توقعت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، انخفاض التضخم بشكل أكبر خلال هذا العام.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 4 في المائة، حيث أشار إلى أن التضخم يتراجع بما يتماشى مع توقعاته.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد في المؤتمر الصحفي للبنك المركزي بعد ظهر الخميس بعد أن حافظ مجلس الإدارة على سعر الفائدة على الودائع للاجتماع الثالث على التوالي: “كان الإجماع حول طاولة مجلس الإدارة هو أنه من السابق لأوانه مناقشة تخفيضات أسعار الفائدة”.

وقالت لاجارد إن ارتفاع التضخم في ديسمبر كان “أضعف من المتوقع” وتوقعت أن تتراجع ضغوط الأسعار بشكل أكبر على مدار العام.

ومع ذلك، في حين حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي من أن نمو الأجور السريع وانخفاض الإنتاجية “يبقيان ضغوط الأسعار مرتفعة”، قالت إنه كان هناك بالفعل “انخفاض طفيف” في نمو الأجور كان “جيدا بشكل مباشر من وجهة نظرنا”.

وحددت لاجارد المخاطر الصعودية والهبوطية للتضخم، لكنها أضافت أنه قد “يهبط بشكل أسرع من المتوقع على المدى القصير” إذا استمرت أسعار الطاقة في الانخفاض بما يتماشى مع انخفاض توقعات السوق لأسعار النفط والغاز.

وعلى الرغم من تسارع التضخم في منطقة اليورو في ديسمبر، إلا أن لاجارد قالت إن هذا التسارع كان أضعف من المتوقع و”لا ينتقص من وجهة نظرنا بأن عملية تباطؤ التضخم جارية”.

وقالت لاجارد إن البنك المركزي الأوروبي يراقب الاضطراب الناجم عن الصراع في الشرق الأوسط “بعناية شديدة”. وأضافت: “تكاليف الشحن تتزايد وتأخير التسليم يتزايد”، مضيفة أن هذا يمثل “خطرًا إضافيًا” على الاقتصاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار الفائدة منطقة اليورو المركزي الأوروبي كريستين لاجارد البنك المركزي الأوروبي رئيسة البنك المركزي الأوروبي رئیسة البنک المرکزی الأوروبی

إقرأ أيضاً:

المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025

روسيا – أكدت رئيسة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا أن عودة التضخم في روسيا إلى المستوى المستهدف عند 4% في العام المقبل 2025 أمر قابل للتحقيق.

وجاء تصريح رئيسة المركزي الروسي في مؤتمر صحفي عقدته عقب اجتماع المنظم الروسي، والذي تقرر خلال رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19%.

وقالت نابيولينا في المؤتمر الصحفي إن “عودة التضخم إلى 4% أمر قابل للتحقيق العام المقبل، وننتهج سياسات لتحقيق ذلك”.

وفيما يلي أبرز تصريحات نابيولينا:

البنك المركزي الروسي يرجح احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي في الاجتماع القادم. للحد من التضخم، هناك حاجة إلى معدلات إقراض أكثر اعتدالا. البنك المركزي مستعد للحفاظ على سياسة نقدية متشددة طالما كان ذلك ضروريا. الهيئة التنظيمية ترى ضرورة عودة التضخم إلى 4% في العام 2025 ولتحقيق ذلك يجب رفع أسعار الفائدة. المنظم الروسي سيشارك في المشاورات مع صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد الروسي. الضغط الذي يمارسه البنك المركزي الأوروبي على أفرع البنوك الأجنبية في روسيا أمر غير مقبول.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قرر البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 1% إلى 19% سنويا.

وجاء القرار متماشيا مع توقعات الخبراء والمحللين، الذين أشاروا إلى أن المركزي الروسي سيرفع سعر الفائدة بنسبة 1% في إطار كبح التضخم.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • الشاوش: نتوقع التوصل لاتفاق نهائي في أزمة المركزي خلال أسبوع
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • البنك المركزي:سيكون للعراق أكبر المصارف الرقمية
  • محافظ البنك المركزي: عدد المصارف الرقمية في العراق سيكون أكبر من الدول المجاورة
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم