أعلن مركز أبو ظبي للغة العربية، أمس الأربعاء، أن دولة مصر العربية ستكون ضيف شرف معرض أبو ظبي للكتاب 2024، الذي سيقام في الفترة من 23 إلى 29 أبريل المقبل، كما أعلن المركز أن الكاتب المصري العالمي نجيب محفوظ سيكون شخصية العام في المعرض.

جاء ذلك خلال حفل مئوية الموسيقار سيد درويش الذي أقامه مركز أبو ظبي في قصر عابدين بالقاهرة، بحضور عدد من المسؤولين المصريين والإماراتيين.

وقال سعيد حمدان الطنيحي، المدير التنفيذي لمركز أبو ظبي للغة العربية، إن اختيار مصر ضيف شرف المعرض يأتي تقديراً للمكانة الثقافية والحضارية الكبيرة التي تتمتع بها مصر، ومساهمتها البارزة في الثقافة العربية والعالمية.

«مصر عام 73» كتاب جديد لـ طارق رضوان «مرات أبونا»..رواية جديدة بمعرض الكتاب عن دار أطلس للكاتبة داليا فريد هلال مع «زاب ثروت».. تامر حسني يطرح كليب أغنيته الجديدة «معلش»|فيديو "أسرار في حياة هؤلاء" لـ ريهام عياد بمعرض القاهرة للكتاب صنع باستخدام مواد فضائية| أبرز 10 معلومات عن خنجر توت عنخ آمون الغامض كتبها من أجل ابنته صوفي.. صدور «تاجر الحكايات» لـ حسن عبد الموجود مختار خطاب يشارك في معرض الكتاب بـ «تشابه أسماء» 5 حقائق غريبة عن الحضارة المصرية القديمة.. اللغز في رقم 3 قبل انطلاقه .. تعرف على سعر تذكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب هي الذات .. أحدث أعمال هند حماد نجيب محفوظ شخصية المعرض

 

وأضاف أن اختيار نجيب محفوظ شخصية العام في المعرض يأتي تقديراً لإبداعه الأدبي الذي ساهم في إثراء الأدب العربي والعالمي، وحصوله على جائزة نوبل في الأدب عام 1988.

ومن المقرر أن تشمل مشاركة مصر في معرض أبو ظبي للكتاب 2024، تنظيم جناح خاص بدولة مصر يضم مجموعة متنوعة من الكتب والإصدارات العربية والمصرية، كما سيتضمن الجناح مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي تسلط الضوء على الثقافة المصرية.

يشار إلى أن معرض أبو ظبي للكتاب هو أحد أهم المعارض الثقافية في العالم العربي، ويقام سنوياً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي. وشهد المعرض في دورته السابقة التي أقيمت في أبريل 2023، مشاركة أكثر من 1500 دار نشر من 80 دولة حول العالم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفتتح وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، معرض دمنهور السابع للكتاب، في الثانية عشر ظهر غدا ٢ أكتوبر، بمشاركة مجموعة من دور النشر المصرية، إلى جانب قطاعات الوزارة،  بمكتبة مصر العامة بدمنهور، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتستمر فعالياته حتى  يوم ١١ من الشهر ذاته.

كما يشارك في المعرض وزارة السياحة والآثار بمحافظة البحيرة، وجهاز شئون البيئة، والأزهر الشريف بركن الفتوى، والكنيسة المصرية.

وتقدم الهيئة في المعرض مجموعة كبيرة من إصداراتها المتنوعة من مختلف فروع المعرفة، بينها إصدارات مشروع طه حسين، وإصدارات سلسلة عقول، فضلا عن إصدارات تاريخ المصريين، وسلاسل التراث والنشر العام، وديوان الشعر المصري، واصدارات سلسلة أدباء القرن العشرين، وسلسلة الإبداع العربي، وغيرها من الإصدارات، كما تقدم مجموعة كبيرة من الإصدارات بأسعار رمزية تبدأ من جنيه وصولا إلى 20 جنيها.

ويرافق المعرض برنامجا ثقافيا، يشارك فيه مجموعة كبيرة من الكتاب والمبدعين والمفكرين والشعراء بمحافظة البحيرة، بالإضافة إلى أنشطة متنوعة للأطفال.

ويأتي المعرض للتأكيد على أهمية القراءة وتغذية العقل بالثقافة والعلوم ودور القراءة في تشكيل وبناء الإنسان المصري، وتعكس الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب الاهتمام باستمرارية المعرض، والذى يأتي في ظل احتفالات قومية مهمة، من بينها العيد القومي للمحافظة، وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، ومثل هذه المعارض تحرص على فكرة رفع الوعى بالقراءة، واتاحة الكتاب لكل الشعب المصري في كل محافظات الجمهورية بأسعار مناسبة.

مقالات مشابهة

  • مشاركون عرب .. معرض الرياض الدولي للكتاب منارة ثقافية عالمية
  • أحمد بهي الدين: برنامج ثقافي يصاحب معرض دمنهور للكتاب السابع
  • بمشاركة 25 دار نشر.. افتتاح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة 
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة
  • معرض الشارقة للكتاب 2024 يحتفي بثقافات العالم من 6-17 نوفمبر
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر
  • حزم البرامج الثقافية والفكرية بـ”كتاب الرياض” تخاطب مختلف الفئات العمرية
  • ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا
  • الجامعة العربية والاتحاد من أجل المتوسط يفتتحان معرض أسبوع القاهرة للطاقة
  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة