بوابة الوفد:
2024-09-18@11:02:09 GMT

عقول ميتة

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

لست خبيراً ولا حتى لدى معرفة بكرة القدم كثيرة، ولكن كل ما أعرفه أنها أصبحت أدمانًا للبعض، حتى أمست مباريات كرة القدم سواء محلياً أو عالمياً استثمارًا قويًا للمقاهى والكافيهات، الكل يشكو من غلاء الأسعار، لكن لا أحد يشكو من أسعار المشروبات فى المقاهي، حالة غريبة تلك التى أراها مع كل مباراة لكرة القدم وأنا أسير فى شوارع المحروسة.

شاشات العرض الضخمة تفترش الشارع بينما تصطف الكراسى ويجلس المشاهدون ليتابعوا أحداث المباراة، الكثير منهم أصبح خبيراً فى تلك اللعبة، يتحدث ويوجه اللاعبين، يصب غضبه، يفرح بتمريرة من لاعب لآخر، يضرب رأسه بكلتا يديه لضياع فرصة ربما كانت هدفاً لو استمع لنصائحه، الكل يعلم أن الفريق والمدرب لا يسمعهم، ولكنهم مستمرون فى التوجيه، عامل المقهى يأتى ليلبى طلبات البعض ويعرض خدماته للبعض الآخر، تنتهى المباراة ويذهب كل إلى حال سبيله، تشتعل مباراة أخرى على السوشيال ميديا بين الأصدقاء على الفيس بوك او غيره، تنهال بوستات التحليل والنقد وخلافه، تبدأ عملية صيد بعض اللقطات من الفيديوهات للمباراة، تتحول فى بعض اللحظات إلى مباراة فكاهية وسخرية بين البعض.

القضية تصبح أكثر حيوية على وسائل التواصل الاجتماعى لو كانت المباراة للمنتخب الوطنى أو بين قطبى الكرة فى مصر، الكل يفتخر بفريقه حتى ولو كان مهزوماً، لكن الانتماء للنادى يدفعه كثيرالدفاع عنه حتى ولو كان غير راض عن أداء فريقه، الانتماء والولاء لتلك اللعبة أصبح مثار تعجبى كثيراً، فكلما كانت المباراة قوية ونتائجها مؤثرة، كلما اختفت وتوارت بوستات غلاء الأسعار والشكوى من التضخم وأحداث غزة وغيرها من الأحداث والموضوعات الهامة التى تؤثر فى حياتنا اليومية، بل بعضها يؤثر مستقبلا على حياتنا.

أتعجب كثيرا من دفاعهم عن لاعب معين حدث لديه ظرف أثر على أدائه أو مشاركته، البعض يدافع والآخرون ينتقدون، سرعان ما تتحول المناقشة إلى قضية أساسية لوسائل التواصل الاجتماعى وربما تتحول قصة اللعب إلى توجيه اتهام لمنتقديه بأنهم يعملون وفقاً لأجندة اجنبية فى النيل من بطل قومى نفخر به.

كنت أشاهد فيلما أجنبيا وكان المشهد ان «س» يقابل صديقه «ص» فى حانة، ويريد أن يتحدث معه فى أمر هام جداً وسرى للغاية، الحانة مكتظة بالحضور، «س» يتردد كثيراً فى التحدث ويتلفت، ربما أحد الحضور ينتبه إليه، لكنه يفاجأ بأن كل الحضور ينظرون للشاشة أمامهم ويعطونه ظهورهم، وأصواتهم متداخلة ربما البعض منهم لا يسمع أخاه بجواره من قوة صوت الكلام وتداخله، يشير «س» لصديقه «ص» ان يخرجا خارج الحانة ليريد أن يحدثه فى أمر هام، يبتسم «ص» ويقول تحدث يا صديقى فكلهم عقول ميتة، الآن لا ينظرون إلا للمباراة ، لديهم ما يشغل عقولهم، تحدث ولا تعطى لهم بالا.

لست أنتقد كرة القدم ولا مشاهداتها ولكن أنتقد التغالى فى الانتماء لها وكنت أتمنى أن تكون توجيهاتهم بكلماتهم البسيطة موجهة لأنفسهم، أعجبتنى كلمة «اشتغل شوية يا اخي، بلاش الكسل اللى انت فيه» كلمة بسيطة قالها مشاهد للاعب يتكاسل فى تمرير الكرة، نظرت إليه وضحكت فهو نفسه موظف كثيرا ما يتغيب عن عمله أو ربما يكون فى عمله ولا يتواجد على مكتبه، أتعجب كثيرا من بوستاتهم والدفاع عن أنديتهم.

أتمنى أن أرى بوستاتهم تصبح رسائل لأنفسهم، وأن تبدأ عقولهم فى رؤية مستقبلهم خارجة من أفواههم أنفسهم، أتمنى أن تكون مباراة الحياة لهم، أهم من مباراة كرة قدم يتشاجرون عليها.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

اعتقال مراهق تسبب في شل حركة المواصلات في بريطانيا

لندن

قالت مصادر صحفية عالمية أن الشرطة البريطانية قامت بأعتقال صبي قاصراً، يبلغ من العمر 17 عاماً فقط بعد أن تبين أنه يقف وراء هجوم إلكتروني ضخم تسبب بشل حركة المواصلات مؤخراً، كما استهدف الهجوم بيانات الآلاف من الأشخاص في بريطانيا، بما في ذلك عناوينهم وتفاصيل حساباتهم البنكية.

واعترفت وكالة مكافحة الجرائم الإلكترونية الوطنية في بيان استجواب الصبي قبل إطلاق سراحه بكفالة ، بأن الصبي نجح في الوصول إلى بيانات الآلاف من العملاء، بما في ذلك الأسماء والعناوين ورسائل البريد الإلكتروني وتفاصيل البنوك.

وأضافت الوكالة بأن عملية القرصنة الإلكترونية ربما استهدفت بعض البيانات الخاصة باسترداد المبالغ المالية لمستخدمي بطاقات المواصلات، وهو ما يعني التفاصيل الكاملة للحسابات المصرفية لأصحاب هذه البطاقات ، وتعتقد الشرطة حالياً أن نحو 5 آلاف عميل من حملة بطاقات المواصلات في لندن ربما تأثروا بهذه القرصنة وتسربت معلوماتهم.

وفي هذا الصدد ، أعلنت هيئة النقل في لندن أنها ستتواصل مباشرة مع أي عملاء تأثروا بالحادث و قال شاشي فيرما، كبير مسؤولي التكنولوجيا في هيئة النقل في لندن “حددنا بعض الأنشطة المشبوهة يوم الأحد مطلع سبتمبر واتخذنا إجراءات للحد من الوصول إلى البيانات ، ويستمر التحقيق الشامل جنباً إلى جنب مع وكالة مكافحة الجرائم الوطنية ومركز الأمن السيبراني الوطني”.

مقالات مشابهة

  • سر تحية هاري كين للأسطورة روني
  • كرة القدم بعد مارادونا
  • ماثياس يايسله: حققنا الأهم بالفوز على بيرسبوليس الإيراني
  • وما أدراك ما أيلول!
  • العجمة يُعلق على مباراة النصر أمام الشرطة العراقي .. فيديو
  • نقل مباراة الهلال والشرطة العراقي للملز
  • طاقم تحكيم مغربي بقيادة سمير الكزاز لمباراة المصري والهلال الليبي بالكونفيدرالية
  • منصة TOD تقدم مجموعة من أقوى المباريات في سبتمبر
  • اعتقال مراهق تسبب في شل حركة المواصلات في بريطانيا
  • الاتحاد الكويتي لكرة القدم يشهد استقالة جماعية بعد فوضى مباراة منتخب البلاد أمام نظيره العراقي