شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الاتحاد الوطني يتهم حزب بارزاني بالتفرد بثروات الاقليم وفد بغداد لا يمثلنا، بغداد اليوم – اربيل اتهم الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الثلاثاء 18 تموز 2023 ، حزب بارزاني بالتفرد بثروات الاقليم، فيما أشار الى أن .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الاتحاد الوطني يتهم حزب بارزاني بالتفرد بثروات الاقليم: وفد بغداد لا يمثلنا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الاتحاد الوطني يتهم حزب بارزاني بالتفرد بثروات...

بغداد اليوم – اربيل 

اتهم الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، حزب بارزاني بالتفرد بثروات الاقليم، فيما أشار الى أن وفد بغداد التفاوضي لا يمثله.

وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي لـ"بغداد اليوم": إن الوفد الذي زار بغداد يمثل الحزب الديمقراطي الكردستاني فقط"، مبينا أنهم "لم يطرحوا على حزبه المشاركة بالوفد والذهاب الى العاصمة". 

واشار الى أنهم "حتى لو طرحوا على حزبه فلن يوافق على الذهاب"، مبينا أن "الديمقراطي أقبل على هذه الخطوة كونه لا يريد من الأحزاب الأخرى الاطلاع على حجم الإيرادات المالية والملف النفطي". 

وأكد أن "الحزب الديمقراطي حصر هذا الملف ومنذ تشكيل وزارة الثروات الطبيعية بحزبه فقط، والاتحاد الوطني لا يمتلك أي معلومات عن ملف النفط".

ولفت سورجي الى أن "الديمقراطي يخشى أن يطلع الاتحاد على سير المباحثات وخاصة في ملف العقد المبرم بين إقليم كردستان وتركيا والذي يعرف بالعقد الخمسيني".

وفي (3 تموز 2023) علمت "بغداد اليوم" من مصدر مستشار في حكومة إقليم كردستان عن نية تركيا فسخ عقدها الخمسيني المتعلق بالنفط مع حكومة كردستان وتستبدله بإتفاق آخر مع الحكومة الاتحادية لمدة 30 عامًا.

وبحسب المصدر، فإن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني في زيارته الأخيرة بنية بلاده فسخ عقدها مع الإقليم الخاص بشراء النفط والممتد لـ50 عامًا"، مؤكدًا أن "أردوغان أخبر الجانب الكردي أن تركيا ستعقد عقدًا جديدًا مع الحكومة العراقية لمدة 30 عامًا".

وسيكون العقد بين الجانب التركي والعراقي، بحسب المصدر، خاصًا في المجالات المتعلقة بالنفط والغاز والأمن والتجارة.

وتتحدث وسائل إعلام كردية وأوساطًا سياسية بإستمرار عن عقد حكومة الإقليم في زمن رئيس الحكومة السابق نيجيرفان بارزاني عام 2013 عقدًا لمدة 50 عامًا مع الجانب التركي يتضمن بيع نفط الإقليم بأسعار زهيدة جدًا، لكن دون كشف فحوى ومضمون العقد حتى اليوم.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بغداد الیوم وفد بغداد الى أن

إقرأ أيضاً:

اليكتي يحصل على شهادة تبرئة من الند الأول.. البارتي يبرئ نظيره من الحرائق المفتعلة

بغداد اليوم -  بغداد

نفى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، ضلوع الاتحاد الوطني الكردستاني في الحوادث والحرائق التي شهدتها محافظتا أربيل وكركوك، في "شهادة تبرئة" من المناوئ الأول للاتحاد الوطني الكردستاني.


وقال بارزاني في تصريح صحفي  تابعته "بغداد اليوم"، إنه “ليس هناك أي دليل على دعم الاتحاد الوطني الكردستاني بوصفه حزبا سياسيا للحرائق التي اندلعت في أربيل وكركوك”، مبينا أن “نتائج التحقيق في تلك الحوادث والتي أعلنت من العاصمة بغداد لم تتهم الاتحاد الوطني كتنظيم سياسي”.


وأضاف أن “لربما هناك أفراد أو أشخاص ينتمون للاتحاد الوطني أو كانوا ينتمون لهذا الحزب السياسي متورطون في تلك الحوادث”، مشددا أنه “ليس هناك دليل مادي على تورط جهة سياسية كالاتحاد الوطني الكردستاني في تلك القضية”.


وفي وقت سابق، اعلنت السلطات الامنية المشتركة في بغداد واربيل، عن الاطاحة بـ3 عناصر متورطين بافتعال حرائق في اقليم كردستان، فيما اتهمت السلطات "حزب العمال الكردستاني" بالضلوع وراء هذه الافعال، مع وجود عنصر من الاتحاد الوطني الكردستاني بينهم، الا ان الاتحاد الوطني أكد ان هذا العنصر مطرود من الحزب، ولايثبت تورط الحزب بهذه الافعال.

مقالات مشابهة

  • الحرائق تشعل فتيل الاتهامات بين اليكتي و البارتي: دعاية انتخابية لن تخدم المواطن
  • الحرائق تشعل فتيل الاتهامات بين اليكتي و البارتي: دعاية انتخابية لن تخدم المواطن - عاجل
  • حزب بارزاني يبرئ حزب طالباني من حرائق أربيل وكركوك
  • نيجيرفان بارزاني: حزب العمال وراء حرائق أربيل وكركوك ولا دليل على تورط الاتحاد الوطني
  • اليكتي يحصل على شهادة تبرئة من الند الأول.. البارتي يبرئ نظيره من الحرائق المفتعلة
  • حزب طالباني:إتهام حزبنا بالوقوف وراء حرائق الإقليم من قبل حزب بارزاني بمثابة إعلان الحرب الأهلية
  • مسعود بارزاني في بغداد الاربعاء لاول مرة منذ 6 سنوات.. ماذا يحمل؟
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم ويعتبرها محاولة لاختلاق حرب أهلية
  • لامشاكل في ايرادات او رواتب الاقليم.. لماذا تدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟