غزة- "مش ملاحقين ننصب الخيمة ونقعد فيها"، هكذا تحدثت عبير نصر، عن اضطرارها وعائلتها للنزوح مرات عدة خلال فترات قصيرة من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة إلى رفح أقصى الجنوب.

وتقول نصر "طخّوا (أطلقوا النار) علينا في منطقة "مواصي" خان يونس بدون أي إنذار مسبق "في ناس ماتت واستشهدت أمامنا.. في منتصف الليل خرجنا مع أولادنا وأطفالنا تحت القصف، في جو كله برد وشتاء".

وعبّر شقيقها علي نصر للجزيرة نت عن معاناته في النزوح الخامس قائلا "هجموا علينا في منتصف الليل، لم نعرف إلى أين نذهب، طخّوا الشباب، وأخرجوا الأطفال مصابين، ولم يسلم أحد من وحشية قصفهم".

ويضيف بنبرة غاضبة "كل مرة يطلبون منا التوجه إلى مكان آمن، ووصفوا المواصي أنها آمنة، ومع الأسف غدروا فينا، وصلنا رفح مشيا ومتنا من البرد، بدنا (نريد) ممن العالم أن يحسّوا فينا، بدنا العالم يجد لنا حلا، زهقنا".

وفي بداية عدوانها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي سكان مدينة غزة وشمال القطاع بإخلاء منازلهم والنزوح إلى مناطق جنوب وادي غزة بالمناطق الوسطى من القطاع، ثم إلى خان يونس ورفح جنوبا، وتدفق النازحون بعد قصف مراكز الإيواء في هذه المدن بكثافة عالية، حتى أصبحت جميع مناطق الجنوب مكتظة بالنازحين.

وعندما أصدر الاحتلال تعليماته الجديدة، أُجبر النازحون إلى مدينة خان يونس وسكانها الأصليون، تحت القصف والمدافع، على الإخلاء والفرار إلى محافظة رفح أقصى جنوب القطاع قرب الحدود مع مصر، لكن هذه المدينة لا تستطيع أن تستوعب أكثر من مليون نازح وصلها.

وفرّ عشرات الآلاف من النازحين من الذين لجؤوا إلى مناطق غرب خان يونس إلى مدينة رفح فجر الثلاثاء، واضطر بعضهم للنزوح للمرة الرابعة أو الخامسة في أقل من شهرين، بعد أن وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه ليشمل مناطق القطاع كافة، حيث أصبح معظم سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: خان یونس

إقرأ أيضاً:

6 شهداء بغارات إسرائيلية والاحتلال يتوغل جنوب خان يونس

استشهد 6 فلسطينيين بينهم 3 أطفال، مساء الثلاثاء، في غارات إسرائيلية وسط قطاع غزة، بينما توغلت آليات الجيش الإسرائيلي بشكل مفاجئ في منطقة قيزان النجار جنوب شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع المحاصر، وذلك في ظل إطلاق نار مكثف من الآليات والطائرات المسيرة.

وقال مصدر طبي بمستشفى العودة إن هناك 3 مواطنين استشهدوا فضلا عن 8 مصابين، وذلك إثر قصف طائرة استطلاع إسرائيلية تجمع مواطنين في المخيم الجديد بالنصيرات (وسط).

بينما أفاد مصدر طبي آخر باستشهاد 3 أطفال وإصابة آخرين جراء قصف مُسيرة إسرائيلية مجموعة من المواطنين على شارع صلاح الدين قرب مدخل البريج (وسط).

وفي مدينة خان يونس، قال شهود عيان للأناضول إن "آليات إسرائيلية توغلت بشكل مفاجئ تحت غطاء ناري كثيف في منطقة قيزان النجار جنوب شرقي المدينة".

محاصرة العائلات

وأضاف الشهود أن مئات العائلات الفلسطينية محاصرة شرق خان يونس بسبب القصف المدفعي المستمر وإطلاق النيران الذي أسفر عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين والنازحين.

كما شهدت منطقة قيزان النجار والمنارة حركة نزوح واسعة من الفلسطينيين تحسبا لوقوع توغل وإطلاق للنيران، بحسب الشهود.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل -منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023- حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل وحصار مميت ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل حربها الدامية متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • استشهاد عدد من الفلسطينيين في قصف العدو دير البلح وخان يونس
  • شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق في دير البلح وخان يونس
  • طيران الاحتلال يقصف منزلا في معن شرق مدينة خان يونس جنوب غزة
  • وزير اقتصاد لبنان للجزيرة: خسائر البلاد جراء عدوان إسرائيل كبيرة جدا
  • نقيب أطباء لبنان: القطاع الصحي يستطيع استيعاب أعداد هائلة من الجرحى (فيديو))
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة
  • القسام تستهدف جنود وآليات العدو المتوغلة في حي التنور شرق مدينة رفح / فيديو
  • مسؤول بغزة للجزيرة نت: القطاع الصحي آيل للسقوط في غضون أيام
  • شهداء ومصابون في استهداف منزل بخان يونس
  • 6 شهداء بغارات إسرائيلية والاحتلال يتوغل جنوب خان يونس