يلجأ البعض إلى الفلاتر لتعديل ملامحهم وإضافة بعض مستحضرات التجميل على وجوههم أثناء إلتقاط صورة "سيلفى" أو مع الأصدقاء، ولكن بعد انتشار فيلتر المغنية الأمريكية تايلور سويفت "الواقعي جداً" بشكل واسع على الإنترنت، أثار رعب إحدى الأمهات لخوفها من استخدام هذا الفلتر -المدعوم بالذكاء الاصطناعي- بشكل سىء، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "مترو" البريطانية.







ونشرت إحدى الأمهات تحذيرًا حول خطر الذكاء الاصطناعي على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد اكتشافها فلتر تايلور سويفت، حيث نشرت داناي ميرسر، الصحفية وسفيرة الجمعية الوطنية لاضطرابات الأكل، مقطع فيديو على موقع إنستجرام، وتحدث فيه عن خطر استخدام فلاتر المشاهير والذى وصفته بالمرعب، وحثت الآباء على تثقيف أنفسهم حول خطر تغيير الصور عبر الإنترنت.

وأضافت: "التكنولوجيا المستخدمة هنا ستصبح أكثر ذكاءً بشكل كبير.. نحن بحاجة إلى أن نكون على إطلاع، وعلينا أن نكون واعين، وعلينا أن نكتشف طرقًا لحماية أطفالنا الصغار، لأنهم يكبرون في هذا العالم الغريب".

  View this post on Instagram  

A post shared by Danae Mercer Ricci (@danaemercer)




وتابعت: "يا إلهي، أنا قلقة. لأن هذه التقنية سيصبح من المستحيل اكتشافها. اليوم، هنا، أستطيع أن أجعل نفسي أبدو مثل تايلور سويفت. غدا، من يدري ما هو ممكن".

وأعجب أكثر من 27000 شخص بمقطع الفيديو، وشارك عدد من الأشخاص الذين عبروا عن مخاوفهم بشأن الفلاتر الواقعية للغاية، حيث قال أحدهم أتمنى أن تتوقف.

Me with a scary @taylorswift13 filter ???????????? #TaylorSwift #filter pic.twitter.com/awcfkIvY5Q

— Sean Borg (@SeanBorgLA) January 18, 2024

وعلى الرغم من أن الفلاتر التي على هيئة وجوه المشاهير موجودة منذ فترة، إلا أن هذا الجيل الجديد و المدعوم بالذكاء الاصطناعي يعني أنه يمكن لأي شخص تغيير ميزاته بشكل جذري في ثوانٍ، لدرجة أن مظهره الحقيقي غير مرئي تمامًا.

بالإضافة إلى إمكانية استخدامها لانتحال شخصية الآخرين، حيث يمكن للأشخاص بنقرة زر واحدة أن يمنحوا أنفسهم بشرة أكثر نعومة، أو عيونًا وشفاهًا أكبر، أو أنفًا أصغر، أو وجهًا أنحف. أي معيار جمال يمكنك تخيله.

وأشار التقرير إلى ضرورة أن يوعى الآباء أطفالهم عبر الإنترنت، ومساعدتهم على التمييز بين الصور الحقيقية والمعدلة، وتعزيز التواصل المفتوح بينهم حتى يتقبلون ذاتهم بعيداً عن الإنترنت.



المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: تایلور سویفت

إقرأ أيضاً:

جنون زراعة الوجه بالكامل يثير الرعب في الصين.. كيف يحصلون عليها؟

في الصين أصبحت الأمور المتعلقة بعمليات التجميل خارجة عن السيطرة، فلم يعد الأمر مقتصرا على مجرد تدخل جراحي لإخفاء بعض الندبات أو علامات تقدم العمر، بل أصبحت التعديلات جنونية، إلى أن وصلت لتغيير الوجه بالكامل واستبداله بآخر، في عملية تعرف بزراعة الوجه، والتي أثارت قلقًا كبيرًا في الصين بسبب انتشارها بشكل واسع.. فماذا تعرف عنها وكيف يحصلون على الوجوه الجديد؟

جنون عمليات التجميل في الصين 

تشهد الصين في الآونة الأخيرة ازدياداً ملحوظاً في عمليات التجميل، لدرجة وصلت إلى حد زراعة الوجه كاملاً، الأمر الذي بات ظاهرة سلبية يخشاها عدد كبير من المواطنين في الصين، خاصة في ظل عدم الإعلان بشكل رسمي وصريح عن مصدر الوجوه التي تستبدل، ويتم زرعها.  

تُشير الإحصائيات إلى ارتفاع ملحوظ في عدد عمليات زراعة الوجه في الصين خلال السنوات الماضية، ففي عام 2021، تم إجراء 150 عملية زراعة وجه، بينما ارتفع هذا العدد إلى 200 عملية في عام 2022.

ووصفت الصحف المحلية في الصين الأمر بالجنوني، بحسب صحيفة «Sina News» الصينية، حسبما أفادت أيضًا تقارير الجمعية الأمريكية لجراحي زراعة الأعضاء.  

مخاوف من عمليات زراعة الوجه في الصين

يلجأ بعض الأشخاص إلى زراعة الوجه كاملاً لأسباب طبية، مثل تشوهات الوجه الناتجة عن الحروق أو الحوادث، بينما يلجأ البعض الآخر لأسباب نفسية، مثل الرغبة في تغيير مظهرهم بشكل جذري أو التخلص من ندوب أو علامات مميزة، أو مظهر غير محبب بالنسبة لهم. 

يُثير ازدياد عمليات زراعة الوجه في الصين قلقاً حول مصدر هذه الوجوه، ففي ظل وجود نقص حاد في أعضاء الجسم المخصصة للتبرع، تتزايد المخاوف من استخدام مصادر غير أخلاقية، مثل جثث السجناء المُعدمين أو ضحايا الاتجار بالأعضاء. 

زراعة الوجه كاملاً عملية جراحية معقدةً للغاية، تتطلب مهارات طبية عالية وتقنيات متقدمة، وتُثير هذه العملية العديد من التحديات، في ظل عدم وضوح هوية المتلقي للوجه الجديد. 

وتسعى السلطات الصينية إلى تنظيم عمليات زراعة الوجه من خلال وضع معايير أخلاقية صارمة، وضمان حصول المتبرعين والمستفيدين على الرعاية الصحية والدعم النفسي المناسبين.

مقالات مشابهة

  • منع محبي سويفت من التخييم قرب موقع حفلاتها
  • تصريح جريء يُعرّض حلا الترك للانتقاد
  • بالفيديو – عطل يعلّق تايلور سويفت في الهواء
  • صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أفضل 5 بدائل شات جي بي تي المتاحة عبر الإنترنت
  • جنون زراعة الوجه بالكامل يثير الرعب في الصين.. كيف يحصلون عليها؟
  • كيف تصف الحياة من دون مواقع التواصل الاجتماعي في يومها العالمي؟ الجواب: هادئة
  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يتفوق في الامتحانات ويثير مخاوف النزاهة الأكاديمية
  • في يومها العالمي.. خبراء علم نفس: مواقع التواصل الاجتماعى جعلت العالم قرية صغيرة.. ويمكن استخدامها بشكل إيجابي لدعم الصحة النفسية