شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن رُفِع للحكومة مقترح لإنتاج سقايات طبية من الرطب العُماني، أثير جميلة العبريةعقد مجلس الشورى اليوم الجلسة الاعتيادية السادسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الرابع 2033 2023 من الفترة التاسعة 2019 .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رُفِع للحكومة: مقترح لإنتاج سقايات طبية من الرطب العُماني، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رُفِع للحكومة: مقترح لإنتاج سقايات طبية من الرطب...

أثير- جميلة العبرية

عقد مجلس الشورى اليوم الجلسة الاعتيادية السادسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الرابع (2033-2023) من الفترة التاسعة (2019- 2023)، حيث تضمنت الجلسة إقرار رغبة مبداة بشأن تنفيذ إنتاج سقايات طبية من محلول الرطب بسلطنة عمان، ورفعها للحكومة.

“أثير” تواصلت مع سعادة محسن بن محمد بن سالم فاضل ممثل ولاية صلالة وعضو  في اللجنة الاقتصادية والمالية الذي أوضح بأن المقترح جاء مبنيًا على تدبر الآيتين ( ٢٥و٢٦) من سورة مريم (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ )، حيث قاده ذلك إلى التساؤل عن المكونات الغذائية للرطب، وعلاقة امتزاجه بالماء، وأثر ذلك على صحة الإنسان وبالذات حالة النفاس التي كانت عليها مريم رضي الله عنها.

وأضاف سعادته: للرطب مكونات غذائية عديدة؛ فهو يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات والألياف والمعادن كالبوتاسيوم والفسفور والحديد والصوديوم والكالسيوم والمنجنيز والمغنسيوم واليود والكبريت والفلور وحمض الفوليـك، وهذه الخصائص والمكونات قادتني إلى فكرة ابتكار وإنتاج محلول الرطب كسقايات وريدية للاستخدامات الطبية، وآمل أن تكون سلطنة عمان أول دولة في العالم تنتج سقايات وريدية لحالات الوضع والنفاس في العالم، لكن السؤال الأهم: هل يمكن تنفيذ هذا الابتكار من النواحي الفنية؟

وأوضح: للإجابة عن هذا السؤال وجدت أن معطيات البيانات الإحصائية عن القطاع الصحي في دول مجلس التعاون الخليجي والعالمي تشكل أرقامًا كبيرة من حيث عدد المحتاجين للعلاج، وعدد الأطباء والمرضى والأسرّة في المستشفيات. كما أن بيانات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تشير إلى أن تمر النخيل يُعد المحصول الأول في سلطنة عمان من حيث العدد والانتشار، حيث يوجد ما يقارب (9) ملايين نخلة، ويبلغ عدد الأصناف حوالي (325) صنفا، وتقدر المساحة المزروعة في الحيازات بـ (62) ألف فدان وتشكل ما نسبته (22%) من إجمالي المساحات المزروعة. وتأتي سلطنة عمان في المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، والثامن على الصعيد العالمي من حيث الإنتاج الكلي للتمور. مشيرًا سعادته إلى أن هناك استثمارات للسلطنة في هذا الشأن منها شراكة جهاز الاستثمار العُماني مع شركة “مايكو تكنولو

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ر ف ع للحکومة الع مانی

إقرأ أيضاً:

العداء العُماني حمد الحارثي يحقق إنجازا جديدا في سباق للجري الجبلي بالهند

مسقط- الرؤية

حقق عداء المسافات الطويلة العُماني حمد الحارثي إنجازاً جديداً يضاف إلى سجله الحافل في سباقات الجري الجبلي، وذلك بإكماله تحدي "خاردونج لا" Khardung La Challenge  في جمهورية الهند، وهو سباق الجري الجبلي المعروف بأنه الأعلى ارتفاعا على مستوى العالم، حيث أنهى الحارثي هذا السباق في المركز السابع في فئة الرجال المخضرمين في توقيت قياسي قدره 11:17:19 ساعة.

وتحدي خاردونج هو سباق لمسافة 72 كيلومتراً ويعرف بظروفه القاسية وارتفاعه الشاهق، حيث يجري المشاركون أكثر من 60 كيلومتراً على ارتفاعات تتجاوز 4000 متر.

ويعد الحارثي البالغ من العمر 65 عاماً أول عربي يشارك في هذا السباق، الذي يأخذ العدائين في مسارات صعبة ليصل لأقصى ارتفاع له 5400 متر من على سطح البحر، كما يحف هذا السباق الكثير من العوامل الجوية الشاقة مثل انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون 10 درجات مئوية تحت الصفر في فترة الليل.

واستعدادا للحدث ركز العداء حمد الحارثي على التدريب المسبق في الأشهر التي سبقت مشاركته وذلك للتأقلم مع ارتفاعات مشابهة والتعرف على مسارات السباق.

وفي تعليقه على تجربته، قال: "هذا السباق صعب للغاية بسبب ارتفاعاته الشاهقة والبرد، لكنني كنت أتدرب منذ شهر مايو المنصرم، بما في ذلك معسكرات تدريبية في الجبل الأخضر وفي موقع هذا السباق كذلك. سعيد جدا وفخور بإكمال هذا السباق خاصة وأني العُماني والعربي الوحيد الذي شارك فيه." وأكد العداء المخضرم على أهمية التحضير المسبق والاستعداد الكامل قبل السباق، خاصة نظراً للمتطلبات البدنية للسباق والتغلب على نقص الأكسجين في الارتفاعات الشاهقة ودرجات الحرارة تحت الصفر خلال الليل كلها زادت من صعوبة التحدي".

مقالات مشابهة

  • العداء العُماني حمد الحارثي يحقق إنجازا جديدا في سباق للجري الجبلي بالهند
  • «البوابة نيوز» تواجه «التيجاني»: لماذا أنت.. ولماذا الآن.. وما حقيقة ما أثير حول شات الفتاة؟
  • فوز مشروع عُماني بالمركز الثاني خليجبا في مسابقة "جيبكا" للابتكار
  • علاوي يُحذر من تداعيات التصويت على تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • مجلس للحكومة الخميس المقبل يتدارس مشاريع مراسيم تتعلق بالبناء المضاد للزلازل
  • مجلس النواب ينهي مناقشة مقترح تعديل قانون العفو العام ويرفع جلسته
  • مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مقترح قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية
  • ماني: العراق بلد عظيم وكنا نتمنى أن يحضر معنا رونالدو
  • مكتب نتنياهو: التقارير المتعلقة بشأن ضم جدعون ساعر للحكومة غير صحيحة
  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب