لجريدة عمان:
2024-07-01@16:17:25 GMT

مناقشة عدد من الظواهر الاجتماعية بجنوب الباطنة

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

مناقشة عدد من الظواهر الاجتماعية بجنوب الباطنة

ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة خلال اجتماعها الأول لعام 2024م، عددا من المواضيع المرتبطة بالجوانب والظواهر الاجتماعية، منها أثر العولمة على الهُوية العمانية، حيث تعتبر العولمة من المؤثرات الخارجية التي لها آثارها السلبية على المجتمعات.

كما تم خلال الاجتماع الحديث وإبداء الرأي حول حاجة نيابة الحوقين لوجود سوق لعرض مختلف السلع به، حيث ارتأت اللجنة أن الحاجة الاجتماعية لوجود مثل هذه المواقع بالنيابة تعتبر ضرورية وذلك للعديد من العوامل منها الكثافة السكانية بالنيابة واعتبارها مزارا سياحيا، الأمر الذي يستوجب معه تخصيص موقع لهذا الغرض.

بالإضافة إلى ذلك تم التطرق إلى موضوع ظاهرة انتشار استخدام المؤثرات العقلية والتدخين بين طلاب المدارس وأسباب هذه الظاهرة والنتائج الاجتماعية والاقتصادية المترتبة عليها، حيث تم اقتراح أن يتم جمع كافة البيانات المتعلقة بهذه الظاهرة من الجهات ذات العلاقة حتى تتم دراستها للخروج بحلول تسهم في الحد منها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أنشطة وفعاليات متنوعة بالمراكز الصيفية بـ"شمال الباطنة"

 

صحار-خالد بن علي الخوالدي

تتواصل فعاليات المراكز الصيفية التي ينظمها مكتب محافظ شمال الباطنة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني بالمحافظة، والتي انطلقت في 23 يونيو وتستمر حتى 23 يوليو المُقبل. بهدف تعزيز مهارات الشباب وتنمية قدراتهم في مختلف المجالات.

وتشتمل الفعاليات على عدة برامج منها برنامج "صيفنا إبداع"، الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة، وهو برنامج ثقافي فني يضم ثمانية ورش وبرامج متنوعة تربوية وتوعوية تهدف إلى تنمية مواهب المشاركين وإكسابهم المهارات والخبرات المختلفة، وتشمل الأنشطة ورشًا حول الاستثمار المالي وريادة الأعمال، فن الريزن، مختبر المهمات المستحيلة، الخطابة الارتجالية، ورشة الصلصال الحراري، الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، فن التيرازو، وورشة الرسم على الحقائب.

كما اشتملت الفعاليات على اليوم الرياضي الترفيهي بجمعية المرأة العمانية بولاية لوى تحت شعار "صيفنا رياضة"، الذي نظمته المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بالمحافظة، بمشاركة عدد من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 10 سنوات، بهدف تعزيز ثقافة ممارسة النشاط البدني لدى الأطفال.

وفي إطار دعم المواهب الطلابية نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة البرنامج الصيفي للموهوبين "ثروة 2" بمشاركة 35 طالبًا وطالبة، ويأتي البرنامج كأحد البرامج الإثرائية التي تقدمها دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر في المديرية، ويهدف إلى تنمية وصقل مواهب الطلبة في مهارات التفكير العليا مثل التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، والقيادة، وتشمل الورش التدريبية مهارات الثورة الصناعية الرابعة مثل برمجة الروبوتات، إنترنت الأشياء، والتخطيط الاستراتيجي الشخصي، كما يتضمن البرنامج ورش عمل في الرسم الرقمي لتنمية مهارات الطلبة وإخراج إنتاجاتهم الإبداعية، تتضمن الفعاليات المصاحبة تنظيم رحلات علمية لعدد من المؤسسات العلمية والمهنية بمحافظة شمال الباطنة، منها زيارة إلى أكاديمية عمان للطيران للتعرف على مرافق الأكاديمية والمحاكاة لواقع الطيران، وزيارات ميدانية لمختبرات الهندسة وحاضنات الابتكار بجماعة صحار.

 

كما نظم مكتب الأوقاف والشؤون الدينية بولايات المحافظة عددًا من البرامج والمناشط والفعاليات المصاحبة حيث بلغ عدد المراكز الصيفية لهذا العام بولاية السويق فقط عدد 120 مركزًا موزعة على مختلف جوامع ومدارس القرآن الكريم في قرى وبلدات الولاية على فترتين صباحية ومسائية، ويقوم بالتدريس فيها أكثر من 300 معلم ومعلمة يشكلون نخبة من الكوادر الدينية بمكتب الأوقاف والشؤون الدينية بالسويق، بالإضافة إلى عدد من المتطوعين والمتطوعات، ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المراكز أكثر من ستة آلاف مشارك ومشاركة.

ونظمت المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة معرضًا توعويًا بمبنى المديرية لإبراز جهود الهيئة وتعريف الطلبة بالسلع المغشوشة والمقلدة، وتضمن المعرض محاضرة توعوية عن أضرار الشيشة الإلكترونية وعددًا من المراسم الهادفة للمستهلك الصغير، مما يساهم في تعزيز الوعي الاستهلاكي لدى الشباب.

كما نظمت الكلية المهنية بصحم برنامج "تعزيز ثقافة التدريب المهني"، تهدف من خلاله إلى تعزيز ثقافة التدريب المهني وتنمية مهارات الطلبة في مجالات حيوية مثل صيانة وتشغيل أنظمة التبريد والتكييف المنزلي، وتشخيص وبرمجة السيارات بطرق آمنة، بالإضافة إلى تصميم وتشكيل الأخشاب والزخرفة. يتميز البرنامج بتقديم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية التي يمكن الوصول إليها إلكترونيًا، مما يساهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من الكفاءات المدربة ويعزز فرص الطلبة في سوق العمل.

ونظمت الكلية المهنية بشناص سلسلة من الورش العملية الهادفة إلى تطوير المهارات المهنية والفنية للطلبة، تضمنت هذه الورش: ورشة في أساسيات اللغة الإنجليزية لتحسين مهارات التواصل من خلال القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، وورشة في رسم المجسمات الهندسية المنتظمة وتطبيقها على الصفائح المعدنية. كما شملت الورش تدريبًا عمليًا على المهارات الأساسية في صيانة أجهزة التبريد والتكييف المنزلية، وورشة في أساسيات الكهرباء لتعليم الطلبة كيفية التعامل مع الأنظمة الكهربائية بأمان وفعالية. كما قدمت الكلية ورشة في برمجة الأجهزة الإلكترونية لتعزيز فهم الطلبة للتكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وورشة في الرسم الحر لتطوير مهاراتهم الفنية والإبداعية.

وضمن الفعاليات الصيفية نظمت جامعة صحار سلسلة من الورش التعليمية المتنوعة، شملت ورشة مهارات القرن الواحد والعشرين ووظائف المستقبل التي ركزت على المهارات الحديثة المطلوبة في سوق العمل، كما تضمنت الورش، ورشة برمجة الأجهزة، وورشة السرد الرقمي من أجل الاستدامة والتواصل، وورشة في مقدمة الروبوتات وتطبيقاتها التي عرفت الطلبة بأساسيات الروبوتات واستخداماتها المتعددة. بالإضافة إلى ذلك، تمَّ تقديم ورشة التفكير التصميمي من أجل الاستدامة، وورشة المترجم الواعد التي استهدفت تنمية مهارات الترجمة لدى الطلبة. في نفس السياق، نظم مركز لوى للعلوم والابتكار مجموعة من الورش، منها: ورشة الرسم الرقمي، وورشة تصميم المواقع الإلكترونية.

يشار إلى أن هذه الفعاليات تؤكد التزام محافظة شمال الباطنة بتوفير بيئة تعليمية وترفيهية مميزة تسهم في تنمية مهارات الشباب وتعزيز معارفهم، مما يساهم في بناء جيلٍ واعٍ ومبدع.

 

مقالات مشابهة

  • اجتماعية قريات تناقش مساعدة الأسر المعسرة
  • المبعوثة الأممية بالإنابة تُناقش مع «حفتر» الدفع بالعملية السياسية
  • "تعليمية جنوب الباطنة" تحتفل بتخريج دارِسات محو الأمية
  • أنشطة وفعاليات متنوعة بالمراكز الصيفية بـ"شمال الباطنة"
  • خبير بريطاني: قنابل FAB-3000 تعتبر مدمرة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية
  • في الليلة الثانية لميدفست في وجه بحري.. ميرفت أبو عوف: مناقشة المواضيع وتغيير الواقع يكون أسهل من خلال الأفلام
  • المقاهي الشعبية في حيس.. محطة التجار ومتنفس العوام
  • يورو 2024.. لماذا تعتبر النمسا أكبر مفاجأة في البطولة؟
  • بنك الخليج الأفضل في التنمية المستدامة بمكان العمل
  • ثورة 30 يونيو 11 عاما من الحماية الاجتماعية