح تماما. لأن تعرض منطقة الأذن للبرد لا يسبب التهاب الأذن الوسطى بشكل مباشر. لكن المشي من دون قبعة في البرد يؤثر سلبا في الجهاز المناعي، ويصبح الجسم أكثر حساسية للفيروسات والبكتيريا؛ وان العوامل المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي يمكن أن تؤدي لتطور التهاب الأذن الوسطى والتهابات أخرى مثل التهاب السحايا». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن صحيفة «أزفيستيا» المحلية.

وفي هذا الاطار، يمكن أن تلتهب الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية. لكن الأكثر انتشارا هو التهاب الأذن الوسطى. حيث يصاب الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى أكثر من غيرهم بسبب السمات الهيكلية للأذن لديهم.

وتؤكد الطبيبة الروسية «أنه في حالة التهاب الأذن الوسطى، يتراكم السائل المصلي والصديد في تجويف الأذن الوسطى، ما يسبب الشعور بالامتلاء وضعف السمع. ومع تقدم المرض، قد يحصل ثقب في طبلة الأذن ويتسرب السائل إلى الخارج. كما يتضخم الغشاء المخاطي للتجويف الداخلي للأذن الوسطى ويضغط على الأعصاب، ما يسبب ألما حادا يمكن أن ينتشر إلى الصدغ أو العين. وقد يعاني الشخص من الحمى والصداع والدوخة». حسب قولها.

وشرحت الأخصائية «ان التهاب الأذن الخارجية عادة ما يعالج دون استخدام المضادات الحيوية، أما علاج التهاب الأذن الوسطى والداخلية فيعتمد على شدة المرض والحالة العامة للمريض. فإذا كانت هناك علامات لتراكم القيح في تجويف الأذن، أو ارتفاع درجة حرارة المريض، أو وجود خطر حدوث مضاعفات، أو حدوث عملية التهابية عند طفل يقل عمره عن عامين، فلا يمكن تجنب العلاج بالمضادات الحيوية. وقد يصف الطبيب أيضا مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتقليل الحمى والألم. وبعد دورة المضادات الحيوية، يمكن وصف العلاج الطبيعي، الذي يسرّع تعافي المريض ويمنع تطور المرض إلى مزمن. وإذا كان مسار المرض خفيفا وسببه فيروسات، فلا يعالج بالمضادات الحيوية». وخلصت الى القول «لا توجد وسيلة تضمن 100 في المئة الحماية من التهاب الأذن الوسطى. لكن يمكن تقليل خطر الإصابة بعلاج التهابات الجهاز التنفسي في الوقت المناسب، وارتداء قبعة خلال موسم البرد لمنع برودة منطقة الأذنين وانخفاض المناعة، واتباع نمط حياة صحي».وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الذكاء الاصطناعي يؤثر على عمليات التعلم في الدماغ

 

تعمل في أدمغتنا مليارات الخلايا العصبية المتشابكة، وتؤدي مناطق مختلفة في أدمغتنا مهاما مختلفة.

وبحسب خبراء، فإن الرقمنة تغير عمليات التعلم في الدماغ، كما يفرض الذكاء الاصطناعي على الدماغ متطلبات جديدة عبر برامج مثل روبوتات الدردشة “شات جي بي تي”.

يفترض عالم النفس وباحث الدماغ بيتر غيريتس من معهد لايبنتس الألماني للوسائط المعرفية في توبينجن أن “شات جي بي تيط وبرامج مماثلة سيكون لها تأثير كبير على نظام التعليم، مشيراً إلى إن استخدام مثل هذه البرامج بكفاءة وعلى نحو هادف ليس أمراً مضموناً بأية حال من الأحوال.

يقول العالم التربوي بمناسبة اليوم العالمي للتعليم الموافق 24 يناير الثاني): “خلال العملية التعليمية يجب ألا يتم إسناد عملية التعلم النشط إلى شات جي بي تي دون تحفيز الدماغ… المهم هو ما يحدث في الرأس وما ينتج كإنجاز تعليمي حقيقي، لكن حدوث ذلك بدعم أو بدون دعم جي بي تي لا يشكل فارقا في نهاية المطاف”.

يرتبط إحالة العمل المعرفي إلى الذكاء الاصطناعي دائماً بمسألة ما إذا كان هذا من شأنه أن يتيح مساحات حرة يمكن للدماغ استخدامها لمهام أخرى. وقد تمت مناقشة هذا الأمر بشدة أيضاً عندما تم استحداث أنظمة الملاحة “جي بي إس”.

يقول غيريتس: “الحقيقة هي: إذا لم تعد هناك حاجة إلى مهارة معينة، فإن مناطق الدماغ التي تنفذ هذه المهارة ستضعف… إذا استخدمت الآلة الحاسبة للقسمة، سأكون أسرع بكثير في نتائجي، لكن مهارتي في القسمة ستضعف، وهذا سيؤثر على المناطق المعنية بذلك في الدماغ”.

في المقابل أكد جيريتس أن هذا لا يعني نهاية مأساوية لهذه المهارة قائلاً: “ما هو مدفون في الدماغ يمكن إحياؤه، أي أنه لا يضيع”.

ويوضح الباحث أن مناطق معينة في الدماغ “تتضخم” عندما تكون المتطلبات قوية للغاية، حيث “تصبح أكبر وأكثر كثافة”، بينما تتقلص تلك المناطق مع تراجع تلك المتطلبات، مشيراً إلى أن أداء مهام متعددة بصفة متواصلة يؤدي إلى إرهاق الدماغ.

حتى استخدام الأجهزة التقنية مثل الأجهزة اللوحية في التعلم الرقمي يتطلب المزيد من الانتباه والطاقة، لأنه بالإضافة إلى معالجة المحتوى يتطلب استخدام التكنولوجيا تركيزاً، حسبما يوضح عالم الأحياء العصبية مارتن كورته من الجامعة التقنية في مدينة براونشفايغ الألمانية.

يقول العالم إنه عند التمرير عبر عدة صفحات والانغماس في الضغط على الروابط التشعبية للصفحات، يصبح التركيز على المحتوى المقصود في الأساس واستيعاب مجمل المعلومات أمراً مرهقاً، موضحاً أن الضغط هنا يزيد على وجه الخصوص على قشرة الفص الجبهي، وهي – بحسب وصف العالم – “مركز القيادة في الدماغ وقمرة القيادة، حيث تجتمع كل المعلومات معاً ويتم توزيع المهام”

يشير كورته إلى أنه في ظل توقع زيادة الضغط على مركز القيادة في الدماغ عبر الذكاء الاصطناعي بأدواته مثل شات جي بي تي، فإن ما يلي ينطبق بشكل أكبر: “إذا أصبحنا مجرد متفرجين سلبيين عبر الإجابات الجاهزة خلال التعلم، فإن التعلم لن يكون مستداماً”.

يؤكد العالم أن النشاط مهم، وكذلك القدرة على التفكير في المحتوى والمعلومات، مؤضحاً أن هذا يؤدي بعد ذلك إلى إنشاء المعرفة التي يتم تخزينها في الدماغ، والتي بدورها “تغير التشابكات، أي بنية الدماغ”.

في المقابل يؤكد كورته أن الذكاء الاصطناعي، الذي يتم إدراك نقاط قوته وضعفه، يمكن أن يكون مكسباً للدماغ البشرية، “ولكن فقط إذا أصبحنا – المعلمين والطلاب – أكثر ذكاء بنفس القدر الذي تزداد فيه الآلات ذكاء”.

يقول غيريتس: “تقييم المعلومات الجديدة وانتقاؤها ومقارنة المصادر – كل هذا عمل يؤديه الفص الجبهي لدماغنا. هذه القدرة على التقييم تزداد أهميتها”، مشيرا في ذلك إلى أن شات جي بي تي يعطي دائما انطباعا بأنه قدم إجابة صحيحة “بطريقة سلسة لغويا وكاملة الصياغة وبأقصى درجة من القناعة، ولكن دون ذكر المصدر”.وكالات

 

 

 

 

 

 

نتفليكس تطرح التريلر الأول لمسلسل “لاست إير بندير”

 

حروب ومواجهات.. هزائم وانتصارات وصراع أبطال الخير الثلاثة مع قبائل الشر، جمعها الفيديو الترويجي الأوّل لمسلسل “آخر أسياد الهواء Avatar: The Last Airbender”، الذي تنتجه وتعرضه منصة نتفليكس.

وحقق التريلر، الذي نشرته نتفليكس عبر قناتها على يوتيوب، خلال أقل من 24 ساعة، أكثر من مليوني مشاهدة لوقائع المواجهات بين “أمّة النار” الشريرة الساعية إلى السيطرة، وأبطال الأمم الأخرى “الأرض، الماء والهواء”.

يبدأ المقطع الدعائي الأول بأسطول من سفن “أمة النار”، وهي تشق المحيطات والأمواج المتلاطمة، قبل أن يظهر على الشاشة “ثور البيسون الطائر ذو الـ6 أرجل”، وهو يُحلّق في الأجواء.

وسرعان ما يصدر صوت الراوي، كاشفاً أنّ “أمة النار” شرعت في السير على طريق مظلم، قد يتسبب بدمار العالم الذي يحتاج إلى آنج. وفي المشهد التالي، يخرج آنج مُتجمّداً من جبل جليدي، مستيقظاً من سُباته الذي دام 100 عام، تحت أنظار بطلي أمتي الماء والأرض كتارا وسوكا، دون أن يعرف بأنّه أمل العالم للإنقاذ من “أمة النار”.

تتوالى المشاهد والأحداث ما بين صراعات ومواجهات وقتال، انتصار من هنا وهزيمة من هناك، وقوى خارقة تحكم بالأرض، وتجمّد المياه، ونيران تبعث من الأيدي والعيون والأفواه، وصولاً إلى آنج “آخر المتحكمين بالهواء” القادر على ضبط ميزان العام. ويُختتم العرض الترويجي الأول، بارتفاع آنج المليء بالطاقة عن الأرض، وتضيء الوشوم الموجودة على رأسه ويديه، لتنطلق منه قوى الخير القادرة على هزم الأشرار.

وذكرت مجلة “بيبول” الأمريكية أن الحلقات الثمانية للموسم الأول من المسلسل، ستصبح متوفرة على نتفليكس، بدءاً من 22 فبراير المقبل.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم إنتاج أعمال حول “أسياد الهواء”، فالمسلسل الجديد مقتبس من سلسلة كرتونية تحمل نفس الإسم، عُرضت لـ3 مواسم على “نكولوديون” بين 2005 و2008، وفي العام 2010 صدر فيلم حي وحقّق نجاحاً كبيراً.

وترتكز القصة الأساسية حول عالم يمزج بين آسيا والقطب الشمالي، حيث يمكن لبعض السحرة وأصحاب القدرات الخارقة التحكم بأحد عناصر الوجود الأربعة “الماء، الأرض، النار والهواء”، في ظل حالة من فنون الدفاع عن النفس الصينية.

وتنطلق الأحداث عندما تعتدي “أمة النار” على الأمم الأخرى، ولا يكون أمام المُعتدى عليهم للنجاة سوى اللجوء إلى “آنج” البالغ من العمر 12 عاماً، والأخير من أمته ليجتمع مع صديقيه كتارا وسوكا من أمتي الماء والأرض لمحاربة النار.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

بعد 8 أشهر.. طرح “أوبنهايمر” في اليابان

 

قالت شركة بيترز إند للتوزيع، أمس الأول الأربعاء إن الجمهور الياباني سيستطيع مشاهدة فيلم “أوبنهايمر”، في دور السينما، اعتباراً من 29 مارس ، بعد ترشيح الفيلم، الذي يتناول قصة مخترع القنبلة النووية، للمنافسة على 13 جائزة من بين جوائز الأوسكار.

يأتي موعد طرح الفيلم بعد ثمانية أشهر تقريباً من حالة غضب انتابت مواطني اليابان، وهي الدولة الوحيدة التي تضررت من القنبلة النووية، بسبب نشر صور ساخرة تمزج مشاهد من فيلم “باربي” بالانفجارات الذرية.

واستدعى الغضب من الصور الساخرة المتعلقة بفيلم أ”وبنهايمر” تقديم اعتذار من شركة وارنر براذرز، موزعة فيلم “باربي” في اليابان، والتي قالت حينها إن تلك الصور “مستهجنة للغاية”.

ورفض متحدث باسم بيترز إند التعليق على موعد طرح الفيلم أو تفسير تأخر عرضه في اليابان أكثر من 6 أشهر.

وأسقطت الولايات المتحدة قنبلة نووية على هيروشيما في السادس من أغسطس عام 1945 خلال الحرب العالمية الثانية، ما أسفر عن مقتل الآلاف على الفور ونحو 140 ألفاً بحلول نهاية ذلك العام.

وبعد 3 أيام أسقطت الولايات المتحدة قنبلة أخرى على ناجازاكي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 73 ألف شخص.وكالات

 

 

 

 

 

“لمسة وفاء” من كاظم الساهر في أولى أغاني ألبومه الجديد

 

يستعد الفنان العراقي كاظم الساهر، أمس  الخميس، لطرح أولى أغاني ألبومه الجديد بعنوان “مع الحب”، الذي يأتي بعد غياب 8 سنوات، منذ آخر ألبوماته “كتاب الحب” عام 2016.

ويطرح صاحب لقب “قيصر الغناء العربي” ألبومه الجديد بالكامل يوم 14 فبراير المقبل، بالتزامن مع عيد الحب، ليكون هديته لجمهوره في هذه المناسبة.

وحرص القيصر على أن تكون أغنية “يا وفية” من كلمات صديقه الشاعر الراحل كريم العراقي، أول أغنية في الألبوم يتم طرحها، تكريماً وتقديراً له.

وتم تصوير الأغنية في مدينة إسطنبول مع مخرج أمريكي، وتقول كلماتها: “الله يعلم يا وفية كم ضاقت الدنيا عليا لما أضعتك من يديا.. اعذريني سامحيني سيذوب قلبي من حنيني.. الله يعلم يا وفية”.

وشوق الساهر جمهوره لألبومه الجديد من خلال نشر عدة صور شكلت صورة واحدة هي البوستر الرسمي لألبومه، مع كتابة “كاظم مع الحب”.

ونشر 3 مقاطع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن كل منها موسيقى هادئة ومختلفة، مع عدة تعليقات، “ترقبوا جديدي قريباً”، و”عملي الفني الجديد المهدى إليكم يصلكم 14 فبراير”، و”كيف سأعبّر عن حبّي لكم جميعاً”.

وكشف الساهر منذ فترة أنه انتهى من تسجيل ألبومه الجديد والذي يتضمن 13 قصيدة لشعراء متنوعين، إذ يغني من أشعار الراحل كريم العراقي، 4 قصائد من ضمنها قصيدة “لا تظلميه”، التي تناقش قصة حياته، وجرى تصويرها في إسطنبول، وهي أول أغنية سيتم إطلاقها، وأيضاً “ما سر جمالك يتجدد”، و”امرأة المطر”، و”من قال لا يبكي الرجال”.

وبين الساهر أن الألبوم يتضمن أيضاً قصيدة من كلماته، وثلاث قصائد لنزار قباني، وقصيدتين للشاعرة الفلسطينية دارين شبير، وقصيدة لشاعرة شابة يمنية أسمها جومانة، إضافة إلى قصيدة للشاعر داود الغنام تحمل اسم “إن ترحلوا”، وقصيدة لخليل العيلبوني تحمل عنوان “أعود إليك”.

كما أنه كشف استعداده لإطلاق ألبوم آخر يضم أغنيات باللهجة العراقية فقط، بعد هذا الألبوم.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الرياض.. القبض على مواطن لإطلاقه النار في الهواء

ألقت دوريات الأمن في منطقة الرياض القبض على مواطن لإطلاقه النار في الهواء من سلاح ناري في مناسبة اجتماعية يمحافظة الخرج، معرضًا حياة الآخرين للخطر.
وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى النيابة العامة.
أخبار متعلقة الشؤون الإسلامية تحقق في ملابسات ازدحام أحد مقرات استقبال المتقدمين للوظائف بالرياضالرياض.. القبض على أشخاص ظهروا في محتوى مرئي إثر مشاجرة بينهموجارٍ القبض على من وثق ونشر المحتوى المرئي، لمخالفته نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

| دوريات الأمن بمنطقة الرياض تقبض على شخص لإطلاقه النار في الهواء في مناسبة اجتماعية. pic.twitter.com/V9sFsFNvtK— الأمن العام (@security_gov) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح بسيطة للوقاية من الشخير
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • الرياض.. القبض على مواطن لإطلاقه النار في الهواء
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • علماء يكشفون علاقة التثاؤب بمرض الصرع الخفي
  • القبض على شخص لإطلاقه النار في الهواء في مناسبة اجتماعية
  • الجديد: لا يمكن للمصرف المركزي إرضاء الشعب وإعطائه الدولار بالسعر الذي يريده
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا
  • بعد انفجار «الأيربودز» في أذن فتاة.. اعرف الطريقة الصحيحة لاستخدام السماعة