القدس/ عبد الرؤوف أرناؤوط / الأناضول رحب وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الثلاثاء، بإعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه. وقال كوهين في بيان وصلت نسخة منه للأناضول: “أرحب بإعلان رئيس الوزراء نتنياهو الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية”، على حد تعبيره.

وأضاف: “ستعمل هذه الخطوة على تعزيز العلاقات بين الدول والشعوب واستمرار التعاون لتعميق السلام والاستقرار الإقليميين”. ومنذ عقود يتنازع المغرب وجبهة “البوليساريو” بشأن السيادة على الصحراء، وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو الجبهة إلى استفتاء لتقرير المصير. من جهته قال مئير بن شبات، رئيس معهد “ميسغاف” لشؤون الأمن القومي والاستراتيجية الصهيونية (خاص) مستشار الأمن القومي السابق: “إن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية هو عبارة عن خطوة رشيدة ومطلوبة تثبت عمق الالتزام الإسرائيلي بتطوير العلاقات الحارة بين البلدين والشعبين”. وأضاف في بيان وصلت نسخة منه للأناضول: “الاعتراف الإسرائيلي يدفع قدما إيجاد حل واقعي ودائم لهذه المنطقة، وهو يشكل موقفا واضحا ضد القوى التي تحارب المغرب والتي تدعم من قبل إيران والجزائر”. وتابع بن شبات الذي يعتبر أحد مهندسي اتفاقيات “إبراهيم” للتطبيع بين دول عربية وإسرائيل: “ستمكن هذه الخطوة من تحقيق الإمكانات التي تكمن في اتفاقية السلام وفي التطبيع بين إسرائيل والمغرب”. والإثنين، أعلن الديوان الملكي المغربي أن إسرائيل اعترفت بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، حسب رسالة تلقاها الملك محمد السادس من نتنياهو. وتضمنت الرسالة، وفق بيان للديوان الملكي، “قرار الوزير الأول الإسرائيلي لدولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”. وأكد نتنياهو أن “موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”، بحسب ذات البيان. وشدد البيان أيضا على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار”. واعتبر البيان أن إسرائيل تدرس إيجابيا “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة (جنوب المغرب)”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا”. وكان رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا، قد دعا الحكومة إلى الاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء خلال زيارة أجراها إلى الرباط في 9 يونيو/ حزيران 2023.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: على الصحراء

إقرأ أيضاً:

ساهم بطائرتين.. المغرب يشارك في عمليات إخماد الحرائق التي التهمت غابات بالبرتغال

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أفادت تقارير إعلامية إن ثلاثة من عناصر الإطفاء، لقوا مصرعهم أمس الثلاثاء، وذلك بالتزامن مع عمليات إخماد عشرات الحرائق التي التهمت مساحات شاسعة من الغابات بوسط وشمال البرتغال، مشيرة إلى أن عدد الضحايا ارتفع إلى سبعة منذ اندلاعها السبت الماضي.

ذات المصادر، أكدت أنه وبطلب من الحكومة البرتغالية، وافق المغرب، اليوم الأربعاء، على المشاركة إلى جانب دول أخرى في عمليات إخماد الحرائق، مشيرة إلى أن المغرب ساهم بطائرتين من نوع "كاندير"، وفق ما أعلن عنه  وزير الداخلية البرتغالي.

 ووفق ذات المسؤول الحكومي، قررت الجارة إسبانيا، إرسال 230 فردا من وحدة الطوارئ العسكري، سيشاركون بدورهم في جهود إخماد الحرائق التي أتت على مساحات شاسعة من الغابات وسط وشمال البرتغال.

ذات المتحدث أشار إلى أن مساهمة المغرب في جهود إخماد الحرائق البرتغال، تندرج في إطار الاتفاقيات الثنائية التي تجمع بين البلدين، مشيرا إلى أن العملية جندت أزيد 5000 رجل إطفاء و21 طائرة.

يشار إلى أن السلطات البرتغالية كانت قد أعلنت إغلاق العديد من الطرق السريعة وتعليق حركة القطارات على خطين رئيسيين شمال البلاد، كما طلبت مساعدة من المفوضية الأوروبية، وهو ما دفع دولًا من قبيل المغرب وإسبانيا وإيطاليا واليونان إلى إرسال طائرات للمساعدة في إطفاء الحرائق.

وتواصل البرتغال مكافحة أكثر من 50 حريقًا في أنحاء البلاد، حيث تم حشد نحو 5000 رجل إطفاء في هذه الجهود، إضافة إلى الاستعانة بمساعدات من الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • ساهم بطائرتين.. المغرب يشارك في عمليات إخماد الحرائق التي التهمت غابات بالبرتغال
  • الأردن يرحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار بشأن الآثار القانونية عن سياسات إسرائيل في فلسطين
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • الأردن يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول عدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة
  • الرئيس عباس يرحب باعتماد مشروع قرار يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها
  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • الشرطة الفنلندية توقف 3 أشخاص يشتبه تورطهم في أنشطة داعش
  • رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بكفر الشيخ يرحب برئيس الوفد