في سوق السمك بمدينة بانياس السورية، ظهر قرش أزرق أمام أعين الصيادين، ما جعل الكثيرين يتساءلون عن نوعه أثناء اجتماعهم حوله، كما أنهم تساءلوا عن مدى خطورة وجود هذه الأنواع من سمك القرش، وذلك وفقا لما ذكره موقع «أثر برس».

يطلق على هذا النوع من الأسماك الذي عُثر عليه بـ«القرش الأزرق» وهذا النوع من الأسماك يكون موجودا بكثرة في المياه السورية منذ عام 2003، كما أن في ذلك الوقت تم اصطياده عشرات المرت من قبل الصيادين، وذلك وفقا لما ذكره الدكتور مالك علي، أستاذ علم الأسماك بكلية الزراعة في جامعة تشرين.

وزن سمك القرش الأزرق 

كان وزن القرش الأزرق الذي تم اصطياده على الشواطئ السورية 80 كيلو جراما بطول 225 سنتيمترا، وهو يعتبر حجما طبيعيا بالنسبة لهذه الأنواع من أسماك القرش المعروفة، حيث يُعد هذا النوع من الأسماك أكثر شراسة، خاصة عندما يتم اصطياده، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن الصيادين لديهم خبرة عالية في الصيد، وذلك من خلال تجاربهم في اصطياد هذه الأنواع من أسماك القرش، وفقا لما ذكره أستاذ علوم الأسماك، مشيرا إلى أنه لا يشكل هذا النوع من الأسماك خطورة كبيرة على المصطافين والسباحين، وذلك اعتبارا أنه لا يقترب من الشواطئ نظرا لأنه يعيش في أعماق البحار، كما أن طعم هذه الأسماك يكون مذاقه طيبا.

وعلى الجانب الآخر، قال جلال فتوح وهو صاحب المكان الذي يقام به مزاد بيع القرش الأزرق المصطاد أن من الطبيعي اصطياد سمك قرش يكون مثل هذا الحجم الكبير، حيث في وقت سابق تم اصطياد أسماك قرش بأحجام تتراوح بين  30- 50 كيلو جراما، مشيرا إلى أن لحوم أسماك القرش تكون مطلوبه بشكل كبير من الزبائن بعد تقطيعه لشرائح.

ظهور أسماك قرش على شواطئ سوريا 

لم تكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها ظهور أسماك قرش في المياه السورية، ولكن من قبل تم اصطياد 45 نوعاً من أسماك القرش الغضروفية، وهي تعتبر من الأنواع غير الخطرة التي تعيش في الأعماق وبعيداً عن الشواطئ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسماك القرش أسماك ظهور أسماك مياه سوريا هذا النوع من الأسماک أسماک القرش

إقرأ أيضاً:

هيومن رايتس ووتش: العراق يرحل السوريين بشكل غير قانوني

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش، عن ترحيل واحتجاز السلطات العراقية في بغداد وأربيل بشكل تعسفي سوريين إلى دمشق وإلى أجزاء من شمال شرق سوريا الخاضعة لسلطة قوات سوريا الديمقراطية قسد، وأن من بين عمليات الترحيل تمت رغم امتلاك السوريين وثائق إقامة رسمية.

وذكرت المنظمة في تقرير لها، أن ترحيل طالبي اللجوء ينتهك التزامات العراق كطرف في (اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب) وبموجب مبدأ عدم الإعادة القسرية في القانون الدولي العرفي، أي عدم إعادة الأشخاص قسرا إلى بلدان يواجهون فيها خطرا واضحا يتمثّل في التعرض للتعذيب أو غيره من أشكال الاضطهاد، على الرغم من أن سوريا لا تزال غير صالحة لعودة اللاجئين بشكل آمن وكريم.

ووثقت المنظمة العديد من حالات الترحيل لسوريين من قبل السلطات في بغداد وإقليم كردستان، من بينهم شخصيات يحملون أوراقا نظامية تسمح لهم بالإقامة، لكنهم رحلوا خلافا لذلك، وفقا للتقرير.

ويأتي ذلك في وقت لفتت فيه هيومن رايتس ووتش، إلى أنها وثقت العديد من حالات احتجاز، واختطاف، وتعذيب، وقتل اللاجئين العائدين إلى سوريا بين 2017 و2021 على يد الأجهزة الأمنية السورية، مبينة أنه في تموز 2023، وجدت أن العائدين تعرضوا للتعذيب أثناء احتجازهم لدى المخابرات العسكرية السورية.

وذلك بالإضافة إلى تجنيدهم للخدمة في قوة الاحتياط العسكرية السورية، كما تؤكد المفوضية، وتشير إلى أن (لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا)، وجماعات حقوقية أخرى، أكدت أن سوريا ما تزال غير آمنة للعودة.

وبينما أشارت المنظمة الدولية، إلى أن لجنة التحقيق الأممية قالت في مارس/آذار 2024، إن سوريا تشهد موجة جديدة من العنف لم تشهدها منذ 2020 يستضيف العراق حوالي 280 ألف سوري، غالبيتهم العظمى في إقليم كردستان.

وطالبت المنظمة الحكومة العراقية بالتوقف فورا عن حملة الاعتقال والاحتجاز والترحيل التعسفية لطالبي اللجوء السوريين، مشيرة إلى أنه ينبغي للسلطات العراقية إنشاء نظام عملي لتحديد وضع اللجوء بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وبينت، أنه يتعين على العراق النظر في تطبيق إجراءات لتسهيل الحصول على تصاريح العمل والإقامة للأشخاص ذوي الوضع غير النظامي، كما ينبغي أن يشمل ذلك الحفاظ على التعاون مع مفوضية اللاجئين من أجل ضمان الحماية المناسبة لحقوق اللاجئين.

وأردفت هيومن رايتس ووتش، أنه ينبغي للحكومات الدولية المانحة استخدام نفوذها للدعوة ضد الترحيل بإجراءات موجزة والإعادة القسرية، وهو ما يرقى إلى مستوى انتهاك التزامات عدم الإعادة القسرية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يبدي استعداده للقاء بشار الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • رفع اللواء الأزرق في شاطئ الصويرة للسنة ال20 على التوالي
  • هيومن رايتس ووتش: العراق يرحل السوريين بشكل غير قانوني
  • القصيم.. نصف مليون ريال غرامة على منشأة تلاعبت في إرسالية أسماك محظورة
  • نصف مليون ريال غرامة على منشأة بالقصيم لتلاعبها ببيانات أسماك محظورة الاستيراد
  • “الغذاء والدواء”: نصف مليون ريال غرامة على منشأة في القصيم لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد
  • نصف مليون ريال غرامة على منشأة لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد
  • تغريم منشأة في القصيم نصف مليون ريال لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد
  • بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا