قرّرت المحكمة الفيدرالية الألمانية، توجيه اتهامات ضد ثلاثة سوريين بالعضوية لـ"لواء التوحيد"؛ فيما أوضحت المحكمة عبر بيان، بأن "مكتب المدعي العام الاتحادي وجه، في 28 من كانون الأول 2023، اتهامات ضد ثلاثة مواطنين سوريين أمام مجلس أمن الدولة في المحكمة العليا في برلين".

وأشار البيان إلى أسماء المتهمين بـ"محمد ر، أنس ك، يوسف ك،"، في إشارة إلى أنهم كانوا "أعضاء نشطين في منظمة "إرهابية" أجنبية"، كما وصفتها، وذلك بالاقتران مع المادة 129 من القانون الجنائي الألماني.



وبحسب تعريف البيان نفسه، الذي اطلعت عليه "عربي21" فإنه: "يعد (لواء التوحيد) جماعية إسلامية مسلحة، عملت في محافظة حلب بين عامي 2012 و2014، وتألفت من عشرة آلاف مقاتل تقريبًا، بهدف محاربة النظام السوري وإقامة دولة دينية على أساس الشريعة الإسلامية".
المحكمة الفيدرالية الألمانية توجه اتهامات لثلاثة سوريين بالعضوية في "لواء التوحيد" الذي وصفته بـ "منظمة إرهابية أجنبية".
رغم عدم تصنيف لواء التوحيد كمنظمة إرهابية في ألمانيا، أو في أي مكان سوى نظام الأسد.
لواء التوحيد وقائده عبد القادر الصالح هم أشهر رموز الجيش السوري الحر، في… pic.twitter.com/AYMqqZ7C8G — أحمد أبازيد (@abazeid89) January 25, 2024
وتابع البيان نفسه، أنه لـ"تحقيق غاياته تعاون “لواء التوحيد” مع جماعات وتنظيمات “إرهابية” أجنبية أخرى في المنطقة، لاسيما “جبهة النصرة” و”أحرار الشام”".

وفي السياق نفسه، وجه مكتب المدعي العام الاتحادي اتهاماته إلى مؤسس “لواء التوحيد” (محمد ر) لـ"قيادة مهام قتالية واستيلائه على حلب"، وإلى المراسل المتحدث باسم “اللواء” (أنس ك) لـ"مشاركته بـ”الدعاية علنًا للمجموعة؛ من خلال إنتاج مقالات حول أنشطتها".

كذلك، وجّه الاتهام الأخير إلى (يوسف ك) لـ"عمله في قطاع الإعلام ومرافقته (أنس ك) بشكل منتظم إلى مناطق القتال، وإعداده تقارير وأفلام وصورا فوتوغرافية لأغراض دعائية".


تجدر الإشارة، إلى أن “لواء التوحيد” تشكّل في تاريخ 18 من تموز/ يوليو من عام 2012، من توحيد مجموعة كتائب تابعة لـ”الجيش السوري الحر”، فيما قاتل ضد قوات النظام السوري في محافظة حلب، تحت قيادة عبد القادر الصالح. وسيطر على حوالي 70 في المئة من مدينة حلب، قبل أن يستعيدها النظام، بتدخل روسي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المانيا محكمة ألمانية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية المصرية تقرر إبعاد سوداني بعد قرار مماثل بحق سوريين اثنين

قررت وزارة الداخلية المصرية، الاثنين، إبعاد شاب يحمل الجنسية السودانية عن مصر لأسباب "تتعلق بالصالح العام"، وذلك بعد أيام من قرار مماثل طال اثنين سوريين مقيمين على الأراضي المصرية.

ونقلت وسائل إعلام محلية، أنه "جاء في قرار وزارة الداخلية رقم 1708 لسنة 2024، أنه بعد الاطلاع على القانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب في جمهورية مصر العربية والخروج منها وتعديلاته، وعلى مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية المؤرخة في 3/9/2024، والتي تتعلق بطلب إبعاد المواطن السوداني لأسباب تتعلق بالصالح العام، تقرر إبعاد محمد عباس فيصل محمد سوداني الجنسية، مواليد 28/2/2006، خارج البلاد".

وجاء هذا القرار بعد أيام من إعلان الداخلية المصرية قرارها إبعاد شقيقين سوريين بسبب الأسباب ذاتها، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

ونص القرار، حسب صحيفة "المصري اليوم"، على أنه "بعد الاطلاع على القانون رقم 89 لسنة 1960 في شأن دخول وإقامة الأجانب بجمهورية مصر العربية والخروج منها وتعديلاته، وعلى مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية المؤرخة 27 مايو 2024، بشأن طلب إبعاد اثنين سوريي الجنسية خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام".

وأضاف "تقرر إبعاد كل من محمد عبدالمنعم الزمو، وعبدالعزيز عبدالمنعم الزمو، وكلاهما يحملان الجنسية السورية، خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام".


يشار إلى أن  السوريين الذين يعيشون في مصر "يشكلون 17 بالمئة من أعداد المهاجرين الدوليين في مصر، وهم من أفضل الجنسيات التي تسهم بشكل إيجابي في سوق العمل والاقتصاد المصري"، حسب تقرير سابق نشرته "المنظمة الدولية للهجرة".

وفي ما يتعلق بالسودانيين، فإن الأمم المتحدة تشير إلى أن "عشرات الآلاف من السودانيين قتلوا ونزح أكثر من تسعة ملايين منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023"، فيما أشارت المنظمة الأممية إلى فرار نحو مليوني شخص عبر الحدود، بما في ذلك نحو نصف مليون توجهوا إلى مصر.

وقدّرت منظمة العفو الدولية، بأن "يكون الرقم الحقيقي أعلى، باعتبار أن كثيرين دخلوا البلاد من خلال معابر غير نظامية إثر قرار القاهرة المفاجئ بفرض تأشيرات دخول على جميع السودانيين في يونيو الماضي". 

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية المصرية تقرر إبعاد سوداني بعد قرار مماثل بحق سوريين اثنين
  • أمانة القصيم تزين ميدان النخلة بمجسم راية التوحيد
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل
  • صراع محموم بين مدن ألمانية على أصل طبق كاريفوست الشهير
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا لشقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد في يعفور قرب دمشق
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا شقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد قرب دمشق
  • الأمن العام السعودي يعتقل 4 سوريين في الرياض بهذه التهم
  • التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي للبيجيدي تتهم أمريكا بالمساهمة في اغتيال نصرالله