النهار أونلاين:
2024-06-29@12:57:49 GMT

كينيا تتسلم هبة الجزائر

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

كينيا تتسلم هبة الجزائر

تسلمت حكومة الجمهورية الكينية، اليوم الخميس، هبة من الجزائر تتمثل في 16 ألف طن من الأسمدة.

وكان سفير الجزائر لدى كينيا الماحي بومدين اليوم قد قدم باسم الحكومة الجزائرية هبة الأسمدة التي قدمها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون كجزء من التضامن التقليدي بين البلدين .

وقد تلقى هذا التبرع وزير الزراعة الكيني ميثيكا لينتوري بصفته ممثلا للحكومة الكينية من السفير الماحي بومدين خلال حفل رسمي اقيم بميناء موباسا حيث تم تفريغ الأسمدة.

ومن جهته، أعرب وزير الزرعة أعرب عن شكره الحار من حكومة وشعب كينيا إلى الجزائر  وإلى رئيس الجمهورية عن هذا التبرع الثمين للغاية بالإسمدة التي تحتاجها كينيا لانجاح موسمها الفلاحي.

وأكد الوزير الكيني أن هذه المبادرة التضامنية للرئيس تبون تعزز صرح علاقات الأخوة والتعاون التاريخية بين البلدين.

كما أكد ميثيكا لينتوري أيضا اهتمام الرئيس الكيني ويليام روتو بالعمل مع الرئيس تبون لاقامة علاقات ثنائية بين البلدين محورها التكامل الإقتصادي.

وبدوره، نقل سفير الجزائر لدى كينيا الماحي بومدين تحيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الحارة لنظيره الكيني ويليام روتو واهتمامه الشخصي بتنمية العلاقات الثنائية بين الجزائر وكينيا.

وللإشارة، كانت الجزائر قد قدمت الجزائر هبة متكونة من 16 ألف طن من الأسمدة إلى جمهورية كينيا، وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ويتعلق الأمر بسماد اليوريا 46 الذي يستعمل بشكل أساسي في تخصيب التربة ومنه رفع مردودية الإنتاج الفلاحي في هذا البلد الذي يعاني أزمة غذائية حادة.

وتأتي هذه المساعدات في إطار سياسة الجزائر التضامنية والمساهمة في دفع عجلة التنمية بالقارة الأفريقية”.

وكان رئيس الجمهورية، قد أعلن خلال إشرافه على انطلاق فعاليات المعرض الوطني للإنتاج ديسمبر الماضي، خلال زيارته لجناح أسميدال، أن إفريقيا تمثل أولوية للصادرات من الأسمدة، المنتج الاستراتيجي الذي يتزايد الطلب عليه حول العالم.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. اللجان تتسلم كراسات امتحاني التاريخ والفيزياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت غرفة العمليات المركزية بديوان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ قليل، متابعة وصول كراسات أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة 2024.

وتشديد لعدم فتح المظاريف قبل موعد بدء الامتحان في التاسعة صباح اليوم.

ويؤدى طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية امتحان الدور الأول اليوم السبت في مادة التاريخ، كما يؤدى طلاب الشعبة العلمية امتحان الفيزياء. 

كما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم (الكيمياء)، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان فى مادة  اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية).

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024، هذا العام 745086 طالبًا.

ويصل عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية  (11) لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان، كما يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (84) مركزًا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية (81) طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية (38) طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان (255) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان (3306) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان (1646) طالبًا.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام يبلغ ٤٣٤ ألف و٥٧٤ طالب وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) ١٠٢ ألف و٨٢٧ طالب وطالبة، وشعبة (الأدبى) عددهم ٢٠٧ ألف و٦٨٥ طالب وطالبة.

 

مقالات مشابهة

  • درس آخر من الشقيقة كينيا.. يالروعة دولة المؤسسات والديموقراطية
  • "هيومن رايتس ووتش": 30 قتيلا على الأقل في التظاهرات ضد الحكومة في كينيا
  • الثانوية العامة 2024.. اللجان تتسلم كراسات امتحاني التاريخ والفيزياء
  • درس آخر من الشقيقة كينيا: يا لروعة دولة المؤسسات والديموقراطية !!
  • الشعب قال كلمته.. لماذا رفض الرئيس الكيني قانونا للضرائب يؤيده؟
  • الرئيس تبون يستقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجزائر
  • الرئيس الكيني يرضخ لاحتجاجات دامية.. ويتراجع عن رفع الضرائب
  • بعد احتجاجات دامية.. رئيس كينيا يسحب مشروع قانون لزيادة الضرائب
  • رئيس كينيا يعلن سحب مشروع قانون الموازنة
  • رئيس كينيا يتراجع عن زيادة الضرائب