تواجه الشركات الناشئة الإسرائيلية أزمة حادة بسبب العدوان الأخير على قطاع غزة، فقد شهدت نهاية عام 2023 انخفاضًا حادًا في حجم الاستثمارات، حيث وصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2017.

الشركات الناشئة الإسرائيلية جمعت 1.3 مليار دولار كتبرعات

وبحسب صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية فإن تلك الشركات جمعت 1.3 مليار دولار تبرعات في 78 جولة، من أجل تأمين استمرارها، إذ تواجه صعوبات في تأمين رأس المال من المستثمرين، ما يستلزم توفير جسر مالي عاجل للحفاظ على عملياتها.

 

جوجل تتعهد بمساعدة الشركات 

وتعهدت شركة جوجل بتقديم صندوق دعم بقيمة 4 ملايين دولار لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في الأراضي المحتلة، كجزء من التزام جوجل المستمر بدعم النظام البيئي للابتكار في المنطقة.

وأعلنت الشركة أنه يجرى تقديم المنحة البالغة 4 ملايين دولار كدعم تكميلي لصندوق الطوارئ التابع لهيئة الابتكار الإسرائيلية، والذي أنشأ قناة منح سريعة لمساعدة الشركات الناشئة، لا سيما تلك التي تواجه ضغوطا مالية بسبب العدوان، إذ جرى اختيار ما يقرب من 20 شركة ناشئة متخصصة في حلول وخدمات الذكاء الاصطناعي لتلقي تمويل فوري من جوجل.

ولتحقيق أقصى قدر من النجاح المحتمل لهذه الشركات الناشئة، أعلنت شركة جوجل أنها ستوفر الإرشاد والدعم، إذ ستحصل الشركات المختارة على إمكانية الوصول إلى خبراء جوجل في مختلف المجالات، بما في ذلك التطوير والاستراتيجية والتسويق وغيرها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال جوجل الشركات الناشئة دعم غزة الحرب على غزة الشرکات الناشئة

إقرأ أيضاً:

محمود مسلم: الصحافة الإلكترونية تواجه سباقا محتدما مع التطور التكنولوجي

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام في مجلس الشيوخ، ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، إن الصحافة الإلكترونية تواجه تطورات وسباقا محتدما بين العامل الإلكتروني والعامل البشري.

وأكد «مسلم» خلال ملتقى الإسكندرية الأول للإعلام الذي نظمته الجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية، وأدارته الزميلة الصحفية هدى الساعاتي عضو الجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية، أن هناك خطوات سريعة تشهدها الآلة الإعلامية شهريًا، منوهًا على الصحفيين بأن يكونوا مستعدين لمواكبة التكنولوجيا التي تعتمد عليها صحافة العصر. 

الصحافة وتحديات الذكاء الاصطناعي

وأوضح «مسلم»، أن المرحلة المقبلة لن تستطيع الجرائد وضع خطة مستقبلية لعدة سنوات، كما كان يحدث سابقاً نظراً لما تشهده الساحة من تطورات وخاصة بسبب الذكاء الاصطناعي، موضحا أن دور الإعلام والصحافة ينحصر في تقديم المعلومات والأخبار، وليس في تغيير القناعات المجتمعية، والتي تعد من مسؤولية المؤسسات التعليمية والدينية ومؤسسات الشباب.

وأشار إلى أن الأداء البشري مقابل التطورالتكنولوجي سيحدث مشكلة كبيرة؛ وخاصة أن الذكاء الاصطناعي أصبح يكتب الخبر ويبثه وهنا علينا البحث هل هذا الخبر صحيح وماهى مصادره في ظل التحدي الكبير الذي يواجه الصحافة.

تحديات الصحافة الورقية 

من جانبه، قال جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن الصحافة الورقية تشهد حالة من التدهور والاندثار وتراجعا كبيرا في الصحف الورقية وهناك صحف كثيرة أغلقت بسبب تراجع المبيعات من الصحف الورقية.

وطالب خلال اللقاء بإيجاد حلول كما حدث من قبل على غرار الإذاعة التي  استمرت رغم ظهور التليفزيون بعد أن ظن البعض أنها قاربت على الاندثار.

مقالات مشابهة

  • رغم العدوان المستمر على غزة ودعوات المقاطعة
  • رئيس شركة الكهرباء الإسرائيلية: شراء المولدات قبل الحرب مع حزب الله لن يفيد
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • جوجل تستخدم الذكاء الاصطناعي لإضافة 110 لغة جديدة للترجمة
  • محمود مسلم: الصحافة الإلكترونية تواجه سباقا محتدما مع التطور التكنولوجي
  • شركة ميتا تواجه دعوى قضائية بتفضيلها منح الوظائف للأجانب
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع راية لمراكز البيانات لدعم برنامج "تقدر"
  • سعر الذهب يقترب من أدنى مستوياته عالميا في أسبوعين متأثرا بقوة الدولار
  • بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»