لجريدة عمان:
2024-07-05@10:35:15 GMT

بلدي محافظة ظفار يناقش تطوير الخدمات التنموية

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

العُمانية : عقد المجلس البلدي بمحافظة ظفار اليوم اجتماعا له برئاسة صاحب السُّمو السّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار رئيس المجلس.

ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المتعلقة بتطوير الخدمات والعمل البلدي بمختلف ولايات المحافظة، والمصادقة على محضر اجتماع المجلس السابع وما تضمنه من توصيات.

واطلع المجلس خلال الاجتماع على نتائج اجتماعات اللّجان الرئيسة للمجلس، ومناقشة المقترحات المرفوعة من لجنة الشؤون الصحية والبيئية لتلبية متطلبات التنمية المتسارعة في توسعة البنية الأساسية لنظام الصرف الصحي، وتمديد شبكة الصرف الصحي بالمخططات السكنية القديمة والمناطق التراثية بمحافظة ظفار.

وناقش المجلس نتائج لقاء لجنة الشؤون القانونية بالمجلس مع الجهات المختصة، حول المقترحات المتعلقة بالحد من تشغيل الأيدي العاملة الوافدة في مكاتب سند للخدمات، وضمان التزام مُشغلي المكاتب باللائحة التنظيمية لمراكز سند للخدمات والأنظمة والإجراءات المنظمة لأنشطة أعمال المكاتب، إضافة إلى نتائج لقاء لجنة الشؤون الاجتماعية للمجلس مع مدير مكتب متابعة تنفيذ "رؤية عمان 2040" بمكتب محافظ ظفار؛ للاطلاع على الأولويات والأهداف الاستراتيجية في الجانب الاجتماعي.

كما بحث المجلس التوصيات المتعلقة بشأن تفعيل الجهود الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في مكافحة تداول المخدرات عن طريق الإشراف والرقابة، وعمل خطط وبرامج ومناشط وفعاليات لتعزيز الوعي المجتمعي بأضرارها وآثارها السلبية.

واطلع المجلس على نتائج تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" لدى سلطنة عُمان حول الجلسة الحوارية للطلبة التي تم تنظيمها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وجمعية الأطفال أولًا، بالإضافة إلى بحث نتائج اللقاء المشترك بين أعضاء لجنة تطوير وتنمية المحافظة ولجنة الشؤون الصحية والبيئية بالمجلس؛ لوضع دراسة وقراءة مشتركة بالتنسيق مع الجهات المختصة والتي تستهدف تنمية قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة.

كما بحث المجلس في العديد من الموضوعات والمقترحات الواردة إليه، منها إفادة المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشأن تشكيل فرع للجمعية العمانية للصيادين بمحافظة ظفار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لجنة الشؤون

إقرأ أيضاً:

تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار

بدأت نماء لخدمات ظفار تشغيل ثلاث محطات توزيع كهرباء رئيسة في مناطق مختلفة بمحافظة ظفار استعدادا لموسم الخريف وهي: منطقة المروج، ومنطقة صحلنوت، ومنطقة طوي أعتير، وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع ما يقارب 9 ملايين ريال عماني؛ ويأتي تشغيل هذه المحطات بهدف تحسين وتعزيز شبكة الكهرباء بالمحافظة لتأمين توفير الطاقة الكهربائية ومواكبة زيادة الطلب على الكهرباء خلال موسم الخريف.

وبلغت تكلفة تنفيذ مشروع (محطة المروج) بمنطقة عوقد بسعة 2×20 ميجا فولت أمبير أكثر من 3 ملايين ريال عماني وتم إدخال المحطة في الخدمة بتاريخ 15 نوفمبر 2023 لتعزيز الشبكة الكهربائية وتلبية الاحتياجات المستقبلية في تلك المنطقة حيث شهدت في السنوات الأخيرة نموا سريعا في التطور السكاني والاقتصادي، مما أدى لزيادة نمو الطلب على الكهرباء.

فيما بلغت تكلفة مشروع (محطة صحلنوت 3) 3.2 مليون ريال عماني حيث تم تشغيل المشروع في ديسمبر 2023، بسعة 2×20 ميجا فولت أمبير حيث ستعزز المحطة موثوقية الشبكة الكهربائية لتلبية حجم النمو المتزايد لخدمة الكهرباء في منطقة صحلنوت بشرق ولاية صلالة.

وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع محطة طوي أعتير ما يقارب 2.3 مليون ريال عماني وتم تشغيل المحطة في مارس 2024م وتأتي هذه المحطة لدعم الشبكة بمحطة طوي أعتير الرئيسية لتوزيع الكهرباء بسعة 2×10 ميجا فوت أمبير، حيث كانت منطقة طوي أعتير والمناطق المجاورة لها تتغذى من مصدر جهد 11 كيلو فولت من محطة طاقة الرئيسية لتوزيع الكهرباء البعيدة مما سبّب خفضا في الجهد الكهربائي مع تزايد الأحمال ونتيجة لذلك تم تعزيزها بهذه المحطة. كما قامت نماء لخدمات ظفار بتقديم الدعم اللوجستي لعدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال موسم الخريف لضمان نجاح الموسم.

وفي مجال تطوير قطاع خدمات الصرف الصحي ومواكبة للتطور العمراني تم إسناد عقد تنفيذ التوصيلات المنزلية بقيمة تصل إلى مليوني ريال عماني لمدة خمس سنوات، وتم طرح مناقصة توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بصلالة لرفع سعة المحطة إلى 83 ألف متر مكعب باليوم ومن المتوقع البدء بالمشروع خلال الربع الثالث من عام 2024م.

وعلى مستوى قطاع المياه فقد أكدت نماء لخدمات ظفار جاهزية الخزانات الاستراتيجية وكمية استيعابها وجاهزية تعزيزها عند الضرورة، وفيما يتعلق بمنطقة صحلنوت فقد تم عمل خطة تشغيل المضخات لمدة أكبر لضمان رفع إنتاجية المياه لتتناسب مع حجم الطلب المتزايد في فترة الخريف، كما تم توفير عدد من ناقلات المياه الإضافية للمواقع التي لا تتوفر فيها شبكات المياه في ولاية صلالة وولاية طاقة خلال الموسم، والتأكد من جاهزية جميع الفرق الفنية في جميع المناطق وتوفير جميع المواد اللازمة في مواقع مختلفة لضمان سرعة الاستجابة، كما توجد فرق للتشغيل والصيانة مجهزة بكل ما يلزم في المناطق zone 2 وzone 3 وzone 4 للتعامل مع أي بلاغ قد يحدث.

مقالات مشابهة

  • مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات
  • مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات - عاجل
  • تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار
  • ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار
  • مناقشة تحديات المشاريع التنموية والخدمية بشمال الباطنة
  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • دعم مشروعات واعتماد أحوزة عمرانية من إنجازات وزيرة التنمية المحلية بدمياط
  • محافظ مسقط يستعرض مع أعضاء مجلس الشورى الخطط والمشاريع التنموية والخدمية
  • محافظ حفر الباطن يطلع على مخطط تطوير الشرقية ومشروعات "اتصالات الجبيل"
  • ملاذات السياحة العمانية