رأي اليوم:
2024-07-10@19:51:19 GMT

الغارديان: تلاشي آمال هدنة دائمة في السودان

تاريخ النشر: 18th, July 2023 GMT

الغارديان: تلاشي آمال هدنة دائمة في السودان

 

نشرت صحيفة الغارديان مقالا كتبته نيمو عمر بعنوان “ثلاثة أشهر من الحرب في السودان: آلاف القتلى وملايين النازحين”. فقد اكتشفت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي مقبرة جماعية في غرب دارفور دفن فيها 87 شخصا، ما دفع مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان للمطالبة بـ “تحقيق شامل ومستقل” فيما يحدث في المنطقة من أعمال وأنشطة.

وكان هذا الاكتشاف آخر الأخبار المقلقة التي تخرج من السودان، التي دخلت في حالة الصراع على السلطة منذ إبريل/ نيسان، عندما اندلع القتال بين الجيش بقيادة المشير عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي ينزعمها محمد حمدان دقلو الملقب بـ”حميدتي”. وخلفت ثلاثة أشهر من القتال حتى اليوم، بحسب المقال، نزوح 3.1 مليون شخص، ومقتل وجرح الآلاف، وتدمير أحياء بأكملها. كما تلقت وكالات الأمم المتحدة تقارير موثوقة عن 21 حادثة عنف جنسي مرتبط بالنزاع ضد ما لا يقل عن 57 امرأة وفتاة، وأفادت تقارير عن عمليات قتل خارج نطاق القانون، وعنف عرقي. ووصف منسق الأمم المتحدة السابق للشؤون الإنسانية ما يحدث في السودان بأنه “يرقى إلى عمليات الإبادة الجماعية”. وعُلقت محادثات السلام الشهر الماضي مع استمرار الجانبين في انتهاك وقف إطلاق النار. لكن الأنباء الواردة أفادت بأن ممثلين عن الجيش السوداني عادوا إلى المملكة العربية السعودية لإجراء محادثات سلام، ما يشير إلى أنهم منفتحون على السبل الدبلوماسية لإنهاء الصراع، على الرغم من انخفاض التوقعات. وبينما تراقب المنظمات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية والحكومات الأجنبية بقلق مايحدث في السودان، توضح الصحيفة أنه لا توجد مؤشرات على أن الحرب قاربت على الانتهاء. وبينما يهدد العنف بدخول البلاد في أتون حرب أهلية شاملة تشكل أزمة في المنطقة، تتساءل البلدان المجاورة كيف يمكن استعادة النظام. وعلى الرغم من إعلان المملكة المتحدة أنها تسير على خطى الولايات المتحدة وستفرض عقوبات على الشركات المرتبطة بكل من الجيش وقوات الدعم السريع، ومن متابعة الأمم المتحدة الموقف عن كثب، إلا أن استمرار احتراق مدن السودان، يجعل من الصعب تصور أن أي خطوات ذات مغزى يتم اتخاذها نحو نوع من الهدنة، بمكن ان تؤتي أُكلها. (بي بي سي)

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نشعر بقلق عميق إزاء التدهور السريع للنظام المدني في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الأمم المتحدة أنهم يشعرون بقلق عميق إزاء التدهور السريع للنظام المدني في جميع أنحاء قطاع غزة، وفقا لما نقلته فضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الأمم المتحدة أن إسرائيل استهدفت المناطق التي أمرت السكان بالانتقال إليها في غزة خلال اليومين الماضيين.

واستنكرت الأمم المتحدة استمرار قصف الطائرات الحربية الإسرائيلية واستهداف منازل المواطنين في غزة.

مقالات مشابهة

  • ترتيبات لأسقاط جوي لأدوية منقذة للحياة بالفاشر
  • السودان في مواجهة اختبار حروب الجيل الرابع
  • لقاء بمصر يبحث سبل التعاون بين السودان والأمم المتحدة
  • المملكة تناقش ملف “التصحر” في مقر “الأمم المتحدة
  • المملكة تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية
  • الأمم المتحدة: نشعر بقلق عميق إزاء التدهور السريع للنظام المدني في غزة
  • «الدعم السريع» تسيطر على حامية للجيش السوداني بغرب كردفان
  • مصر: لن نقبل أي بديل لوكالة الأونروا
  • السودان يعلن تسليم الأمم المتحدة معلومات عن إرهابيين بـ”القاعدة” أطلقت سراحهم الدعم السريع
  • نداء عاجل من الجيش الإسرائيلي.. لإخلاء هذه المناطق في غزة