كتب- نشأت علي:

أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعقد حوار وطني اقتصادي، وذلك خلال كلمته في الذكرى 72 لعيد الشرطة.

وقال "الجبلي"، في بيان الخميس، إن كلمة الرئيس السيسي تضمنت تحديدًا واضحًا وكاشفًا للتحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد، وفي مقدمتها العملة الأجنبية والزيادة السكانية، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي حرص على توضيح الأزمة بالأرقام من خلال كشف حجم الإنفاق والاحتياجات وإيرادات الدولة.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن الدعوة لتنظيم الحوار الاقتصادي تأتي في توقيت مناسب، حيث من شأن ذلك عرض جميع الآراء والاستماع إلى مختلف الأطراف وجهات النظر بشأن التحديات الاقتصادية وآلية مواجهتها عبر خطوات عملية، ليتم التوافق على عدد من التوصيات التى تساعد في مواجهة هذه التحديات بشكل سريع.

وتابع النائب عبد السلام الجبلي، أن الدولة بالفعل تسير في طريق مواجهة التحديات من خلال خطط التوسع في الإنتاج المحلي بمختلف القطاعات بدءًا من التوسع الزراعي وزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية التي يتم استيراد كميات كبيرة منها بالعملة الأجنبية، وباقي المجالات الصناعية، مشيرا إلى أن الحوار الاقتصادي يمكن أن يساعد في تذليل أي عقبات أمام تنفيذ تلك الخطط التي تستهدفها الدولة، للإسراع في خطواتها واكتمال وذلك بعد الاستماع إلى كل الأطراف.

وأضاف "الجبلي"، أن تلك التحديات، جاءت نتيجة لظروف عالمية، وتتأثر بها دول عديدة، مؤكدًا ثقته في قدرة البلاد على مواجهتها.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا لإجراء حوار وطني خاص بالاقتصاد يناقش القضايا والمشكلات الاقتصادية بشكل أكثر عمقا وشمولية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مجلس الشيوخ عبد السلام الجبلي عبد الفتاح السيسي عيد الشرطة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة الإماراتي: اتفاقية الشراكة مع موريشيوس خطوة ضمن خطط الانفتاح

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وموريشيوس، خطوة مهمة ضمن خطط الانفتاح على العالم تجاريا واستثمارياً عبر إبرام شراكات مع أسواق ذات أهمية استراتيجية إقليمياً ودولياً على خريطة الاقتصاد العالمي.

وأوضح في تصريح له، أنها ستتيح الاتفاقية فرصاً جديدة للقطاع الخاص في دولة الإمارات عبر مجالات عديدة. وتتميز موريشيوس باقتصاد واعد من الأكثر ازدهاراً في أفريقيا، إذ حققت نمواً بنسبة 8.5% في ناتجها المحلي الإجمالي عام 2022، مما يعد أسرع نمو منذ 35 عاماً.

ونوه بأنها تمتلك قطاعاً صناعياً حيوياً، حيث يؤدي قطاعا المنسوجات والهندسة الخفيفة دوراً أساسياً في استمرار نموها الاقتصادي، ما يعزز آفاق التعاون مع الشركات الصناعية والاستثمارية في الدولة، سواء من حيث تزويد اقتصاد موريشيوس بالمواد والموارد التي يحتاجها أو المساعدة على تنمية قاعدته الصناعية لضمان ازدهار أقوى وأطول أمداً، وتعد تلك الاتفاقية آلية مهمة لبناء ممر جديد للتعاون الصناعي والاستثماري والتجاري مع أفريقيا.

اقرأ أيضاًسعر الذهب في الإمارات اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • «المستقلين الجدد»: الدولة تسعى لحل قضية الحبس الاحتياطي
  • محمد ممدوح يكتب: خطوة مهمة تليق بالجمهورية الجديدة
  • برلماني: جذب الاستثمارات الأجنبية أفضل الطرق لمواجهة التحديات الاقتصادية
  • رسائل صامتة خلال كلمة نتانياهو في الكونغرس
  • “إعلان بكين”.. خطوة مهمة على طريق مسيرة التحرر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة
  • غوتيريش يعتبر إعلان بكين “خطوة مهمة” لتحقيق الوحدة الفلسطينية
  • وزير الصناعة الإماراتي: اتفاقية الشراكة مع موريشيوس خطوة ضمن خطط الانفتاح
  • بدران: إعلان بكين خطوة مهمة على طريق الوحدة الوطنية الفلسطينية
  • وكيل الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكري ثورة يوليو
  • محافظ أسيوط يستقبل رئيس شركة أنوبك لتصنيع البترول للتهنئة على ثقة الرئيس السيسي