زنقة20ا عاي التومي

يعتبر الثرات المغربي تراثا عريقا وأصيلا يعود إلى آلاف السنين ، خصوصا وأن الثقافة المغربية ذات تاريخ بعيد وطويل يمتد لقرون ما يعكس عراقة الفن المغربي الأصيل ككل وينـم عن أصالة الشعب المغربي.

وقد رصدت قناة العربية الحدث هذه العراقة المتجذرة في اطار سياسة القناة السعودية المنفتحة على ثقافات الشعوب العربية، ومن بينها المغرب،حيث كانت مناسبة لإبراز الثقافة والفن المغربي بمختلف أشكاله وتجلياته ومستوياته كجزء من موروثنا الثقافي وإرثنا الرمزي الجماعي.

وسلطت قناة العربية الحدث الضوء على الفرقة المغربية “عبيدات الرمى” والتي قالت انها ألهبت المكان في مهرجان “قمم” الدولي للفنون الأدائية الجبلية في نسخته الثالثة، المقامة في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

وقالت القناة السعودية إن فرقة “عبيدات الرمى” قد أدت لوحات ممتعة من رقصاتها الشعبية، التي تعكس التنوع الفني والثقافي للمملكة المغربية.

وتعتبر مجموعة “عبيدات الرمى” واحدة من المجموعات الفنية التراثية التي ساهمت في توثيق الموروث الثقافي الشعبي العريق، والمميز للهوية الثقافية المغربية، وأيضا في نشر الفرحة الشعبية المتجذرة في تاريخ ووجدان الشعب المغربي ويعود تواجد “عبيدات الرمى” إلى القرن السادس عشر الميلادي، ومنهم من يرجعه إلى القرن الحادي عشر ميلادي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الدبكة الاردنية تثير تفاعل الجماهير بمهرجان الإسماعيلية الدولي

آثار استعراض فرقة الاردن للفنون الشعبية في فاعليات افتتاح مهرجان الاسماعيليه الدولي للفنون الشعبية، أمس الاربعاء، بالمدينة  تفاعلا ملموسا من الجماهير الذين صفقوا للفرقة التي تحمل تراث وفلكور دول الشام، ولوح عدد من  الجماهير برفع علامات النصر أثناء الاستعراض.

 

وافتتح محافظ الإسماعيلية، أمس  الأربعاء، فاعليات مهرجان الاسماعيليه الدولي للفنون الشعبية  في نسخته الرابعة والعشرين .وشهد حفل الافتتاح عرض اوبريت "على أرض مصر" على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية. 


 

وينظم المهرجان وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة تنشيط السياحة.


 

وشهد  حفل الافتتاح استعراضا للفرق المشاركة في المهرجان، وكلمات بروتوكولية، اعقبها تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان.


 

وشهد شارع محمد علي الشهير بمدينة الإسماعيلية امس الثلاثاء عرض استعراضي لنحو ٢١ فرقة بينهم ٩ فرق عربية واجنبية و١١ فرقة محلية بينهم فرقة ذوي الهمم .

 ويشارك في المهرجان دول الاردن وتونس والجزائر والهند والمالديف وإندونيسيا واليونان ورومانيا من الفرق المشاركة في المهرجان على المستوى الدولي .فيما تشارك من الفرق  المحلية للفنون الشعبية فرق الشرقية وأسوان والاسكندرية والمنيا والوادي الجديد والعريش وبورسعيد وشلاتين والنيل وبورسعيد والإسماعيلية واسيوط وفرقة ذوي الهمم .

مقالات مشابهة

  • الدبكة الاردنية تثير تفاعل الجماهير بمهرجان الإسماعيلية الدولي
  • نجوم 21 فرقة تضىء مهرجان «الإسماعيلية للفنون الشعبية»
  • وزير الثقافة يفتتح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • إطلاق إشارة البدء لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • انطلاق ديفيلية مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»
  • اليوم .. ٢٢ فرقة للفنون الشعبية تبهر شوارع الإسماعيلية
  • غدًا.. ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24 غداً