كشفت تقارير إعلامية دولية عن انضمام قاضيين جديدين إلى هيئة محكمة العدل الدولية، المكونة من 15 قاضياً، أحدهما من جنوب أفريقيا، صاحبة الدعوى المقامة ضد الاحتلال الإسرائيلي، والآخر يمثل دولة الاحتلال.

ومن المتوقع أن تصدر أعلى محكمة دولية تابعة للأمم المتحدة قرارها بالأغلبية البسيطة، في جلستها المقررة غداً الجمعة، بشأن ما إذا كانت ستحدد إجراءات عاجلة ضد إسرائيل بخصوص اتهامات جنوب أفريقيا بأن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ترقى إلى جريمة «إبادة جماعية» ضد الفلسطينيين.

وقررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي تعيين القاضي أهارون باراك، للانضمام إلى هيئة محكمة العدل الدولية في جلستها المقررة غداً، فيما أعلنت جنوب أفريقيا عن تعيين ديكجانج موسينيكي، وهو أحد القضاة الذين ناضلوا ضد سياسة الفصل العنصري، ولعبوا دوراً رئيسياً في تحول البلاد للديمقراطية.

من هو القاضي الإسرائيلي أهارون باراك؟

تستعرض «الوطن»، في السطور التالية، أبرز 10 معلومات عن القاضي الإسرائيلي، أهارون باراك، الذي عينته حكومة الاحتلال للانضمام إلى محكمة العدل الدولية.

1- يبلغ أهارون باراك من العمر 87 عاماً.

2- ولد في ليتوانيا عام 1936.

3- تقلد منصب رئيس المحكمة العليا في إسرائيل.

4- وفق وسائل إعلام عبرية، يُعد باراك أحد الأطفال القلائل الناجيين من «الهولوكوست»، أثناء الحرب العالمية الثانية.

5- تم تهريب باراك إلى خارج الحي اليهودي خلال الحرب العالمية الثانية، عن طريق والدته، التي أخفته في كيس للملابس الرسمية، التي كان يتم تصنيعها هناك.

6- هاجر إلى فلسطين، التي كانت خاضعة للانتداب البريطاني في عام 1947، أي قبل عام من إعلان قيام دولة إسرائيل.

7- شغل منصب المدعى العام الإسرائيلي بين عامي 1975 و1978.

8- عين في المحكمة العليا 1978. 

9- شغل منصب رئيس المحكمة من عام 1995 حتى تقاعده في عام 2006.

10 - يُعرف باراك بأنه داعم كبير للمحكمة العليا، وكان من أشد منتقدي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أدت مساعيه لتعديل النظام القضائي العام الماضي، إلى حالة من الاستقطاب العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجنائية الدولية العدل الدولية جنوب افريقيا اسرائيل محکمة العدل الدولیة أهارون باراک

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية

لاهاي – أكدت محكمة العدل الدولية امس الجمعة إن إسبانيا قدمت طلبا للانضمام لدعوى جنوب إفريقيا التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جريمة “إبادة جماعية في غزة”.

وتقدمت إسبانيا بطلب إلى محكمة العدل الدولية للانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بشأن “الإبادة الجماعية في قطاع غزة”، حسبما أبلغت المحكمة امس الجمعة.

وذكرت المحكمة في بيان: “قدمت إسبانيا، استنادا إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، طلبا للانضمام إلى الدعوى المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة “.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسة استماع يومي 16 و17 مايو بشأن طلب جنوب إفريقيا اتخاذ إجراءات إضافية ضد إسرائيل بسبب عمليتها في رفح.

وأمرت المحكمة في 24 مايو إسرائيل بإنهاء عمليتها العسكرية في رفح واتخاذ خطوات لضمان دخول بعثات التحقيق لغزة، فيما صوت 13 من قضاة العدل الدولية لصالح وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح مقابل معارضة اثنين أحدهما القاضي الإسرائيلي أهارون باراك.

ومن ضمن التدابير الجديدة التي أصدرتها المحكمة ضد إسرائيل، فتح معبر رفح أمام دخول المساعدات إلى القطاع، وتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي ستتخذها. كما أمرت المحكمة إسرائيل بضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق بشأن تهمة الإبادة الجماعية.

تجدر الإشارة إلى أنه في 29 ديسمبر 2023، قدمت جنوب إفريقيا طلبا لإقامة دعوى ضد إسرائيل بشأن انتهاكات لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها “اتفاقية الإبادة الجماعية” فيما يتعلق بالحرب على قطاع غزة. وفي 26 يناير 2024، أصدرت المحكمة إجراءات احترازية بناء على طلب جنوب إفريقيا.

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • الاحتلال يؤكد أن حماس تعيد تأهيل نفسها عسكريا وماليا في الشجاعية
  • بمشاركة قضاة وخبراء قانون سوريين وعرب… محكمة عدل شعبية لأجل غزة بدمشق
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • كر مان في مؤتمر دولي تدعو الى دعم محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لإدانة إسرائيل وإصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي المجازر بغزة
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية