وجه النائب البرلماني طارق حنيش عن حزب الأصالة والمعاصرة سؤالا كتابيا، إلى عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، حول تمديد مدة صلاحية جواز السفر المغربي.

واشاد البرلماني حنيش في سؤاله، بمشروع تبسيط المساطر الإدارية من خلال رقمنة مسطرة الحصول على جواز السفر لتمكين المواطنين المغاربة داخل أو خارج المغرب من تقديم طلبات الحصول على هذه الوثيقة عن بعد.

هذا واقترح الدكتور حنيش تمديد مدة صلاحية جواز السفر المغربي من خمس إلى عشر سنوات، تماشيا مع الممارسات الفضلى المعمول بها دوليا في هذا الشأن، وعلى غرار الدول الموقعة على اتفاقيات مع المغرب في هذا الخصوص، وكذلك بالموازاة مع مدة الصلاحية المعتمدة بالنسبة لبعض الوثائق الرسمية مثل البطاقة الوطنية ورخصة السياقة.

وفي هذا السياق ساءل البرلماني حنيش وزارة الداخلية عن رأيها في هذا المقترح الهادف إلى تمديد صلاحيات جواز السفر المغربي إلى عشر سنوات؟.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: فی هذا

إقرأ أيضاً:

الصدأ يطال عتاد مرصد الزلازل بالحسيمة و الغموض يلف مصير المشروع

زنقة 20 ا الرباط

كشف النائب البرلماني عبد الحق أمغار في سؤال كتابي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي حول “مآل إحداث مرصد الزلازل بالحسيمة”، أن مشروع بناء وتجهيز مرصد الزلازل مازال متوقفا، بالرغم من الأهمية البالغة للمشروع بالنسبة للمنطقة خصوصا وأنها تقع في الشريط الذي يعرف نشاطا “تكتونيا” مهما يجعلها عرضة للزلازل، وبالرغم كذلك من الخطوات المهمة التي تم اتخاذها من أجل إحداثه.

وأوضح ذات النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة أنه “في إطار تفعيل الاتفاقية الإطار القائمة بين مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وجامعة محمد الخامس بالرباط والمعهد العلمي، التي تم توقيعها في 23 ماي 2016 ، تم تحويل مبلغ 6000000 درهم بتاريخ 14 يوليوز 2017 كمساهمة من مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، لتمويل مشروع تجهيز مرصد لرصد الزلازل بإقليم الحسيمة”.

وأبرز أنه “تم قبول عرض شركة SOFIMALABO بقيمة 544300.000 درهم، حيث تم إبرام الصفقة رقم 01/IS/2020 بمدة إنجاز تمتد الى شهرين وتبتدئ أشغال الخدمة بتاريخ 5 يناير 2021 ، بناء على طلب العروض الذي اقترحته لجنة طلب العروض بتاريخ 22 أكتوبر 2020، من أجل شراء و تركيب عتاد علمي و تقني وبرمجيات يتعلق الأمر بشبكة زلزالية واسعة النطاق للقياس عن بعد Réseau sismique télémétré large bande”.

وأكد أن “العتاد الذي تم تسليمه في إطار هذه الصفقة، لم يخضع بعد للتجريب (Matériel non testé)، ذلك أنه ما زال مخزنا بقبو المعهد، كما أنه لم يتم بعد تثبيت المحطات الإضافية، لاسيما أن هذا المشروع يمتد على ثلاث جهات، وهو ما دفع مدير المعهد إلى عقد اتفاقية مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات من أجل تمكين المعهد من مجالات غابوية تخصص كموطن لكل محطة ثانوية (STATION AUXILLIAIRE)” .

وساءل النائب البرلماني الوزير عن التدابير المتخذة من أجل استئناف عملية إحداث مشروع بناء وتجهيز مرصد الزلازل بالحسيمة.

مقالات مشابهة

  • أولمبياد باريس: أكرد وحكيمي وبونو يعززون المنتخب المغربي
  • الصدأ يطال عتاد مرصد الزلازل بالحسيمة و الغموض يلف مصير المشروع
  • «التعليم» توافق على مد صلاحية نقل المعلمين بين المديريات التعليمية لمدة عامين
  • المحكمة العليا الأمريكية ترفض الحد من صلاحية الدولة في التدخل لدى الشبكات الاجتماعية
  • خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • شريف عامر يقترح إرسال "sms" إلى هواتف المواطنين قبل قطع الكهرباء بساعة
  • كل ما تريد معرفته عن تجديد جواز السفر السعودي
  • وفد أعضاء الشورى يبحث التعاون البرلماني في طاجيكستان وأوزبكستان
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • طريقة استخراج جواز السفر.. الرسوم والأوراق المطلوبة