صدى البلد:
2024-07-12@09:27:33 GMT

مفاجأة بشأن نشر تسجيلات نتنياهو ضد قطر

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الخميس، بأن الرقابة العسكرية وافقت على نشر تسجيلات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ضد قطر بعد التشاور مع مكتبه الذي وافق علي نشرها.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسئول قطري لشبكة "إن بي سي" الأمريكية، إن الدوحة لن تعرض محادثات إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس للخطر بسبب خلافات مع أفراد.

وحسب شبكة "إن بي سي" ، قال المسئول القطري: “الوساطة تتعلق بإنقاذ حياة الإسرائيليين المحتجزين والمدنيين الفلسطينيين وليس بالسياسيين”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، ذكرت نقلًا عن مسئول أمريكي، أن الجدل بشأن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن قطر لن يؤثر على جهود الوساطة في غزة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، استنكر أمس الأربعاء، التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية.

الانتقال لشراكة أمنية.. إعلان مهم للسفيرة الأمريكية لدى بغداد جريمة حرب مروعة.. بيان هام من حماس بشأن مجـ.ـزرة جديدة في غزة

وكتب الأنصاري، عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، “نستنكر بشدة التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية.. في حال أثبتت صحة التصريحات، فهي غير مسئولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء، ولكنها ليست مفاجئة”.

وأضاف “منذ شهور، وبعد وساطة ناجحة في العام الماضي أدت إلى إطلاق سراح اكثر من مئة رهين ، انخرطت قطر في حوار مستمر مع كافة الأطراف بما في ذلك الطرف الإسرائيلي، في محاولة لوضع إطار لاتفاق جديد للرهائن وضمان دخول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة”.

وتابع: “إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليين”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي حماس الدوحة غزة رئیس الوزراء الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. 2 ديسمبر موعد إدلاء نتنياهو بشهادته فى قضايا فساد

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن القضاء الإسرائيلي حدّد 2 ديسمبر المقبل موعدًا لإدلاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشهادته في قضايا فساد؛ وذلك وفق نبأ عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

ضغوط داخلية يتعرض لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من اليمين المتطرف، بهدف دفعه لرفض مقترح اتفاق وقف الحرب وتبادل الرهائن الذي يتم التفاوض عليه حاليا، وهدد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالانسحاب من حكومة نتنياهو الائتلافية إذا تم التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، مما يعني فعليا انهيار الحكومة.

وقال بن غفير لرئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني، الخميس: "أنت تتخذ هذه القرارات بمفردك، لذا ستظل بمفردك. أنت تتجاهل نصف مليون ناخب".

وأجرى نتنياهو مشاورات مع مسؤولي الأمن لمناقشة الصفقة المحتملة مع حماس، عقب الاجتماع.

ويتمتع نتنياهو بأغلبية 64 مقعدا من أصل 120 مقعدا في الكنيست، ويعتمد على شركائه من أقصى اليمين والأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة للحفاظ على حكمه.

الهزيمة الكاملة لحماس هي وحدها الكفيلة بإنهاء الحرب

وعارض بن غفير ووزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سمورتيش اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر الماضي، الذي أسفر عن إطلاق سراح بعض الرهائن.

وقالا إن إطلاق سراح الرهائن لا ينبغي أن يكون على رأس أولويات الحكومة، وأن الهزيمة الكاملة لحماس هي وحدها الكفيلة بإنهاء الحرب.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: رئيس الموساد يؤيد شروط نتنياهو الجديدة بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • غالانت يطالب بتحقيق يشمله مع نتنياهو وهاليفي بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة.. ونتنياهو يصرح بشأن مستجدات الصفقة
  • ماذا يحدث لو رفض البرلمان الحكومة الجديدة.. "اللجنة التشريعية" تفجر مفاجأة (فيديو)
  • نتنياهو: سنلتزم باتفاق وقف إطلاق النار إذا تم الحفاظ على خطوط إسرائيل الحمراء
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يتجنب التوقف في أوروبا بطريقه لواشنطن خشية الاعتقال
  • النائب فريدي البياضي يفجر مفاجأة على الهواء مع الإعلامي أحمد سالم (فديو)
  • أيمن الرقب: تصريحات نتنياهو تقتل جهود الوسطاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل.. 2 ديسمبر موعد إدلاء نتنياهو بشهادته فى قضايا فساد
  • لأجل الوساطة.. آبي أحمد يلتقي البرهان في بورتسودان