يلجأ بعض الأزواج إلى رفع دعوى إنذار بالطاعة أمام محكمة الأسرة، لطلب زوجته للعودة إلى منزله طبقا للقانون، فما هي شروطه وأحكامه؟

وفي هذا التقرير يوضح موقع صدى البلد الأسئلة التي وردت من القراء بهذا الشأن ورد القانون عليها. 

اقرأ ايضًا : 

أسمى قيم التضحية.. قضايا الدولة تهنئ الداخلية بمناسبة عيد الشرطة رئيس قضاة بورسعيد: وزارة العدل شهدت طفرة في الأرشفة الإلكترونية وتأمين الوثائق ختام دورة النيابة الإدارية في إدارة الوقت والتعامل مع الضغوط.

. صور قضايا الدولة تنفذ حكما قضائيا يضيف للخزانة العامة 16 مليون جنيه

س: متى يحق للزوج إرسال إنذار طاعة للزوجة؟

ج: إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجية وامتنعت عن طاعة زوجها، فإنه يقوم بإنذارها على يد محضر، ويدعوها للعودة إلى طاعته ومسكن الزوجية ويكلفها الزوج بالعودة خلال 30 يوما.

 

س: هل يجوز للزوجة أن تعترض على إنذار الطاعة؟

ج: نعم، الاعتراض على إنذار الطاعة يكون من خلال أن يقيم محامى الزوجة دعوى الاعتراض أمام محكمة الأسرة، وفى نفس الوقت يقدم طلب التسوية ويضمه بعد ذلك سبب ذلك لأن الاعتراض له 30 يوما وعند فوات الميعاد تنشز الزوجة.

 

اقرأ ايضًا : 

طالبته بحقوقها وطفليها أمام محكمة الأسرة.. والزوج يتخذ إجراء غريبا لإذلالها مش عيالي.. زوج يتهرب من دفع متجمد نفقة أطفاله بعد حكم خلية المطرية .. تعرف على آثار الإدراج بـ قوائم الإرهاب تعرف على موعد استكمال مقابلات المتقدمين لـ وظيفة معاون نيابة إدارية النيابة الإدارية تشكل لجانا لفحص العقارات المهددة بالانهيار حفاظا على أرواح المواطنين| خاص ملحمة خالدة.. النيابة الإدارية تهنئ السيسي ووزير الداخلية والشعب بعيد الشرطة الـ72

س: هل هناك بيانات للإنذار الطاعة يجب توافرها ؟

ج:القانون اشترط أن يوصف المسكن، ويكون خاليا من أهل الزوج وسكن الغير وأن يكون جيرانه مسلمين، وذلك حتى لو حدث أى خلافات ما، يكون لهم حق الشهادة الشرعية للزوجين.

أما إذا كانت الزوجة ارتضت عند الزواج الدخول في المسكن ولم يكن خاليا من سكنى الغير مثل أهل الزوج ، فليس لها الاعتراض لهذا السبب، إلا إذا أثبتت بشهادة الشهود أنها تضررت منهم بعد الزواج.

 

س:الشرع يرى أن طاعة الزوجة لزوجها حق، ما رأى القانون فى ذلك؟

ج: الطاعة حق للزوج على زوجته شريطة أن يكون أمينًا عليها نفسًا ومالاً، اتهام الزوجة بارتكاب الجرائم يعتبر من قبيل تعمد مضارتها أثره عدم التزامها بالطاعة.

 

س: كيفية عملية إقامة أو رفع الإعتراض على انذار الطاعة؟

ج:الاعتراض هو بيان أسباب اعتراض الزوجة على إجابة ما جاء بإنذار الطاعة خلال 30 يوم،  وتبين أسباب اعتراضها وهى أما بسبب منزل الطاعة عدم صلاحيته كما لو كان لا يخلو من سكنى الغير أو أنه  لا يليق بمستوى المعترضة اجتماعيًا، أو أنه بين جيران غير صالحين، كما لو كانوا معروف عنهم سوء السمعة أو أنه موحش، كما لوكان نائيا لا تجد من يغوثها عند الحاجة، بالإضافة لأسباب ترجع إلى الزوج نفسه، كما لو كانت المعترضة لا تأمن على نفسها منه لتعديه عليها بالضرب أو السب، أو لأنها لا تأمن على مالها كما لو قام بتبديد منقولاتها الزوجية، ولكن يجب أن تعترض خلال الميعاد وهو من مواعيد النظام العام وتقضى المحكمة من تلقاء نفسها بعدم الاعتداد بالاعتراض على إنذار الطاعة بسقوط الحق فيه لإقامته بعد الميعاد، وإلا عدت ناشز ويحق للزوج وقتها تحريك دعوى نشوز ضدها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة الأسرة محكمة الاسرة انذار بيت الطاعة بيت الطاعة زوج زوجة زواج طلاق إنذار الطاعة کما لو

إقرأ أيضاً:

ماذا لو لم تقم ثورة 30 يونيو؟.. مصطفى ثابت يجيب

قال الدكتور مصطفى ثابت، رئيس تحرير موقع الفجر الإلكتروني، إن جماعة الإخوان تروج لأفكار مزيفة بشأن ما حدث في 30 يونيو، لافتا إلى أنه لو لم تحدث ثورة 30 يونيو لكانت أصبحت مصر دولة ميليشيات مثل عدد من الدول حولنا. 

ثورة 30 يونيو

وأشار ثابت، خلال لقاء خاص مع الإعلامي محمد موسى ببرنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الجمعة، إلى أن هناك عدد من الدول نزح أهلها وجاءوا إلى مصر، حيث حمت ثورة 30 يونيو مصر وجعلتها حجر العثرة التي منعت تقسيم الوطن.

وزارة العمل: المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة حققت 90% من أهدافها خبير: فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية لن يغير شيء في الأزمة الروسية الأوكرانية

وأضاف الدكتور مصطفى ثابت، رئيس تحرير موقع الفجر الإلكتروني، أنه لولا 30 يونيو لكان تم زراعة ميليشيات، معقبا: "جماعة الإخوان رزقت الغباء وأنهوا وجودهم في كل المنطقة"، حيث أنهم اقترفوا من الفساد خلال عام واحد من الحكم ما اقترفه نظام استمر لنحو 30 عاما. 

مقالات مشابهة

  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • متى يكون التوكيل ساريا رغم وفاة أحد طرفيه؟.. مصدر بالشهر العقاري يجيب
  • خمسة شروط للحصول على دعم مشاريع الشباب
  • مع اقتراب إعلان التغيير الوزاري.. ماهي مطالب المواطنين من قطاع النقل؟
  • هل يجوز للمرأة أن تشترط عدم الزواج عليها؟.. الداعية سعاد صالح توضح حكم التعدد
  • وظائف بنك مصر 2024.. شروط وخطوات التقديم
  • شروط وظائف بنك مصر 2024.. خطوات بسيطة للتقديم
  • «النقل» تعلن توقيع اتفاقية تعاون لإطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر في مصر
  • بعد التعديل عليها… شروط الحصول على الجنسية السعودية للمقيمين والوافدين
  • ماذا لو لم تقم ثورة 30 يونيو؟.. مصطفى ثابت يجيب