أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، عن إيداع ملف اللباس النسوي التقليدي الجزائري القندورة والملحفة، لتصنيفهما كتراث لدى منظمة اليونيسكو.

ونقل موقع التلفزيون العمومي، عن وزيرة الثقافة، أنه قد تم إيداع ملف اللباس النسوي التقليدي الجزائري القندورة والملحفة، لتصنيفهما كتراث لدى منظمة اليونيسكو.

وكانت وزارة الثقافة والفنون، قد قدمت طلب إدراج ملف “اللباس النسوي الاحتفالي للشرق الجزائري الكبير.

. معارف ومهارات متعلقة بخياطة وصناعة حلي التزين: القندورة والملحفة”. في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لدى اليونسكو.

وأودعت طلب إدراج هذا الملف في 31 مارس الماضي. بينما “تم تحضيره الميداني منذ مايو 2022”. حيث تم تجنيد مديريات الثقافة والفنون ومؤسسات ثقافية ومتحفية تحت الوصاية وخبراء متخصصين، وباحثين جامعيين وأهل الفن وحرفيات وحرفيين وورشات خياطة وصياغة تقليدية. وجمعيات مجتمع مدني في إعداد هذا الملف.

ويتضمن هذا الملف كل عناصر الزي الاحتفالي النسوي والحلي المرافقة له لكل الشرق الجزائري الكبير. وهي “القندورة والقفطان والقاط والقويط واللحاف والشاشية والملحفة. والسروال والدخيلة واللوقاع والمنديل والقنور والحزام”. المطرزة عن طريق المجبود والفتلة والكنتيل والتل والترصيع والتعمار.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: 6.3 مليار دولار حجم التجارة بين الجزائر وتركيا

قال وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، أن العلاقات الجزائرية التركية إيجابية من خلال سيادة القرار الإقتصادي والتعاون التجاري.

وأضاف وزير التجارة خلال المنتدى الجزائري التركي، أن دولة تركيا ضيف شرف في أعرق تظاهرة تعرفها الجزائر. لأن العلاقات الجزائرية التركية هي علاقات عريقة ومتجدرة في التاريخ. مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادي شهد زخما متصاعدا في السنوات الأخيرة منذ 2020. أين بلغ حجم التجارة البينية 6.3 مليار دولار العام الماضي ونتطلع إلى بلوغ الأهداف من خلال لقاء رئيسي البلدين وتوطيد العلاقات الثنائية وتعزيزها وتوسيعها.

وأِشار زيتوني، إلى أن المستوى التجاري بين البلدين لا يزال ضعيفا مقارنة بالعلاقة السياسية والإمكانيات الموجودة والمتوفرة وكذا نوعية الإستثمارات التركية الخلاقة للثروة وقيمة مضافة عالية. حيث نتطلع إلى تعميق الشراكة وتوسيع مجالاتها خاصة في الشعب الإنتاجية الواعدة والمنتجات الزراعية والغذائية والصناعات البلاستيكية وقطاع السياحة والخدمات.

من جهته، دعا الوزير المؤسسات التركية والجزائرية للولوج إلى السوق الإفريقية التي تجمعنا معها منطقة حرة تمنح مداخيل. بقيمة 3 آلاف مليار دولار امريكي وتسعى الجزائر إلى تحقيق التكامل الإفريقي من خلال مشاريع هامة على غرار الطريق العابر للصحراء. والشروع في انجاز 5 مناطق للتجارة الحرة لتحقيق عمقها الإفريقي.

مقالات مشابهة

  • الجيش الجزائري: القضاء على إرهابي وضبط ٧٣٦ مهاجرا غير شرعي
  • أمير منطقة الرياض يستقبل مديرة وموظفات القسم النسوي بالإمارة
  • شرطة أبوظبي تنفذ ورشة حول صون الممتلكات الثقافية والفنون والآثار
  • “الفاف” تطمئن بخصوص الوضع الصحي لبن طالب
  • مهرجان جرش للثقافة والفنون…اي برامج سيقدمها؟
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • العاصمة الجزائرية تحتضن منتدى الأعمال المشترك مع تركيا
  • السلطات تشدد الرقابة على الجيتسكي في شاطئ السعيدية المحاذي للحدود الجزائرية
  • منظمة اليونيسكو تقدم كتابها حول دور اللغة العربية في التبادلات الثقافية والعلمية
  • وزير التجارة: 6.3 مليار دولار حجم التجارة بين الجزائر وتركيا