كالنهر الذي يفيض بالخير ويحمل في جعبته الكثير، هكذا تراث الكنيسة القبطية التي تمتلئ بأحداثًا وأشخاصًا  من أسطر الكتب التراث المسيحي، أناس نقشوا أسمائهم بأعمالهم ومشاركتهم في أحداثُا عظيمة ، وأوفى لهم التاريخ وذّكرهم إلى أبناء العصور المتتالية من خلال تدوين هذه المشاركات وإعادة إحيائها في المناسبات.    

 

كهنة كنيسة مارجرجس الروماني يشهدون فعاليات روحية.

. تفاصيل كنيسة العذراء والملاك غبريال تبدأ احتفالية عيد الغطاس


ويُصادف غدّا الجمعة 26 يناير الموافق 17 طوبة حسب التقويم القبطي،  تذكار نياحة  القديس دوماديوس  ابن الملك فالنتيانوس، الذي تربى مع أخيه مكسيموس وأخته، وعاشا  وسط تعاليم وتربية مسيحية حقيقية، ويذكر كتاب حفظ التراث المسيحي المعروف كنسيًا بـ"السنكسار" أن عدد من الرهبان كانوا يترددون على القصر الإمبراطوري آنذاك، فأحب الأخوان مكسيموس ودوماديوس حياة الرهبنة وأصوال التعاليم الرهبانية، وبدأ فؤادهم يفيض بمحبة هذه الحياة وزهدا في العالم، وأخذوا خطوة حقيقة في بدء مسيرة الرهبنة وأخبرا أباهما وذهبا إلى نيقية لزيارة المكان الذي اجتمع فيه الآباء الثلاثمائة والثمانية عشر. 


شهدت هذه الزيارة لقاء مؤثر مع راهب قديس يُدعى يوحنا، وكشفا له ما في قلبيهما، ففرح كثيرًا ونصحهما أن يذهبا إلى سوريا ليتتلمذا على يديّ "القديس أغابيوس" الذي كانت شهرته قد ذاعت في كل مكان. 


ذهبا القديسان مكسيموس ودوماديوس إلى سوريا وتقابلا مع القديس أغابيوس وسكنا عنده قرابة 6 سنوات، وبحسب التاريخ المسيحي كانا ينميان في أحضان الفضيلة والتعلم وقبل نياحة القديس أغابيوس أوصاهما أن يذهبا إلى مصر ويتتلمذا على يديّ القديس مكاريوس الكبير المعروف بـ" أب برية شيهيت" أي وادي النطرون حاليًا والتي شهدت ظهور الفكر الرهباني وارسالته للعالم بفضل أب الرهبان الأنبا أنطونيوس الكبير، استمرا القديسان في سوريا حتى رحل القديس أغابيوس، وذاع صيتهما وأرادوا رسامة مكسيموس بطريركاً، فلما شعرا بذلك هربا إلى مصر لتحقيق وصية القديس الراحل، وألتقيا بالقديس مكاريوس وطلبا منه أن يعيشون في مغارة، فأراهما صخرة كبيرة ليحفرا فيها المغارة، ثم علَّمهما ضفر الخوص وأعطاهما قليلاً من الخبز والملح، وسلمهما التداريب الروحية اللازمة لحياة الوحدة والرهبنة.


بدأت مسيرة القديسان داخل المغارة يجاهدان في الصوم والصلاة والنسك حوالي ثلاث سنوات، وكانا يأتيان إلى الكنيسة يوم الأحد من كل أسبوع وهما صامتان للتناول من الأسرار المقدسة. 


شعر القديس مكاريوس مقدار قداستهما عندما ذهب لافتقادهما حيث وجدهما يُصلّيان طوال الليل حسبما ورد في تاريخ قصتهم، التي وصفت صلاة القديس مكسيموس بـ" حبلاً من نار يخرج من فمه صاعداً إلى السماء"،  حتى أن في قصتهم جزء تناول قوة إيمانهم التي طردت الشياطين التي تحيط بالقديس دوماديوس، ولكنهم لم يجرؤوا على الاقتراب من القديس مكسيموس لكمال قداسته.
ومع مرور الوقت مرض القديس مكسيموس بحُمى شديدة ثم تنيح في اليوم الرابع عشر من شهر طوبه، بعد ذلك مرض القديس دوماديوس والتحق بأخيه بعد ثلاثة أيام، ودفنهما القديس مكاريوس في نفس مغارتهما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقباط الأرثوذكسية

إقرأ أيضاً:

الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة ٣٠ يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات في السلام

 

شارك نيافة الأنبا مكسيموس الأسقف العام لكنائس قطاع مدينة السلام والحرفيين، أمس، في الاحتفالية التي أقامتها الهيئة العامة للاستعلامات قطاع الإعلام الداخلي، بمناسبة ذكرى ثورة ٣٠ يونيو، في مجمع الإعلام بمدينة السلام.

شمل الحفل الذي نظمته الإدارة العامة لإعلام القاهرة، فيلمًا تسجيليًّا لتلاحم الشعب المصري قبل وأثناء وبعد الثورة.

كما شهد الاحتفالية عدد من القيادات التنفيذية والدينية والمجتمعية بمحافظة القاهرة.

هذا وتسلّم نيافة الأنبا مكسيموس درع  الهيئة من رئيسها الدكتور ضياء رشوان.

مقالات مشابهة

  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل
  • سيرة القديسان قزمان ودميان.. قصة رحيل أسرة كاملة من أجل المسيح
  • الذكرى الخامسة غدًا على سيامة القس دوماديوس عاطف  كاهن بني سويف
  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة ٣٠ يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات في السلام
  • في ذكرى 30 يونيو.. احتفالية خاصة لتكريم رموز «اعتصام المثقفين» ضد حكم الإخوان
  • "دوماديوس" ظالم ام مظلوم
  • كنيسة مارمرقس تحتفل بذكرى السيامة الكهنوتية للقس مكاريوس عدلي
  • الكنيسة القبطية تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالسلام
  • الأنبا مكاريوس يواصل دوره الرعوي للأقباط بالمنيا.. تفاصيل
  • ذكرى تكريس كنيسة أبي كلوج.. أحداث خالدة في التاريخ المسيحي