في تقرير مثير نشرته شبكة "إن بي سي" الأمريكية، تم الكشف موقع مخبأ سري يستخدمه قائد حركة حماس، يحيى السنوار، في قطاع غزة، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين، يبدو أن السنوار يختبئ بالقرب من "أقفاص" في نفق متواجد في منطقة خان يونس.


قائد حماس يختبئ في نفق خان يونس

يعتقد الجيش الإسرائيلي أن قادة حماس يستخدمون المحتجزين والمقاتلين ذوي الرتب المنخفضة كدروع بشرية لحماية أنفسهم، ومع ذلك، لم يستبعد الجيش الإسرائيلي إمكانية أن يكون السنوار قد فر إلى مصر عبر أحد الأنفاق الموجودة تحت الحدود.

 

هذا الاكتشاف يوضح خبايا تكتيكية مذهلة تستخدمها حماس للحفاظ على أمان قادتها في وجه العمليات العسكرية الإسرائيلية، وبالتالي، يسلط الضوء على التحديات الأمنية الهائلة التي تقابل إسرائيل في مواجهة هذه الجماعة المتشددة.

 

قائد حماس الذكي الذي تجاوز توقعات الجيش الإسرائيلي

تمكن يحيى السنوار، قائد حماس، من التفوق على الجيش الإسرائيلي واستخباراته، تجاوز السنوار جميع التوقعات ونجح في الحفاظ على سرية قنوات الاتصال بينه وبين القيادة السياسية في قطر، حتى خلال فترة وقف إطلاق النار التي شهدت إطلاق سراح عدد من المحتجزين لدى حماس بعد هجوم أكتوبر الذي استهدف مستوطنات غلاف غزة.

وفقًا لمسؤولين عسكريين إسرائيليين، قامت حماس بجهود كبيرة لحماية السنوار وقادة حماس الآخرين، وأكد مسؤول سياسي في حماس أن حماية القادة وتأمين سلامتهم هو حق لأي حركة مقاومة، وهو أمر يحدث في كل دولة.

تشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن السنوار كان المخطط الرئيسي والمنفذ للهجوم المباغت في أكتوبر، وفي الأيام الأخيرة، أعلن الجيش الإسرائيلي عن محاصرة خان يونس، موطن السنوار ومعقل حماس في جنوب غزة، ورغم اعتقاد الجيش أن السنوار يختبئ في أعماق الأنفاق المعقدة، لا يمكن استبعاد احتمالية فراره إلى مصر عبر نفق ما.

وأشارت تقارير إعلامية إسرائيلية سابقة إلى أن السنوار التقى بعدد من المحتجزين لدى حماس في أحد الأنفاق بالقطاع، هذه الأحداث تسلط الضوء على ذكاء السنوار ومهاراته الاستراتيجية التي تفوق توقعات الجميع، وتظهر تعقيد الصراع بين الجانبين والتحديات الأمنية الهائلة المواجهة للجيش الإسرائيلي.

إن قدرة السنوار على التفوق على الجيش الإسرائيلي تجعل هذه القصة أكثر إثارة وتشويقًا، وتعزز أهمية البحث عن حل سلمي لهذا الصراع المستمر والمميت.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى مستوطنات غلاف غزة منطقة خان يونس العمليات العسكرية الإسرائيلية قائد حركة حماس يحيى السنوار الجیش الإسرائیلی أن السنوار قائد حماس

إقرأ أيضاً:

حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً

صرح القيادي في حركة حماس الفلسطينية، أسامة حمدان، أن رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، "سيوجه رسالة مباشرة إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً"، بحسب قوله.

وقال حمدان، في تصريحات صحافية، إن "يحيى السنوار، متواجد داخل فلسطين ولن يغادرها".

وأضاف أن "إسرائيل لا تضر الفلسطينيين وحدهم بل تضر المنطقة بأسرها"، مردفاً: "الحل المنطقي لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يتمثل في عقد صفقة للتبادل بدلًا من الاستمرار في القتال".

بعد قرابة عام من الحرب... "حماس" تكشف لأول مرة مكان يحيى السنوارhttps://t.co/H4Lj229BS3

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) September 16, 2024

وقال حمدان أيضاً أن "قدرة المقاومة على الاستمرار عالية وتتواصل  وهناك تضحيات، لكن بالمقابل حصل تراكم في الخبرات وحصل تجنيد لأجيال جديدة".

وفيما يتعلق باليوم التالي للحرب في غزة، قال حمدان، "إن مسؤولي (حماس) وممثلي الفصائل الفلسطينية الأخرى سيلتقون في العاصمة المصرية القاهرة، لمناقشة رؤيتهم لما بعد الحرب"، متابعاً "اتفقنا على أن تشكل حكومة وفاق وطني تدير الشؤون الفلسطينية في غزة، وأكد على أن "اليوم التالي للحرب سيكون فلسطينياً".

عاجل... ورد للتو...
القيادي في (حماس) أسامة حمدان:
???? السنوار سيبعث برسالة إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريبا.

???? في لقاء تاريخي لأسامة حمدان في هذا الظرف الدقيق من عمر المعركة.... أكد على:
1️⃣ إن رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار مستعد للاستشهاد ألف مرة، مضيفًا أنه سيبعث… pic.twitter.com/72NKzUguCC

— مَحْمُودْ سَالِمْ الْجِنْدِي (@DrMahmoudSalemE) September 15, 2024

ويذكر أن جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلي (الشاباك)، أنشأ وحدة خاصة لتعقب واغتيال يحيى السنوار، الذي تعتبره إسرائيل "العقل المدبر لعملية طوفان الأقصى".

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، في تقرير لها أول أمس السبت، أن "هذه الوحدة تعمل على مدار الساعة، منذ بداية الحرب على غزة"، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ووفقاً للتقرير، تُخصص إسرائيل موارد هائلة لملاحقة السنوار، ولكن رغم الجهود المكثفة، فإنه يفلت في كل مرة من الاستهداف بفارق ساعات.

مقالات مشابهة

  • عاجل وردنا للتو| السيد عبدالملك الحوثي يتلقى رسالة خاصة من يحيى السنوار.. وهذا ما جاء فيها
  • 7 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس ورفح جنوب غزة
  • كيف يهرب يحيى السنوار من أعين الاستخبارات الإسرائيلية؟
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي
  • قيادي في حماس: يحيى السنوار سيوجه رسالة مباشرة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • حماس تعرض مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟
  • رسالة السنوار للسيد حسن نصر الله.. الأبعاد والدلالات