أُقيمت بالقاعة الرئيسة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة بعنوان "الخطاب الديني في مصر"، بحضور فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور أحمد بهى الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، لتمثل هذه الندوة احتفالًا بإصدار ٢٠٠ عدد من سلسلة "رؤية"، بتعاون مشترك بين وزارتي الثقافة والأوقاف، وأدار الندوة الإعلامي حسن مدني.

نيفين الكيلاني: سلسلة رؤية تُعد نموذجًا لتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية لمواجهة الأفكار المتطرفة

 

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: "إن سلسلة رؤية تجسد التعاون المشترك بين وزارتي الثقافة والأوقاف، وتُعد نموذجًا لتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية لمواجهة الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، إلى جانب العمل على بناء الإنسان، ووجهت الشكر للدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، على جهوده المتميزة في هذا الصدد.

 

مختار جمعة : "رؤية" تشهد إقبالًا كبيرًا بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب

 

وقام الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بتهنئة الدكتورة نيفين الكيلاني، والدكتور أحمد بهى الدين، على النجاح  الذي شهده معرض الكتاب في أول أيامه، معربًا عن تطلعاته بتحقيق المعرض المزيد من النجاحات التي تفوق دوراته السابقة.

كما أعرب جمعة، عن امتنانه باستهلال ندوات معرض الكتاب بالاحتفاء بسلسلة "رؤية"، مُؤكدًا على تميز العلاقة بين وزارتي الأوقاف والثقافة، والتي استمرت على مدار خمس سنوات، اتسمت خلالها بالتعاون  والتناغم ، على مستوى الأداء الوظيفي.

وفيما يتعلق بسلسلة "رؤية"، أوضح جمعة، أنه اقترح في بداية الأمر اسم "اشتباك"، مرجعًا ذلك إلى المعارك التي كانت دائرة مع الجماعات المتطرفة آنذاك، لكنه اختار "رؤية" كاسم نهائي، متفائلًا بنجاح السلسلة، بالرغم من توقف بعض أعدادها بسبب ظروف معينة، مؤكدًا على التفاؤل إزاء تفعيل أطر الدعم والتعاون بين المؤسسات في هذا الصدد، حيث أصبحت من أهم السلاسل الدينية في القرن الواحد والعشرين، وخلال العام الأخير، تم إصدار ٥٢ عددًا منها بواقع عدد كل أسبوع.

كما أوضح جمعة إصدار السلسلة فى باديء الأمر باللغة العربية، ثم أصبحت تصدر الآن بكثير من اللغات الأجنبيةّ من الألمانية والفرنسية والساحلية، وغيرها، كما أنها أصبحت تعرض فى معظم البلاد الأجنبية، وتشهد إقبالًا كبيرًا فى معرض فرانكفورت الدولي، كأحد أهم المحافل الدولية للكتاب.

وأكد جمعة، على تنوع محتوى سلسلة "رؤية"، حيث تتناول مواضيع تشمل البيئة، والذكاء الاصطناعي، وحماية الكنائس، وقصائد شعرية، وغيرها من المواضيع الغنية والمتنوعة، معربًا عن رغبته القوية في توفير سلسلة "رؤية" للمدارس الأجنبية،  وأقسام اللغات الأجنبية، بما في ذلك كليات الآداب وكلية الألسن.

واختتم جمعة، حديثه، بالتشديد على أهمية القراءة، والبحث والتثقيف الذاتي، قائلًا: "الثقافة لنا كالماء والهواء، فالمثقف الجيد يُنتج معلمًا جيدًا، وطبيبًا جيدًا، ومجتمعًا متقدمًا."

 

أحمد بهى الدين: استيعاب الجميع داخل مصر وفي الخارج هدف تدشين سلسلة "رؤية"

وأثنى الدكتور أحمد بهى الدين، على اهتمام الدكتور محمد مختار جمعة، بالمشاركة الدائمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مُشيدًا بتكريمه الفعّال لسلسلة "رؤية"، وخاصةً بجودتها ورؤيتها المستمرة حتى هذه اللحظة، وأكد بهى الدينّ أن وزير الأوقاف يُولِي اهتمامًا دائمًا لهذا المشروع، معربًا عن تطلعه لتحقيقه معرفة دينية جديدة ومتصلة بالواقع والمستقبل.

وأضاف بهى الدين: "عند انطلاق سلسلة 'رؤية'، كان الهدف منها استيعاب جميع الشرائح داخل مصر وخارجها، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وأن تكون مرتبطة بالحياة اليومية، وتُلبي احتياجات جميع فئات المجتمع، وتميزت السلسلة ببساطتها ووزن محتواها وجوهرها.

وأشار بهي الدين، إلى أن التعاون بين وزارتي الثقافة، والأوقاف، كان وسيظل فريدًا، حيث أدت كل وزارة دورًا مُميزًا، وحظيت سلسلة "رؤية" بإعجاب الجميع، وأوضح أنها لا تقتصر على مضمون ديني فحسب، بل تتناول مواضيع متنوعة كعلم المصريات والحوار مع الآخر، وقضايا المرأة. وأكد أنها ليست مجرد محتوى علمي وثقافي صلب، بل هي مرنة وتتسع لجميع جوانب الحياة، وتتحدث إلى القراء بتنوع عقولهم.

واختم بهي الدين، كلمته، قائلاً: "إنه لمن دواعي فخر معرض الكتاب، أن يحتفي بهذه السلسلة، ويُدشن المرحلة الجديدة والسابقة لـ "رؤية"، مؤكدًا مواصلة جهود التعاون القائمة بين الجانبين لتفعيل المزيد من الأهداف المرجوة من "رؤية". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزیر الأوقاف مختار جمعة بین وزارتی

إقرأ أيضاً:

وكيلا التعليم والأوقاف بمطروح يبحثان سبل التوعية بمبادرة “زدني علما”

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار عمرو شحاته وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة مطروح، اليوم السبت، الشيخ حسن عبد البصير وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة؛ وذلك لمناقشة واستعراض أطر وآليات التعاون المشترك بشأن تنفيذ المبادرة التربوية “زدني علمًا”. 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بالتنسيق والتعاون بين الجهات التنفيذية بالمحافظة؛ لدفع عجلة العمل نحو الأفضل، وفي إطار تدشين تعليم مطروح لمبادرة “زدني علمًا” لتنمية مهارات التلاميذ في القراءة والكتابة والحساب لطلاب مرحلة التعليم الأساسي من الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثاني الإعدادي اعتبارًا من يوم الأحد 21 يوليو المقبل وحتي الخميس 12 سبتمبر.

وكيل تعليم مطروح: سيتم الإعلان عن مبادرة زدني علمًا بمساجد المحافظة 

 وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة مطروح، أنه تم الاتفاق على الإعلان عن مبادرة “زدني علمًا” بمساجد محافظة مطروح؛ لتوعية أولياء الأمور وتبصيرهم بأهمية مشاركة أبنائهم بفعاليات المبادرة لما تقدمه من فوائد تعليمية إيجابية ومنافع تربوية واجتماعية خلال فترة الإجازة الصيفية من خلال تحسين المستوي اللغوي للطلاب في القراءة والكتابة وأعمال الحساب. 

ومن جانبه رحب الشيخ حسن عبد البصير وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة مطروح، بمشاركة الأوقاف في تلك المبادرة الجديدة، مشيداً بأهدافها التعليمية، داعيا وكيل وزارة التعليم لحضور لقاءات برنامج الطفل المثقف والذي يعقد بمسجد التنعيم وسط مدينة مرسى مطروح. 

وقدم شحاته الشكر لمدير عام الأوقاف لما لمسه خلال اللقاء من مشاعر طيبة ورغبة صادقة لتحقيق التعاون الإيجابي في دعم المبادرة من خلال تحقيق أقصى استفادة من خبرات خطباء المساجد لتحقيق التوعية المنشودة لأولياء الأمور وأبنائهم.

وأوضح وكيل تعليم مطروح أن المبادرة التربوية تأتي في إطار خطة وزارة التربية والتعليم لتنمية مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى وفي ظل دعم لا محدود من محافظ مطروح اللواء خالد شعيب للعملية التعليمية، مشيرًا أن التعليم الابتدائي والإعدادي بالتعاون مع توجيه عام اللغة العربية والرياضيات منوط بهم انتقاء الكوادر التربوية المتميزة التي ستشارك في مبادرة زدني علمًا، وذلك تحت إشراف مديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس ومسئولي التوجيهات الفنية المختصة وأقسام المتابعة بالإدارات ومديري المراحل.

وكيل تعليم مطروح: مبادرة زدني علمًا ستنطلق في 21 يوليو المقبل 

وأضاف وكيل تعليم مطروح أن تنفيذ  المبادرة سيتم انطلاقا من يوم الأحد الحادي والعشرين من يوليو المقبل، عقب نهاية ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية العامة من خلال تحديد عدد 4 مدارس متوسطة الموقع بكل إدارة تعليمية مع مراعاة اختيار الموقع المناسب للمدارس لضمان جذب التلاميذ لتلك الفعاليات الخدمية التربوية، مضيفًا أن خطة التوعية والإعلان عن المبادرة تشمل تفعيل منظومة التعاون بجانب مديرية الأوقاف مع كنيسة السيدة العذراء ومجلس أمناء المحافظة والمجالس الفرعية بالإدارات التعليمية، وبالتنسيق مع إذاعة مطروح الإقليمية صوت البادية لتبصير أولياء الأمور بضرورة حضور أبنائهم من طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية لتلك المبادرة لتحسين المستوى اللغوي. 

شحاتة: تعليم مطروح لن يدخر جهدا لدفع منظومة العمل للإمام

واختتم شحاته تصريحاته مؤكدا أن المديرية ستتابع تنفيذ المبادرة من بدايتها مع الإلتزام بالتقييم الجزئي للفعاليات أسبوعيا لتدعيم الإيجابيات والوقوف على السلبيات التي سيتم رصدها وتلافيها فورا وفق اللوائح المنظمة للعمل، مشيرا أن تعليم مطروح لن يدخر جهدا لدفع منظومة العمل للإمام وفق إطار مهني منظم وفي ضوء إستمرار دعم ومساندة أبنائنا الطلاب. 

وكيلا التعليم والأوقاف بمطروح يبحثان سبل التوعية بمبادرة “زدني علما” IMG-20240629-WA0014 IMG-20240629-WA0013 IMG-20240629-WA0012

مقالات مشابهة

  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • المرتضى رعى افتتاح معرض عن بيروت 1840-1918 في متحف نابو
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو وتكتشف المواهب.. فعاليات متنوعة ومعرض للكتاب
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان
  • وكيلا التعليم والأوقاف بمطروح يبحثان سبل التوعية بمبادرة “زدني علما”