أبوظبي (الاتحاد)
يُشارك مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في الدورة الـ55 من «معرض القاهرة الدولي للكتاب»، خلال الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2024 تحت شعار «نصنع المعرفة، نصون الكلمة».ويتضمن برنامج المركز عدداً من الندوات واللقاءات الثقافية والمهنية وورش العمل المتخصّصة، من أبرزها اجتماعات مع رؤساء اتحادات النشر الإقليمية واتحاد الناشرين العرب، ولقاء مهني مع مسؤولي الاتحاد الدولي للناشرين ونخبة من أهم الناشرين الأجانب، بالإضافة إلى مجموعة من الأمسيات الموسيقية وتواقيع الكتب الموزّعة في مواقع مختلفة.

كما يعرض للبيع أكثر من 500 عنوان، منها 120 عنواناً جديداً.
ويُسلّط المركز خلال مشاركته الضوء على الدور المحوري الذي يبذله في سبيل دعم وتعزيز اللغة العربية والنهوض بها وتطوير حركة النشر والترجمة والصناعات الإبداعية في العالم العربي. إلى جانب ترويجه لمشاريعه الجديدة والجوائز والمبادرات والمنح التي يُنظّمها على مدار العام، فضلاً عن جهوده لتعزيز مكانة معرض أبوظبي الدولي للكتاب، واستقطاب أبرز صناّع الكتاب للمشاركة في البرنامجين الثقافي والمهني في دورته القادمة لعام 2024.
وأكّد الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يُشكل حدثاً ثقافياً عالمياً بارزاً ومرموقاً، يحتفي بالكتاب والمعرفة والثقافة العربية، ويُعزّز جهود التعريف بالإبداعات الإنسانية في المجالات الفكرية والثقافية، ويوفر منصّة مثالية لتبادل الرؤى والأفكار مع صُنّاع الكتاب والناشرين والمثقّفين من جميع أنحاء العالم والتعرّف على أحدث تجاربهم والتوجهات العالمية في هذا الإطار.

أخبار ذات صلة «تريندز» يشارك في «القاهرة للكتاب» بأكثر من 200 إصدار معرفي «الإمارات للإفتاء» يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب علي بن تميم

وأضاف: «على مدار أكثر من خمسة عقود، نجح معرض القاهرة للكتاب في بناء جسور من التواصل الحضاري والفكري بين الشعوب، من خلال الجهود الحثيثة التي يبذلها لدعم حضور الثقافة العربية وتكريس خصوصيتها بين ثقافات وحضارات العالم بما يخدم الارتقاء باللغة العربية وتعزيز استخدامها في شتى المجالات».
واستهل المركز برنامجه بحفل غنائي كبير بعنوان «أنا هويت.. ما انتهيت»، للاحتفال بمئوية الموسيقار سيد درويش، وذلك في قصر عابدين بالقاهرة، شاركت فيه مجموعة من فناني العالم العربي، ويأتي هذا الحفل استكمالاً للتواصل الحضاري والثقافي بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، وتقديراً للأثر العميق للموسيقار سيد درويش على مسيرة الموسيقى والغناء في العالم العربي على امتداد الأجيال. وأعلن المركز خلال الحفل عن اختيار جمهورية مصر العربية ضيف الشرف لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب لعام 2024، والكاتب العالمي نجيب محفوظ الشخصية المحورية للمعرض.
كما تتناول الندوات الثقافية مجموعة مهمّة من المحاور، التي تناقش دور المكتبات كقوة كامنة نحو المستقبل، والترجمة في زمن الذكاء الاصطناعي، ودور الجوائز الأدبية والمنح في دعم المبدعين، إلى جانب ندوة لجائزة الشيخ زايد للكتاب حول أساليب وتحدّيات تحقيق المخطوطات، بالإضافة إلى محور البودكاست والمنصات الرقمية، ودورها في إثراء المحتوى العربي.
وتسلّط الندوات الضوء أيضاً على مرشّحي القوائم القصيرة لجائزة سرد الذهب في ندوة تحمل عنوان «صوت الإبداع: القوائم القصيرة الملهمة»، إلى جانب ندوة لجائزة كنز الجيل تحت عنوان «تناغم الكلمة والفن: إبداع الخط العربي في لوحات مستوحاة من شعر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان»، وورشة عمل «كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للكتب».
وينظم المركز أيضاً مجموعة من الفعاليات والجلسات في قصر الأمير محمد علي بالمنيل تتضمن تقديماً لكتاب «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية»، مع حفل توقيع بحضور مؤلف الكتاب معالي الدكتور جمال سند السويدي.
فيما تتناول مجموعة من الجلسات كتب الموسيقى الصادرة عن المركز في أمسيات تجمع بين المناقشات الفكرية وعزف الموسيقى، من ضمنها، جلسة تتناول كتاب «أنغام من نور.. سيرة موسيقية لأربعة من عباقرة النغم الشرقي» للمؤلّف حسن زكي، إضافة إلى جلسة «الناي: قطعة قصب برائحة الأساطير»، وجلسة «الوسيط في قواعد ونظريات الموسيقى».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض القاهرة الدولی للکتاب مجموعة من

إقرأ أيضاً:

أبوظبي أكثر مدن العالم رخاء لعام 2024

يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة انطلاق منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية - اليابانية «الاتحادية للشباب» و«تريندز» يستعرضان تعزيز دور الشباب في البحث العلمي

تصدرت أبوظبي مدن العالم في مؤشر الرخاء وفق تصنيف مؤسسة «ريزونانس» الاستشارية لـ«أفضل مدن العالم لعام 2024».
ووفق التقرير الذي صدر مؤخراً حلت سنغافورة في الترتيب الثاني تليها العاصمة البريطانية لندن ثم دبي التي حلت رابعاً فيما جاءت مدينة سان فرانسيسكو في المرتبة الخامسة بمؤشر الرخاء.
وجاءت مدينة سان خوسية الأميركية في الترتيب السادس، تليها العاصمة السعودية الرياض التي جاءت في الترتيب السابع، ثم سيؤول الكورية التي حلت في الترتيب الثامن، فيما جاءت الدوحة في الترتيب التاسع تليها الكويت التي حلت عاشراً.
وفي تعريفه لمؤشر الرخاء أكد التقرير أن رأس المال البشري أصبح أكثر المصادر قيمة في المدن عندما يتعلق الأمر بالرفاهية والثروة.
ولفت أن قياس الرخاء في المدن استند إلى 7 معايير فرعية، هي التحصيل العلمي ونسبة الحاصلين على درجة البكالوريوس من إجمالي عدد السكان، ومشاركة القوى العاملة في الاقتصاد، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وانخفاض معدلات الفقر، وتواجد الشركات ضمن قائمة «فورتشن 500»، وعدد الشركات الناشئة، وحجم مركز المؤتمرات والفعاليات.
وقال التقرير، إن أبوظبي باتت عاصمة للثقافة بما تضمه من معالم سياحية تجسد التراث العربي الأصيل وبينما يقف جامع الشيخ زايد الكبير شامخاً يجسد الثقافة الإسلامية، يرتفع متحف اللوفر أبوظبي بفخر في جزيرة السعديات، مع مجموعة ضخمة من الفنادق الراقية ومراكز التسوق الفخمة.
وأضاف أن أبوظبي تحولت من البحث عن اللؤلؤ، إلى قوة عظمى في مجال النفط والغاز ووجهة عالمية للثقافة والفنون.
وأشار التقرير أن الإمارة تصدرت قائمة الرفاهية في مؤشر الرخاء، خاصة وأنها رصدت 12 مليار دولار لاستثمارها في قطاع الثقافة والسياحة، في سعيها المستمر لتنويع مصادر اقتصادها بعيداً عن النفط والغاز وجذب المزيد من السياح للبلاد.
وفي سياق متصل اختارت مؤسسة «ريزونانس» 4 مدن خليجية هي دبي وأبوظبي والرياض والدوحة ضمن قائمة أفضل مدن العالم لعام 2024، وتركزت معايير الاختيار على جودة المعيشة والسمعة الدولية والتنافسية.
وحلت لندن في قائمة أفضل مدن العالم في أحدث تصنيف وضعته مؤسسة «ريزونانس» الاستشارية فيما احتلت باريس المركز الثاني، إذ حافظت على مركزها المتقدم منذ عدة أعوام، نظراً إلى حفاظها على مقومات شخصيتها المعروفة منذ زمن.
وجاءت نيويورك في المركز الثالث في تصنيف أفضل مدن العالم لعام 2024، إذ تشهد المدينة انتعاشاً حضرياً كبيراً، مع قائمة مذهلة من العروض الجديدة والفنادق والمتنزهات.
واحتلت طوكيو اليابانية المركز الرابع، تليها سنغافورة في المركز الخامس ثم دبي التي أضحت مقصداً للمستثمرين والسياح على حد سواء، احتلت المركز السادس، ضمن هذه القائمة التي ضمت 100 مدينة عبر العالم.

استراتيجية التنمية
«ريزونانس كونسلتانسي» «Resonance Consultancy» شركة استشارية رائدة في مجال الملكية العقارية، والسياحة، والتنمية الاقتصادية، وتجمع ريزونانس بين استراتيجيات الأعمال والابتكار في التسويق لرسم مستقبل المجتمعات، والمدن، والدول. ويتراوح نطاق خدماتها من إعداد استراتيجية التنمية، التسويق للأماكن، وتصميم المرافق العامة، وإعداد العلامات التجارية للأماكن. 
واستكمل فريق الشركة أكثر من 100 وجهة ومشروع تطوير في أكثر من 70 دولة وتتعامل مع المطورين، والمخططين، والمعماريين، وشركات التسويق السياحي ومؤسسات التنمية الاقتصادية بغرض إنشاء أماكن نابضة بالحياة وتنعم بالرخاء.

مقالات مشابهة

  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • أبوظبي أكثر مدن العالم رخاء لعام 2024
  • المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • “حرس الحدود” يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • من أجواء افتتاح معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 في حديقة تشرين بدمشق
  • عبد الفتاح الجبالي يشارك في افتتاح السوق الإعلامي تحت شعار "نصرة فلسطين"
  • انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 في حديقة تشرين بدمشق