قال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف إن جناح المجلس الأعلي للشئون الاسلامية تجاوزت مبيعاته اليوم أربعين ألف جنيه رغم التخفيضات الكبيرة جدا على إصدارته والتي تكاد تكون بالتكلفة فحسب . 

واضاف أن معرض الكتاب السنوي يعد عرسا وملتقى ثقافيا بامتياز ، حيث الكتب والكُتّاب ، والمفكرون والمثقفون ، ودور النشر الوطنية والعالمية ، والندوات والمتلقيات الفكرية ، و من تفوته زيارة المعرض في أي عام يفوته قسط ثقافي كبير ، إذ يحرص المثقف دائما على الوقوف على أحدث ما نشر في مجال اهتمامه ، وهو ما لا غنى عنه لباحث جاد ، فضلا عن مثقف واع ، فحيث يتوقف الإنسان عن تطوير ذاته يسبقه الزمن ويسبقه الآخرون ، فالزمن لا ينتظر أحدا .

 

وتابع: الثقافة لنا كالماء والهواء، لا قدرة لنا على العيش أو مواجهة تحديات الحياة بدونها ، و الثقافةالرشيدة من أهم مفاتيح الفكر الرشيد والتفكير السديد، وهي كما عرَّفها إدوارد تايلور 1871م: ذلك الكلّ المركَّب الذي يشمل المعرفة والعقيدة والفن والأخلاق والقانون والعادات، وكل المقومات الأخرى التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوًا في المجتمع، فهي تشمل مجموع النشاط الفكري والفني بمعنيهما الواسع، وما يتصل بهما من المهارات وما يعين عليهما من الوسائل، وكلما اتسعت المدارك الثقافية للإنسان أهَّلته للحكم الدقيق على الأشياء.

واكمل الوزير : لعل من أيسر التعاريف لمفهوم الثقافة والمثقف هو أنه من يعرف كل شيء عن شيء وشيئًا عن كل شيء، وقد يتسع أو يضيق هذا الشيء على قدر قربه من التخصص الدقيق للإنسان ومدى الحاجة إليه في خدمة المجتمع والحياة العامة، مع تأكيدنا أن الثقافة ليست أمرًا هامشيًّا أو ثانويًّا في حياة الأمم والشعوب، إنما هي مكون رئيس في حياتها، وأن الثقافة التي ننشدها ونعض عليها بالنواجذ هي ثقافة النور في مواجهة ثقافة الظلام، هي الثقافة التي تبني ولا تهدم، وتعمر ولا تخرب، وهي أحد أهم عوامل مواجهة التحديات، وفك شفراتها، والتعامل بمنهجية معها، بل إن كثيرًا من المشكلات التي تعاني منها كثير من المجتمعات ترجع في بعض جوانبها إلى ضيق الأفق الثقافي، أو ضعفه, أو محدوديته، أو انغلاقه، أو حتى انسداد شرايينه؛ فالثقافة قضية حياة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ثقافة المنيا تختتم فعاليات ورشة تعليم فن الأراجوز

اختتم فرع ثقافة المنيا ، برئاسة رحاب توفيق فعاليات الورشة المجانية لتعليم تصميم العرائس والأراجوز ، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" حيث اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة،  بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات ورشة تصميم العرائس وفن الأراجوز، التي أقيمت بقصر ثقافة المنيا، تحت عنوان "اصنع.. ابدع.. ابتكر".

 

شهدت الورشة ، جزءا نظريا قام خلاله المخرج ناصر عبد التواب، بتعريف المتدربين أسس كتابة النص الخاص بمسرح العرائس، أما الجانب العملي فتضمن تدريبات مكثفة على تصميم عروسة الأراجوز ، بالخطوات التفصيلية بدءا من تنفيذ الملامح والزي، وحتى طريقة التحريك ، واختتمت الفعاليات بتقديم عرض فني نفذه المتدربون، ويتناول مجموعة من القيم التربوية.

 

من ناحيتها أعربت رحاب توفيق، مدير عام فرع ثقافة المنيا، عن سعادتها لحرص عدد كبير من الأطفال ، على الإشتراك بالورشة التي أقيمت بالمجان لمدة أسبوع كامل، لتعليم فن صناعة عروسة الأراجوز وأسس الإلقاء، مشيرة أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الفعاليات الثقافية والفنية التي تستهدف اكتشاف مواهب الطفل وصقلها.

 

أقيمت الورشة ، بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة، يتضمن عدة لقاءات تثقيفية وورش فنية وحرفية ، بهدف صون الهوية الثقافية وإحياء التراث الشعبي وحمايته من الإندثار ،ـ وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الآونة الأخيرة، مجموعة متنوعة من الفعاليات، أهمها انطلاق مبادرة بداية.

 

وكذلك أنشطة وقوافل حياة كريمة ، والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ، ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، بجانب أنشطة المكتبات وذوي الهمم ، واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ، ومناقشات الكتب بنوادي الأدب ، ومراكز الموهوبين ، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • وزير الأوقاف يستقبل أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لبحث التعاون المشترك
  • وزير الأوقاف يجتمع بلجنة السنة والسيرة النبوية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • وزير الأوقاف: نستهدف وضع سياسة إعلامية تنشر ثقافة الحوار
  • ثقافة المنيا تختتم فعاليات ورشة تعليم فن الأراجوز
  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الإبداع العربي| «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» إصدار جديد بهيئة الكتاب
  • التعليم الأزهري الأبرز.. 5 مهام للجنة الشئون الدينية والأوقاف بـ "الشيوخ" (تعرف عليها)
  • «الثقافة» تحتفي باليوم العالمي للترجمة.. تخفيضات على إصدارات هيئة الكتاب