المناطق_واس

احتفت اليوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، باليوم العالمي للجمارك تحت شعار “الجمارك والتكامل مع الشركاء”، مسلطةً الضوء على تجاربها الناجحة في تحقيق التكامل مع الشركاء إقليميًا وعالميًا، وذلك بحضور مسؤولي عدد من الجهات ذات العلاقة من شركاء الهيئة في العمل الجمركي.

وأكد معالي محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المهندس سهيل بن محمد أبانمي في كلمته خلال الحفل، أن الهيئة تشارك دول العالم الاحتفاء بهذا اليوم بهدف تعزيز شعار اليوم العالمي لهذا العام، الذي يركز على أهمية الشراكة ودورها في دعم منظومة العمل الجمركي، مفيدًا أن الهيئة تسعى باستمرار إلى دعم الجهود المبذولة في سبيل تعزيز التعاون الجمركي وتعميق الشراكات الحالية وتهيئة شراكات جديدة.

أخبار قد تهمك هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توقع مذكرة تفاهم مع نيوم 7 يناير 2024 - 7:32 مساءً “الزكاة والضريبة والجمارك” تصدر تقويمًا تفاعليًا للإقرارات الزكوية والضريبية لعام 2024م 1 يناير 2024 - 7:25 مساءً

واستعرض معاليه أبرز التجارب الجمركية الناجحة للهيئة التي أدت إلى تحقيق التكامل مع الشركاء إقليميًا وعالميًا في منظومة العمل الجمركي، والنهوض بالقدرات البشرية في مجال الجمارك، وتحسين الإجراءات في ظل التطورات التقنية، بما يحقق مستهدفات الهيئة في تيسير التجارة، وتعزيز سلسلة الإمداد وأمن الحدود، ودعم مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

ونوّه معاليه بالعمل التكاملي الذي تحققه الهيئة مع شركائها في العمل الجمركي ونتائجه الإيجابية في مختلف مجالات عمل الهيئة عبر جميع منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية.

وأكد أن الهيئة تحرص على الاستفادة من جميع مكتسباتها التي حققتها مع شركائها خلال المرحلة الماضية، وتسعى في نفس الوقت إلى تهيئة شراكات جديدة تحقق مستهدفاتها نحو الوفاء بالتزاماتها، مبينًا أن الهيئة تدعم جميع مبادرات منظمة الجمارك العالمية، وذلك من خلال خدماتها الجمركية التي تعتمد على الاستفادة المثلى من التقنيات المتطورة وتحليل البيانات بكفاءة وفعالية، ما يُسهم في تمكين استدامة الاقتصاد، وازدهار المجتمعات من خلال تعزيز الأمن وتيسير التجارة بين دول العالم.

ونوّه بنجاح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في تسريع عمليات الفسح الجمركي خلال المرحلة الماضية، وذلك بالوصول إلى زمن قياسي بتنفيذ مبادرة “الفسح خلال ساعتين” وأتمتة الإجراءات الجمركية بالتعاون مع شركائها من جهات الفسح، مما يسهم في تحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وشهدت فعاليات الاحتفاء, تخريج دفعة جديدة من “برنامج أمين” شملت 345 متدربًا ومتدربة من خريجي الجامعات الذين أتموا بتميز برنامجًا تدريبيًا مكثفًا لمدة عام يستهدف تطوير خبراتهم ومهاراتهم المعرفية والتطبيقية في مختلف مجالات العمل الجمركي.

كما شهد الحفل توقيع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للتجارة الخارجية، بهدف تعزيز التعاون ورفع مستوى التنسيق بين القطاعين، إلى جانب توقيع مذكرة تعاون مع الأكاديمية السعودية اللوجستية، في مجال التعلم والتطوير الجمركي بما يخدم تنمية وتطوير قدرات الكوادر البشرية.

وكرّمت الهيئة خلال الحفل شركاء النجاح في عدد من المجالات في القطاعين العام والخاص بما في ذلك منظومة الفسح الجمركي، والذين كانت لهم إسهامات في تحقيق مستهدفات الهيئة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هیئة الزکاة والضریبة والجمارک العمل الجمرکی أن الهیئة

إقرأ أيضاً:

هيئة الزكاة تدشن مشروع توزيع الزكاة العينية النقدية عدد 30 ألف سلة غذائية ل 30 ألف أسرة

الوحدة نيوز/ دشنت الهيئة العامة للزكاة، اليوم، مشروع توزيع الزكاة العينية من المحاصيل النقدية “المرحلة السادسة” عدد 30 ألف سلة لثلاثين ألف أسرة، تحت شعار “غذاء واكتفاء”.

وفي فعالية التدشين، بارك مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، للقائمين على هيئة الزكاة نجاح هذا المشروع وغيره من المشاريع الكبيرة التي تقوم بها في عموم محافظات الجمهورية.

وأشاد العلامة مفتاح بالعمل النوعي والتنظيم الجيد للمعرض والذي يقدم من خلاله الزكاة العينية بالشكل اللائق والجميل للفقراء بعد عمليات التغليف والتعليب والتحميص والتي تعمل على إدخال الفرحة في نفوس الذين تصل إليهم بركة وخير الزكاة.

ونوه بأهمية المشروع والذي يستهدف عدد كبير من مستحقي الزكاة والذي وصل إلى 30 ألف مستفيد من أكثر الشرائح احتياجا واستحقاقا للمعونة في المجتمع.

وخلال التدشين بحضور وزيري الدولة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حميد المزجاجي، وأحمد العليي، ونائب وزير الإرشاد فؤاد ناجي، أوضح رئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبو نشطان، أن مشرع الزكاة العينية من المحاصيل النقدية يصل خيره إلى 30 ألف أسرة مستفيدة في عموم محافظات الجمهورية بتكلفة بلغت 900 مليون ريال.

وأشار إلى أن المشروع يحتوي على 30 ألف سلة والتي تحتوي على أصناف ” العسل ، الزبيب، حب السمسم، البن، القشر، زيت السمسم” وتستهدف الفقراء والمساكين وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى سوء التغذية والثلاسيميا والدم الوراثي والسرطان والغسيل الكلوي والحروق إلى جانب الجرحى ومعاقي الحرب وأبناء الجاليات الفلسطينية والأفريقية.

ولفت إلى أن هذا المشروع يأتي بالشراكة الصادقة مع المزكين من المزارعين الذين يواكبون العمل منذ تحصيل الزكاة وترتيبها وإعدادها وحصر الفقراء والمساكين إلى أن تصل حصة كل فقير.

وقال:” نحرص في هيئة الزكاة على أن تؤخذ الزكاة العينية من العين وأن تعود إلى الفقراء في مناطق المزكين واختيار المستهدفين من المرضى والفقراء والمساكين وذوي الاحتياجات الخاصة”.

بدوره نوه رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، بدور قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في إنشاء هيئة الزكاة التي كانت من أولوياته والتي تركت بصمة عظيمة في اليمن ولا توجد في معظم الدول العربية والإسلامية.

وأكد أن “الهيئة العامة للزكاة بقيادتها الصادقة خطت خطوات جبارة خلال السنوات القليلة الماضية والتي لمس الشعب اليمني خيرها وحطمت الأرقام القياسية في مشاريعها المختلفة في مختلف المحافظات اليمنية”.

ولفت إلى أن الزكاة تعد السياسة الاقتصادية للإسلام والذي قدم نظرية اقتصادية ليعم الخير الجميع والتي فرض الله من خلالها نسبة من أموال الأغنياء للفقراء.. مثمنا الدور الكبير لهيئة الزكاة في الشفافية والعمل الجاد في إيصال الزكاة إلى مستحقيها.

فيما أشادت كلمة المزارعين التي ألقاها صالح النعامي، بدور قيادة هيئة الزكاة والعاملين فيها في الإعداد والتنظيم لمعرض مشروع الزكاة العينية من المحاصيل النقدية بالشكل اللائق والمنظم وإيصالها إلى مستحقيها ، وتعزيز الثقة مع المزكين من خلال إشراك المزارعين في هذا العمل.

وحث المزارعين على إيصال زكاتهم للهيئة العامة للزكاة مطمئنة بها أنفسهم لما لها من مردود كبير تجاه الفقراء والمساكين والمستحقين.

تخلل الفعالية بحضور نائب رئيس الغرفة التجارية بأمانة العاصمة محمد صلاح وعضو الغرفة التجارية محمد الآنسي وعدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة الزكاة ووكيل الهيئة علي السقاف ووكيل قطاع التوعية والتأهيل أحمد مجلي وعدد من المعنيين، قصيدة للشاعر الطفل ياسر السدح عبرت عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • هيئة الزكاة: مسموح للناقل المحلي بأخذ بيانات الهوية الوطنية فقط
  • أمين منطقة الرياض: 800 زيارة ضمن “برنامج المستفيد السري” لتقييم الخدمات (فيديو)
  • هيئة الزكاة تدشن مشروع توزيع الزكاة العينية النقدية عدد 30 ألف سلة غذائية ل 30 ألف أسرة
  • بالتعاون مع منصة “ذا أوبزرفر” المعاشات تنظم ورشة افتراضية عن قوانينها وخدماتها لموظفي الموارد البشرية في القطاعين الحكومي والخاص
  • الوطني الاتحادي يناقش”سياسة الحكومة في إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة “
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة النقل تحتفي بأكثر من ألفي بحار سعودي في اليوم العالمي للبحارة
  • الوطني الاتحاي يناقش”سياسة الحكومة في إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة “
  • في اليوم العالمي للمرأة.. الخارجية المصرية تحتفي بالسفيرة نميرة نجم
  • هل تفرض ضريبة القيمة المضافة حال بيع أي من أصول الشركة؟.. الزكاة والجمارك توضح