موقع النيلين:
2024-06-27@08:53:55 GMT

حسن إسماعيل: تصحيح قاموس النفاق السياسي

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT


> أصبح من السهل على كل سوداني حر ووطني أن يفرز القاموس السليم والصحيح من قاموس النفاق والتدليس التي تستخدمه قحط لتزييف وتزوير الوقائع والتعابير التي تتحدث عن المشهد السياسي السوداني الماثل
> تعالوا نستعرض بعض الفوارق بين القاموسين ….

– لا للحرب حسب قاموس النفاق والاستهبال السياسي .. هذا التعبير العبيط تجدونه مصححا في القاموس الوطني كالآتي… ( لا للتمرد الذي أشعل حرب المرتزقة والوكالة في السودان )

> ثاني التعابير الرائجة في قاموس النفاق السياسي( القوى المدنية) فأينما ووقتما وكيفما وحالما قابلك هذا التعبير فأعلم أن المقصود به الطابور الخامس الذي يعمل كغطاء سياسي للتمرد فالقوى المدنية هي مجموعات فئات الشعب السوداني من مهنيين وفئويين وطرق صوفية وكيانات أهلية وحزبية ورياضية ونقابيةواتحادات وجمعيات… ببساطة الشعب السوداني بمختلف تشكيلاته السياسية والثقافية والحرفية والأهلية هو القوى المدنية وليس أولئك( ال١٩) قزم الذين يقودهم حميدتي والطاهر حجر وعبدالرحيم دقلو ويتخذون من حمدوك( قفطانا) !!

> الحكومة المدنية….

قلنا من قبل أن هذا التعبير يتفادى توصيف نوع السلطة ومصدرها فالحكومات( المدنية) في الغالب كمناداة المرء بأمه بدلا من أبيه بسبب أنه غير معلوم الأب…. أما التوصيف المستوفي للكمال الدستوري فهو أن تقول (الحكومة المنتخبة) وهي تعني أصلا الحكومة المختارة بواسطة المجتمع المدني ، فكما أسلفنا من قبل فإن كل حكومات الجنرالات عبود ونميري والبشير والبرهان كانت حكومات مدنية من حيث توصيف من يشغلون مقاعدها ولكن الخلاف المستمر كان بسبب رحلة البحث عن صيغة الانتخاب أو الاستفتاء … فتعبير حكومة مدنية هو تعبير تضليلي مفتوح لايروي ظمأ بقية احتياجات التوصيف … هل هي مدنية شمولية؟ أم مدنية منتخبة؟ وهو تضليل مقصود حتى يختلط على الناس البقر ولكن هيهات!!!
……………

حسن إسماعيل
٢٥ يناير ٢٠٢٤م

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

اعرف سبب تأخير التشكيل الوزراي.. وما النظرة المستقبلية للحكومة الجديدة؟

كشف المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي عن سبب تأخير إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي يعود إلى إعادة ترتيب الوزارات. وقال الفقي في تصريحاته لبرنامج «يحدث في مصر»: "أعتقد أن إعادة ترتيب الوزارات هو السبب في تأخير التعديل الوزاري حتى الآن".

تفاصيل تصريحات الدكتور مصطفى الفقي

أوضح الفقي أن هناك إحجامًا كبيرًا عن قبول المناصب الوزارية نظرًا لصعوبتها. وأكد أن وزارتي التربية والتعليم والكهرباء من أهم الوزارات في أي حكومة، مشددًا على ضرورة العودة إلى فكرة "الوزير السياسي" بدلًا من الاقتصار على الوزراء الفنيين.

الرؤية المستقبلية لتشكيل الحكومة

اختتم الفقي حديثه بالقول إن بعض التشكيلات الوزارية السابقة كانت تُفصل الوزارات على مقاس الشخصيات المعينة، مما يبرز الحاجة إلى تقييم شامل ومعمق عند اختيار أعضاء الحكومة الجديدة.

وفي الختام، يظل تأخير إعلان تشكيل الحكومة الجديدة محور نقاش وتوقعات في الساحة السياسية، حيث تبرز الأسباب المتعلقة بإعادة ترتيب الوزارات وحجم التحديات المرتبطة بالمناصب الوزارية. كما سلط المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي الضوء على أهمية اختيار الوزراء بناءً على الكفاءة السياسية وليس فقط الفنية، مؤكدًا على ضرورة وجود رؤية استراتيجية شاملة لضمان تشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. إن الترقب مستمر حول ما ستؤول إليه الأمور، مع آمال بأن يتم الإعلان قريبًا عن حكومة جديدة تتمتع بالكفاءة والقدرة على تحقيق تطلعات الشعب.

مقالات مشابهة

  • اعرف سبب تأخير التشكيل الوزراي.. وما النظرة المستقبلية للحكومة الجديدة؟
  • المكتب السياسي لأنصار الله يعزي إسماعيل هنية في استشهاد 10 من أقاربه بقصف صهيوني
  • تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في مصر: أسباب وتحليل
  • الحكومة توجه بعد إبرام أي صفقة تبادل لا تشمل إطلاق السياسي محمد قحطان
  • قصة الإبراهيمية وأذرعها الخبيثة.. قاموس المقاومة (32)
  • إسماعيل هنية بعد استشهاد شقيقته في مجزرة للاحتلال: الدماء لن تزيدنا إلا يقيناً بالانتصار
  • الولايات المتحدة غير راضية عن أداء السوداني وشكوك حول طموحه للولاية الثانية
  • ائتلاف إدارة الدولة أمام العاصفة: أزمة الكهرباء تشعل الاحتجاجات
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مجددا عائلة إسماعيل هنية
  • تقارب السوداني والصدر: تكتيك سياسي أم تحالف استراتيجي؟