زنقة 20 | وجدة

تعيش مدينة فكيك منذ أشهر ، احتجاجات عارمة رافضة لانضمام الجماعة إلى مجموعة الجماعات “الشرق للتوزيع” التي تم تشكيلها مؤخرا.

المحتجون نظموا مسيرات بالدراجات الهوائية، احتجاجا على الأعضاء الذين صوتوا لفائدة قرار الانضمام لشركة “الشرق للتوزيع” قبل نحو 3 أشهر.

و يعتبر السكان المحتجون ، أن الانضمام إلى المجموعة التي ستتولى في المستقبل تفويض تدبير قطاع توزيع الماء والكهرباء، للشركة الجهوية المتعددة الخدمات التي ستتشكل بدورها مستقبلا، هو مقدمة لخوصصة القطاع، وبالتالي ارتفاع تسعيرة الاستهلاك، عكس التدبير الجماعي المعمول به اليوم.

من جهتها تقول جماعة فجيج ، أن انضمامها إلى الشركة الجهوية “الشرق للتوزيع” يندرج في إطار القانون رقم 21-83 القاضي بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات في توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل (مجموعة الجماعة الترابية الشرق للتوزيع).

 

في ذات السياق، قدم النائب البرلماني محمد البرنيشي استقالته من رئاسة مجموعة الجماعات “الشرق للتوزيع”، وذلك بعد انتخابه في 30 نونبر الماضي.

البرنيشي رجال الاعمال و البرلماني المعروف بالمنطقة، يقول أن استقالته من رئاسة “الشرق للتوزيع” و التي تسيل لعاب الكثيرين، جاءت بسبب حالة التنافي بين عضويته في مجلس النواب، كبرلماني عن دائرة جرسيف و المهمة الجديدة على رأس مجموعة الجماعات ، وهو العذر الذي لم يقنع كثيرين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار

وكالات:

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن البطيخ يحتوي على ماء بأكثر من 91 بالمئة، وعندما يأكل الإنسان البطيخ بمعدل متوسط فكأنه شرب كوبا كاملا من الماء.

ووفقاً للصحيفة، يساعد الماء الموجود في البطيخ على الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو ما يمكن أن يكون مفيدا جدا في الطقس الحار، عندما يفقد الجسم السوائل من خلال التعرق.

ويحافظ الترطيب على أداء جسم الإنسان كما ينبغي، بدءا من تعزيز تدفق الدم وحتى انتظام الأمعاء.

هذا وقالت عالمة الطب الرياضي بجامعة “واين ستيت”، تمارا هيو بتلر، “إن أجسامنا تتعرف على جزيئات الماء وتستخدمها بغض النظر عن مصدرها”.

وأضافت أن “الأطعمة الرطبة مثل الفواكه والخضراوات والحساء تعتبر مصادر للمياه”. كما يمكن أكل البطيخ مباشرة أو حتى تحويله إلى عصير.

ونظرا لأن البطيخ يتكون في الغالب من الماء، فهو أيضا منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد على 46 سعرة حرارية فقط.

ويحتوي كوب واحد من مكعبات البطيخ على حوالي 9.5 غرام من السكر، وهو أقل من 13 غراما في كوب من التفاح المقطع أو ما يقرب من 15 غراما في كوب من التوت الأزرق.

وقالت اختصاصية التغذية ومديرة خدمات التغذية المتنقلة بمستشفى ماونت سيناي، سامانثا ديراس، إن السعرات الحرارية هي طاقة، لذا فإن البطيخ وحده لن يزود الجسم بما يكفي من الطاقة.

ولكن عندما تأكل البطيخ كجزء من نظام غذائي متوازن، فإن محتوى الماء والنكهة الحلوة يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع، حسبما ذكرت ديراس.

مقالات مشابهة

  • البكيري: لؤي ناظر لن يستقيل والقادم أصعب
  • لؤي ناظر يستقيل من رئاسة نادي الاتحاد بشكل مفاجئ
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • شبح العطش يخيم على الجديدة.. “راديج” تعلن قطع الماء 8 ساعات يومياً
  • شركة ” Kelinruier “تستعرض خدماتها المتطورة في مجال الحفر وصيانة الآبار لشركة الخليج العربي للنفط
  • بعد الهزيمة التاريخية.. سوناك يستقيل من زعامة حزب المحافظين
  • ليز تراس تخسر مقعدها البرلماني في بريطانيا
  • تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • خمس نقابات مركزية تخوض احتجاجات في المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي طيلة شهر يوليوز